تفاصيل شعار دولة قطر الجديد 2023 , و هذا هو عنوان مقالنا على موقعنا الجنينة و ذلك بعد كثرة تساؤلات و انتشار الاخبار لمعرفة تفاصيل شعار دولة قطر الجديد لعام 2023 و في هذا الخبر سوف نذكر لكم أفضل الإجابات عن هذه تساؤلات المنتشرة في الاواني الأخيرة تابعوا معنا.

تفاصيل شعار دولة قطر الجديد 2023

قد أعلنت قطر، بيوم الخميس 15 من شهر سبتمبر/أيلول 2023، عن تصميم شعار جديد للدولة، وبحسب مصادر نقلتها وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن مكتب الاتصال الحكومي، فإن الشعار الوطني لدولة قطر يتكون من أربعة رموز تمثل ثقافة وتقاليد الشعب القطري.

حيث أعلن مكتب الاتصال أن “شعار دولة قطر الجديد  سوف يكون صورة بصرية تستمدّ مكوناتها من ثقافة وتقاليد الشعب الأصيل”، وأضاف: “يتكون الشعار من 4 رموز، نخلة، زورق، سيف، بحر، لكل منها معنى خاص.

وهي ترمز الى “شجرة النخيل” المستخدمة في الشعار لصنف “رطب “،وهذا يدل على الاهتمام الكبير للقيادة والشعب القطريين بالنخلة، والتي بدورها ترمز إلى الكرم والعطاء والكرم.

بينما يرمز “المركب” لأول مركب تقليدي يعمل بالمحرك في تاريخ دولة قطر، و قد أطلق عليه اسم “فتح الخير” تيمّناً بجلب الخير، وقد صُنع عام 1900، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

أما السيف الذي في الشعار فهو سيف الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الأب المؤسس لقطر الذي يرمز إلى حكمة وشجاعة وقوة صاحبه، لقد أصبح السيف رمزا يعتز به ويفخر به القطريون، وهو من أبرز أعمدة الشعار الوطني.

يمثل البحر في الشعار أحد أبرز رموز التراث القطري، في حين أن البحر والثروة السمكية واللآلئ هي العمود الفقري للاقتصاد القطري، يتم رسم الأمواج باستخدام الأطراف التسعة المسننة لعلم دولة قطر، والتي تمثل قوة المحيط، ويقتصر عدد الخطوط المتموجة على 3 خطوط ، للدلالة على أن المياه تحيط بالدولة من 3 جهات.

أما الخط المستخدم في الشعار الوطني الجديد لدولة قطر، فهو يعتمد على المخطوطة الأصلية التي كتبها مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني وأما الخط الإنجليزي، المستوحى أيضًا من الخط العربي وحركات اليد، فيسمى الخط لوسيل.

كيف استقبل المستخدمون العرب شعار مونديال قطر2020

وقد رحب القطريون بالشعار وفخروا به، واعتقدوا أنه يمثل هويتهم العربية والقطرية، وأطلقوا هاشتاج #World Cup_Qatar 2023، الذي يتصدر قائمة الهاشتاج الأكثر شعبية في العديد من الدول العربية، حيث جمع أكثر من 35000 تغريده.

وقال عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة قطر: “نحن سعداء بإطلاق شعار مونديال قطر 2023 في الدوحة وفي العديد من العواصم الخليجية والعربية والعالمية. لتكون في هذا الحدث ومن جميل ربط هذا الشعار بالهوية العربية والقطرية التي نعتز ونفتخر بها، كل الشكر لأبناء قطر على جهودهم المبذولة ليكون كأس العالم في الدوحة فخراً لكل العرب”.

وقالت مياسة آل ثاني، رئيس مجلس إدارة متحف قطر وأكاديمية الدوحة للأفلام ومركز قطر للقيادة: “نعلن اليوم إطلاق شعار # قطر العالم 2023 الذي يقترب من نهائيات كأس العالم 2023 في قطر، مستوحاة من الناس من جميع أنحاء العالم ومن الخليج العنصر الأبرز في الشال التقليدي الذي يرتديه، يجمع الثقافات الآسيوية و من الهند وباكستان، وحتى عُمان وقطر، نسجت شعار كأس العالم لمكوناته المختلفة.

من ناحية أخرى، انتقد الكثيرون على وسائل التواصل الاجتماعي شعار كأس العالم قطر 2023، بحجة أنه لم يرق إلى مستوى التوقعات.

قال حسن بيطار: “أعتقد أن التصميم بعيد كل البعد عن لعبة كرة القدم، لذا تشعر وكأنه شعار متحف.

وقالت مها سعود: ابتعدوا عن الجدل السياسي، لأن البطولة الأهم في العالم تقام لأول مرة في منطقتنا العربية، فينبغي أن يتضمن الشعار ما يمثله العرب للعرب، أو على الأقل ما يمثله. هوية قطر أم ترمز لها! أنت لا تستضيف كأس العالم كل يوم! العلامات سيئة للغاي.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان تفاصيل شعار دولة قطر الجديد 2023 عبر موقع الجنينة الاخباري الذي ثدمنا فيه أهم  تفاصيل عن شعار دولة قطر الجديد 2023 وشكرا لكم على حسن قراءتكم.