تاريخ يوم التأسيس السعودي ، هو اليوم الذي أعلن فيه توحيد المملكة العربية السعودية، وكذلك يحتفى السعوديون في كافة بقاع الأرض بهذا اليوم، و يعطونه اهتمامهم ، وعلاوة على ذلك ، فإن البلاد تكتسي باللون الأخضر وبشعار المملكة وعبر الجنينة سنتعرف على يوم التأسيس ، ومتى يصادف و الملك الذي حدد يوم التأسيس حسب المعطيات التاريخية لتلك الفترة.

تاريخ يوم التأسيس السعودي

في الـ 22 شباط/ فبراير من كل عام ، حيث قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، أمر ملكي خصص فيه يوم الأت22 من فبراير يوم لذكرى التأسيس وإقامة الدولة السعودية ، علاوة على ذلك فإن هذا اليوم يعد إجازة رسمية في البلاد، وأما في الهجري فهو يوافق 30 جمادي الآخرة من عام 1139 هجري.

حيث أن ها اليوم هو بداية عهد الإمام محمد بن سعود ، وهو يوافق الـ 22 من فبراير لعام 1727 م ، و هذا الاحتفال يتمثل في الاعتزاز بالجذور التاريخية الراسخة  في هذه الدولة المباركة ، و هي بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى، بدستور القرآن الكريم و سنة النبي صل الله عليه وسلم.

لماذا تم تحديد يوم من أجل التأسيس

تم تحديد يوم التأسيس كونه مناسبة وطنية من أجل التذكير و الفخر بالجذور الراسخة في الدولة السعودية ، و العمل على التذكر على تأسيسها على بد الإمام محمد بن يعود منذ أكثر من ثلاث قرون ،أضف إلى ذلك ما كان في الوحدة من الأمن و الاستقرار و التنمية و النهوض بالدولة السعودية ، و انتشار العلوم و الثقافة بين الناس و تأسيس الدرعية العاصمة بالإضافة إلى مركز الدولة.

هل توجد فعاليات في يوم التأسيس

كشف مصادر إعلامية عن وجود فعاليات نظمتها الحكومة و منها عروض موسيقية تتحدث عن التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى ذلك عروض بالطائرات و المؤثرات الصوتية التي سيشارك فيها ما يقارب من الـ 3500 فرد  ، حيث سيكون احياء الاحتفال في إمارة الدرعية التي في الطرف الشمالي من العاصمة و هي مدينة الرياض.

كذلك فإن يوم التأسيس الذي أعلن عنه الملك سلمان بن عبدالعزيز هو إجازة رسمية في كافة القطاعات الحكومية و الأهلية ، و هو احتفال بمرور 300 عام على توحيد المملكة العربية السعودية.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان تاريخ يوم التأسيس السعودي ، تعرفنا على يوم التأسيس ومتى يصادف و لماذا تم تحديد يوم للتأسيس و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.