يعتبر الهرم السكاني من الأمور المهمة في علوم الجغرافيا السُكانية، فهو يعتبر أداة تعبير عن الكثافة السكانية، ويوجد منه الكثير من الأنواع، وسنجيب لكم اليوم عن سؤال الهرم السكاني هو شكل، وسنعرض لكم أنواع الأهرام السكنية، وخصائصها، وأهمية كل منها.

الهرم السكاني

الهرم السكاني هو شكل بياني يبين توزيع السكان بناءً على فئاتهم العمرية، ونوع الجنس ذكر أو أنثى، ويتم تقسيم الهرم بحيث يكون الرجال على يسار الهرم، والنساء على يمين الهرم، بينما تكون الفئات العمرية مرتبة بشكل رأسي، والكثافة السكانية تكون مرتبة بشكل أفقي؛ وتتكون قاعدة الهرم من عدد المواليد، ووسط الهرم فئة الشباب، وأعلاه تكون فئة كبار السن، ويختلف معدل توزيع السكان حسب عدة عوامل، وهي طبيعية مثل: الطقس، وتوفر المياه والأماكن الخصبة والمناسبة للسكن، وعوامل أخرى بشرية مثل: توافر فرص العمل، والمناطق السكنية.

من خلال ما سبق يمكننا الإجابة على سؤال: الهرم السكاني هو شكل؟ وهي أن الهرم السكاني هو شكل بياني يوضح التوزيع السكاني ونسبة الكثافة السكانية.

خصائص الهرم السكاني

  • يتم رسم الهرم السكاني، بوضع الذكور على الجهة اليسرى من الهرم، والإناث على الجهة اليمنى من الهرم.
  • يتم إهمال الفئات العمرية التي تزيد عن سن معين، حيثُ أنه لايمكن وضع جميع الأعمار بالتفصيل على الهرم.
  • يتم التعبير عن نسبة الفئات العمرية على طول محور الهرم، حيثُ تكون فئة صغار السن في قاعدة الهرم، ونسبة كبار السن في قمة الهرم، بينما تكون فئة الشباب في المنتصف أو المتوسط.
  • يتم التعبير عن نسبة السكان في الهرم السكاني بنسبة المليون نسمة.

أنواع الهرم السكاني

  • الهرم ذو القاعدة العريضة: يتميز الهرم بأن له قاعدة عريضة، وقمة صغيرة وضيقة ، وتكون فيه نسبة المواليد أكبر نسبة في الهرم، حيثُ تعبر قاعدة الهرم عن معدل المواليد، وتكون نسبة كل مجموعة في الهرم أصغر من المجموعة التي تحتها، وتكون نسبة كبار السن أقل نسبة وهي الموجودة في قمة الهرم.
  • الهرم ذو القاعدة المتوسطة ويسمى أيضاً بالهرم الثابت، ويكون فيه معدل التوزيع السكاني ثابت، ويستخدم هذا الهرم غالباً للتعبير عن التوزيع السكاني في الدول المتقدمة.
  • الهرم ذو القاعدة الضيقة: وتكون فيه نسبة كبار السن أكبر من معدل باقي الفئات العمرية، وتنخفض فيه نسبة الأشخاص الأصغر سناً.

أهمية الهرم السكاني

يعتبر الهرم السكاني أداة مهمة لمعرفة التوزيع السكاني في مجتمعٍ ما، كما نستطيع أن نفهم من خلاله مستوى وسرعة النمو السكاني، كما يمكن من خلاله معرفة عدد السكان سواء كانوا صغار السن أو شباب أو كبار في السن، كما يمكن خلاله معرفة نسبة الذكور و الإناث، وأعمارهم، حيثُ أن معرفة كل هذه المعلومات يساعد المجتمع في تحديد الفئة العمرية المنتجة وهي فئة الشباب، والفئة العمرية المستهلكة أو غير المنتجة وهم فئة صغار السن وفئة كبار السن وهي الفئة الاتكالية.

إعداد الهرم السكاني

ساعدت التكنولوجيا الحديثة الإنسان في إعداد الهرم السكاني بطرق أسهل وأبسط من خلال الكثير من البرامج والتطبيقات مثل برنامج التحليل الإحصائي SPSS وغيرها.

في نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال الهرم السكاني هو شكل؟ كما عرضنا لكم خصائص الهرم السكاني، وأنواعه، و أهميته.