تشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور ,في ضوء ما نقوم به من أصعب الأسئلة التي يطرحها الطلاب في مختلف المستويات الأكاديمية ، خاصة في الفترة الحالية مع بداية العام الدراسي الجديد في العديد من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية ودولة فلسطين العربية ، حيث تطرح العديد من الأسئلة الصعبة على طلابنا في المدارس ويريدون معرفة الحل لغالبية الكهوف الجوفية تتشكل بفعل الماء على الصخور ، سنقوم بمراقبة الإجابة على هذه العبارة في هذا المقال بشكل واضح وبطريقة مباشرة مع نهج الحل لجميع تلاميذ المدارس من خلال موقع أخبار الجنينة وتغطيتنا المستمرة دعنا الآن نفحص جوهر القضية.

تشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور

في الماضي ، كانت الكهوف هي الأماكن الوحيدة التي يمكن أن يسكن فيها الناس ، وقد يصل قطر الكهف الواحد إلى 15 مم وفقًا لتعريف الكهف ، فهو “فجوة تتشكل بشكل طبيعي تحت الأرض ، أي بدون تدخل بشري ، وهذه الفجوة تسمح للبشر بدخولها” توجد كهوف كلسية ، بعضها مصنوع من مواد أخرى ، معظمها في مواقع بركانية تم إنتاج الكهوف نتيجة العديد من الأحداث والظروف.

الحجر الجيري هو الجواب.

عدة أنواع من الكهوف على الأرض

تعد الكهوف الجليدية وكهوف المحيطات والكهوف ، بالإضافة إلى الصخور البحرية والجوفية الجميلة التي تشكلت بفعل المياه على الصخور ، من بين العديد من أنواع الكهوف التي أنشأتها الطبيعة لأنها مصنوعة من الصهارة ، أو الحمم البركانية ، وكثيرًا ما تكون متصلة بواسطة الأنفاق توجد هذه الكهوف بشكل متكرر في مناطق النشاط البركاني العالي.

تتضمن القائمة التالية بعض أنواع الكهوف المختلفة الموجودة في جميع أنحاء العالم:

  • تم تشكيل كهف البحر بواسطة الأمواج وحركتها المستمرة ، والتي نجمت عن الضغط على الصخور.
  • عندما تبرد الحمم المنصهرة داخل الأنفاق وتتصلب ، يتم إنشاء كهف من الحمم البركانية.
  • كهف الجليد: الماء الذي يذوب الجليد يحفر أنفاقاً عبر الجليد لتشكيل هذه الكهوف.
  • يؤدي إذابة المياه الجوفية للعديد من الصخور ، وخاصة الكبريت والكربونات ، إلى تكوين كهوف المحلول.

كيف حصل الكهف على شكله؟

ينتج تكوين الفتحة الطبيعية أو التجويف المعروف باسم الكهف عن المياه الحمضية التي يتم إطلاقها عندما يتسرب المطر إلى جوف نوع معين من الصخور ينجذب الكثير من السائحين إلى الكهوف والصخور وحرارة وبرودة الصيف والشتاء.

  • الكهف هو فراغ عميق جدا تحت الأرض.
  • قد تحتوي على مقرنصات وصواعد وكذلك صدوع وثنيات وبحيرات وخصائص جيولوجية أخرى.
  • الذي يتطور بمرور الوقت من أملاح كربونات الكالسيوم.
  • عادةً ما يُنظر إلى المساحة ذات السقف المرتفع من الحجر الجيري على أنها كهف.
  • يتشكل من أي نوع آخر من الصخور غير شائع.
  • علم الكهوف هو مجال علمي يجمع بين عناصر الجيولوجيا والهيدرولوجيا (الهيدرولوجيا) وعلم الأحياء وعلم الآثار لاستكشاف الكهوف.

السكن في الكهف

بدأت التربة الهشة بين الصخور الصلبة بالذوبان ، وخلقت شقوقًا تشبه الكهوف ، والتي يمتد بعضها لعدة كيلومترات ، وقد تتحد مع بعضها البعض ، وقد تتحول في النهاية إلى مجاري مائية تتسابق عبر الصحراء كانت إحدى عجائب الطبيعة التي أثارت اهتمام السائحين والمستكشفين بسبب غرابتها في الصحراء.

الحياة في الكهوف: يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية في الظلام المطلق لهذه الكهوف تفتقر غالبية هذه الأنواع إلى البصر ، مثل اللون الأبيض (عدو الشمس) ، ولها أطراف أطول بكثير من نظيراتها على سطح الأرض لديهم أيضًا إحساس قوي جدًا ، حيث يمكنهم الشعور بالاهتزازات من حولهم ، بغض النظر عن مدى ضعفهم تُستخدم هذه الأطراف لإدراك وإحساس خطواتهم أو حركاتهم.

الكهوف الأكثر شهرة في العالم

كهف المرتفعات فينغال

في جزيرة ستافا القاحلة ، تشكلت الأعمدة الصخرية السداسية التي تشكل أحد مكونات محمية National Trust الطبيعية بفعل الانفجارات البركانية منذ ملايين السنين سيرا على الأقدام ، يمكن للمرء أن يذهب إلى الجزيرة.

كهوف كارلسباد الأمريكية

هناك أكثر من 119 كهفًا في نيو مكسيكو ، بما في ذلك أكبر غرفة كهف في أمريكا الشمالية.

الكهف الأزرق الكرواتي

لا يمكن الوصول إلى “الكهف الأزرق” في جزيرة Bishevu إلا عن طريق القوارب ، ويشتهر بتكويناته الزرقاء الأثيرية الناتجة عن انعكاس الضوء من خلال فتحة بداخله.
الرابع ، كهف بيناجيل البرتغالي

يمكن الوصول إلى هذا الكهف ، وهو أحد أكثر الكهوف إثارة في البرتغال ، عن طريق عدد من رحلات القوارب وله شاطئ رائع كخلفية.

كهوف باتو في سنغافورة

يمكن العثور على مجمع من الكهوف ومعابد الكهوف في سيلانغور ، على بعد 20 دقيقة بالسيارة من كوالالمبور هناك ثلاثة كهوف كبيرة وعدد قليل من الكهوف الأصغر.

الكهوف في باتامبانج ، كمبوديا

هذه الكهوف مميزة لأن هناك الكثير من الخفافيش بداخلها كل يوم عند الغسق ، تتجمع أعداد كبيرة من الناس لرؤية آلاف الخفافيش تخرج من شقوق الكهف.

الكهف العربي

الكهوف السعودية عبارة عن فجوات أو كهوف جبلية أو أرضية منتشرة على مواقع سعودية مختلفة تُعرف بعض هذه الكهوف بأنها ضحلة أو غيران.

تشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور , لهنا نصل لنهاية مقالتنا عبر موقع الجنينة الإخباري .