بالاسم.. من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى،وهو من الأسئلة التي تطرح بمادةال تاريخ للطلاب بشكل عام والطلاب المقيمين داخل المملكة العربية السعودية بشكل خاص ، وهناك من يحب القراءة عن تاريخ الدول للمعرفة والثقافة عامة ، لذا عبر المقال التالي سنتعرف الى الإجابة هذا السؤال.

المملكة العربيّة السعودية

إن  المملكة العربية السعودية واقعة في جنوب غرب قارة آسيا ، وتأتي كأكبر دولة بالشرق الأوسط من ناحية المساحة ، بينما معروفة معظم أراضيها بالمناطق الصحراوية القاحلة،حيث تحد الأردن والعراق المملكة من جهة الشمال ، والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين من جهة الشرق واليمن من الجنوب ، وحدودها الغربية مطلة على البحر الأحمر ،و المملكة العربية السعودية تحكمها عائلة آل سعود التي برزت بالمنطقة خلال منتصف القرن الثاني عشر الميلادي ، والتي مقتصرة على حدود نفوذها بمنطقة نجد في ذلك الوقت.

بالاسم.. من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى

يشار داخل روايات التاريخ أن مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان،ومعروف عنه أنه أمير الدرعية ، واعتمد الأمير محمد في مقاربته للشريعة الإسلامية مثل نبراس، وكان دائما يحرص إلى توحيد المناطق التي تحيط مظلة الإيمان والسنة ، وواصل في ذلك حتى وافته المنية عام 1765 م وخلفه ابنه عبد العزيز بن محمد آل سعود في الحكم.

الدولة السعودية الأولى

حرص الأمير محمد بن مسعود إلى توحيد البلاد ، وقان بضم العديد منها إلى مملكته في ذلك الوقت ، حتى ظهور الإمام محمد بن عبد الوهاب ، الذي أراد على الدوام نشر تعاليم الإسلام الصحيحة داخل المملكة و التخلص من الوهم والخرافات التي ملأت الممكلة في ذلك الوقت ،كما أن رغبة الإمام محمد عبدالوهاب كانت هي ذاتها رغبة الملك محمد بن مسعود ، فتوحدوا وتحالفوا معًا لتأسيس أول دولة سعودية بالدرعية تحت راية الإسلام وتعاليمه ومبادئه.

اقرأ أيضاً : من هو مؤسس نادي الهلال

سبب سقوط الدولة السعودية الأولى

أن معرفة من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى يقود إلى التعرف لسبب سقوط هذه الدولة ، حيث ظلت إقامة الدولة السعودية الأولى حتى نهاية العقد الثاني من القرن التاسع عشر بالتحديد عام 1818 م ، وانهيار الدولة كان على يد العثمانيين والحملات التي قاموا بإرسالها، وآخرها حملة إبراهيم علي باشا الذي دمر إمارة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ، و العديد من المناطق التي تحيط بها والمدن السعودية في ذلك الوقت.

حكام الدولة السعودية الأولى

بارغم ما تعرضت له الدولة السعودية وتدميرها من حملة إبراهيم باشا ، الا ان عاد قادة السعودية مرة أخرى من أجل تشكيل الدولة السعودية ، و ليعيدوا الحكم السعودي إليها ، الذي استمر لأشهر قليلة فقط ،و أول دولة سعودية حكمها أربعة وهم:

الإمام محمد بن سعود بن مقرن 1157-1179 هـ / 1744-1765 م.
الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود 1179-1218 هـ / 1765-1803م.
الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود 1218-1229 هـ / 1803-1814 م.
الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود 1229-1233 هـ / 1814-1818.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى ، كما تعرفنا الى المملكة العربيّة السعودية و الدولة السعودية الأولى و تتطرقنا الى سبب سقوط الدولة السعودية الأولى و حكام الدولة السعودية الأولى.