هضبة عسير تقع في واحدة من المناطق الثلاث عشرة التي تتشكل منها المملكة ، أي منطقة عسير ، حيث يمكن القول أن المنطقة تقع في الجنوب الغربي، بالإضافة إلى ذلك ، تعرف بقيمتها التجارية وتشتهر بموقعها فهي تتبع محيط المحافظات، وهي منطقة سياحية في البلاد ،في هذا المقال سوف نتحدث عن موقع هضة عسير الذي يتسأل عنه الجميع وسنذكر بعض المواضيع العامة المتعلقة بهضبة عسير مثل المناخ واسم هضة عسير.

تقع هضبة عسير في

توجد هضبة عسير في داخل المملكة العربية السعودية ، وبالتحديد في الجهة الجنوبية حيث توجد منطقة عسير الى الآن وصل أربع مرات إلى صده . تصل فوق مستوى سطح البحر 1100 متر، بالإضافة إلى ذلك ، توجد منطقة نجران في داخل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية ، وتتحد مع هضبة نجد من الناحية التي في الجزء الشمالي الشرقي. ومدنها الباحة وأبها وخميس مشيط. بينما توجد بكثرة في هذا الوادي الجبلي ومنها على سبيل المثال:
• وادي بيشة.
• وادي الثالوث.
تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي نادر بسبب تنوع التضاريس وهذا كل ما في الأمر.

التلال بحي عسير

في هذه الفقرة سنتطلع على التلال الغربية والفريدة من نوعها ، المنطقة الموجودة فعليا في الشمال هي كالتالي:
• توجد هذه الهضبة في منطقة عسير بين جبال سرخان وسراة .

• هضبة عسير: توجد هضبة عسير شرق مرتفعات المنطقة الداخلية لعسير.

• هضبة الحجاز: توجد هضبة الحجاز في منطقة عسير في جنوب هضبة خاسمي .

• هضبة نجران: الجواب يوجد في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية وبالتحديد جنوب ما يعرف بالدرع العربي.

مناخ هضبة عسير

المناخ الذي تشتهر به هضة عسير هو المناخ الذي يوجد في المملكة العربية السعودية، أي أنه في الصيف تصل درجة الحرارة إلى تقريباً 28 درجة مئوية، وفي الشتاء هناك العديد من الأمطار الكثيفة فيه ، حيث يتم قياسها فيما يرتبط بسهول آشر مع نزول الامطار الكثيفة.

اسم هضبة عسير

لدى هضبة عسير اسم “مروجي الذهب والمعادن” فهي تملك الاسم الذي يملك العلامة التجارية، وعلى أنه توجد بعض الأقوال التي تنسب الاسم إلى كلمة صعوبة ، إلا أن ذلك قد يكون يعود إلى وعورة طرقها و أراضيها ، بالإضافة إلى وجود العديد من مرتفعات الجبال فيها. كما نلقى أن البعض يعود اسمه إلى قبيلة عسير التي عاشت في المنطقة وأصبحت أكثر قبيلة ينتمي ويعود إليها عدد كبير من سكان المنطقة.

وإلى هنا أنتهى مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أين تقع هضبة عسير ، وذكرنا ما التلال الغريبة الموجودة بحي عسير ، وكذلك تحدثنا عن مناخ هضبة عسير الذي هو مناخ دولة السعودية ، وعن اسم هضبة عسير وأكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية ينتمي اليها عدد كبير وهي قبيلة عسير وهذا كل شيء يتعلق بهضبة عسير.