يبحث العديد من الأشخاص عن المقصود بفن العمارة هو ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان المقصود بفن العمارة هو تابعوا معنا .

المقصود بفن العمارة هو

  1. يعتبر فن العمارة احد الفنون القديمة جدا والذي عرفها الانسان منذ القدم و ساهم بشكل كبير في سد بعض حاجات الانسان وهو من الفنون القديمة التي يعود الى العصر الحجري قبل الميلاد اي قبل اكثر من 100 الف عام وهو من الفنون القديمة الخاص في التصميم والبناء والهندسة المعمارية حيث كان الانسان يستخدمه بعض الرسومات اهمها الرسومات النباتية والحيوانية في تزيين الجدران والمنازل والاسقف والاعمدة والكنائس والمساجد ه والمساكن داخليا وخارجيا وواجهات من الرسم الفني.
  2. هو فن وعلم يهتم بتصميم وتخطيط وتشييد المباني والمنشآت التي يحتاج إليها الإنسان وذلك عن طريق استخدام أساليب إنشائية مختلفة.
  3. فن فريد من نوعه بين المهن الإبداعية والفنية.
  4. العمارة هي فن وعلم تصميم وتخطيط وتشييد المباني والمنشآت ليغطي بها الإنسان احتياجاته المادية أو المعنوية وذلك باستخدام مواد وأساليب إنشائية مختلفة
  5. مصطلح عام لوصف المباني والمنشآت المادية
  6. فن وعلم تصميم المباني.
  7. أسلوب التصميم وطريقة تشييد المباني والمنشآت.
  8. يعكس فن العمارة العمر والسياق الثقافي الذي أنتجه.
  9. نقل مجموعة أعمق وأغنى من القيم.
  10. ترتبط العمارة بالاقتصاد والعلوم.
  11. فنّ العمارة هو أحدُ الفنون الهندسيّة القديمة التي عَرَفَها الإنسانُ منذُ حاجتِهِ لبناء مأوىً له، ويُعرفُ فن العمارة أيضاً بأنّه الفنُّ الذي يَهتمُّ بتطبيقِ مجموعةٍ من التصاميم الهندسيّة التي تعتمدُ على رسمِ الهيكل التخطيطِيّ لبناء المباني، والمعالم الحضاريّة الخاصة بمكانٍ أو بمدينةٍ ما

تاريخ فنّ العمارة

تعودُ الأصولُ الأولى لفنِ العمارة إلى بدايةِ وجود الإنسان على الأرض، فقد سعى إلى استخدامِ الموادّ المحيطة به حتى يتمكّن من بناء مكانٍ يوفرُ له العيش المناسبُ، ويساهم في الحماية من تقلّبات الطقس في فصلِ الصيف، وفصل الشتاء، ومن التعرّض للمخاطر الطبيعيّة وتكمُن أهمية فن العمارة في تمثيل المجتمع، والتي تقوم بعكس القيم للحضارات مع مرور الوقت، سواءً من الهياكل الأثرية والمساكن والمباني التي تشكل قلب المدينة، ونتوصل إلى فهم تأثيرات العمارة على الناس بطرق جديدة تمامًا.

أنواع فنون العمارة

فن العمارة الآسيوية: هو فنّ العمارة الذي انتشر في دول شرق قارة آسيا، وخصوصاً في اليابان، والهند، والصين ويَظهرُ بوضوحٍ في المباني السكنيّة التي تعتمدُ على الخلطِ بين البناء التقليديّ، والتراث الفنيّ.

فنّ العمارة الإسلاميّة: هو فن العمارة الذي ظهرَ في المُدنِ العربية الإسلامية التي أسّسها المسلمون، والذي يظهرُ في عمارةِ المساجد، والقصور الإسلاميّة.

فن العمارة القديمة: هو فن العمارة الذي بدأ في الحضارات الإنسانية القديمة، وخصوصاً الحضارة المِصرية، وحضارة بلاد ما بين النهرين، وتعتبرُ الأهرامات في مصرِ من أشهر المعالم الحضارية القديمة في العالم.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان المقصود بفن العمارة هو ودمتم في امان الله وحفظه .