تقويم شهر رمضان 2023 في السعودية، بدا العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان الكريم وهو شهر الرحمة والغفران والعتق من النار وفيه ليله خير من الف شهر ويصوم المسلمون من مطلع الشمس حتى غروبها اذ يتسابق المسلمون على فعل الخيرات وزياده العبادات والطاعات تقربا الى الله سبحانه وتعالى لنيل رضاه والجنة وتبدا من الان التساؤلات حول متى رمضان 2023 في السعودية ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن تقويم شهر رمضان 2023 في السعودية.

شهر رمضان المبارك 2023

سوف يهل علينا شهر رمضان في أيام قليله وهو شهر الرحمة والغفران وشهر الصوم والعبادات واقامه صلاه التراويح والتهجد حيث تكثر فيه العبادات لتضاعف الحسنات وترتفع منزله المسلمين عند الله سبحانه وتعالى فكثير من المسلمون ينتظر هذا الشهر العظيم بفارغ الصبر لما يستشعره من حنين الى أيام الشهر الفضيل وقضاء اعظم لياليه بالصلاة وتلاوة القران الكريم.

تقويم شهر رمضان 2023 في السعودية

ينتظر المسلمون في كفه انحاء العالم بداية شهر رمضان الكريم للبدء في شعائر الصوم والعبادات التي تتزايد مع بداية الشهر الكريم ويكون معرفه بداية شهر رمضان بناء على استطلاع عدد من العلماء ذوي الثقة في كل دوله والصعود على اعلى منطقه في البلاد ورؤيه هلال شهر رمضان وذلك في اليوم 29 من شعبان فان ثبت رؤيه الهلال يكون اليوم التالي هو بداية شهر رمضان وان لم يتم رؤيه الهلال سيكون المتمم لشعبان ويكون رمضان في اليوم الذي يليه وتبعا للحسابات الفلكية فان يوم السبت 2 ابريل 2023 سيكون اول أيام شهر رمضان وبهذا يكون باقي على شهر رمضان 29 يوما فقط.

فضل شهر رمضان المبارك

  • فيه ليلة خير من ألف شهرٍ وهي ليلة القدر فقد قال -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • صوم رمضان يشفع لصاحبه يوم القيامة، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصيامُ: أيْ ربِّ إنِّي منعتُه الطعامَ والشهوات بالنهارِ فشفعْنِي فيهِ، ويقولُ القرآنُ: مَنَعْتُهُ النومَ بالليلِ، فشَفِّعْنِي فيه؛ فيَشْفَعَانِ).
  • يضاعَف فيه الحَسنات، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • اختصه الله بنزول القرآن، فقد قال (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهدى والفرقان).
  • يجعل الله فيه الرحمة والمغفرة، والعِتق من النار، كما أن فيه استجابة للدعاء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجاباتٍ: دعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المظلُومِ، ودعوةُ المسافِرِ).

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان تقويم شهر رمضان 2023 في السعودية.