المفعول به اسم منصوب يدل على من فعل الفعل صواب خطأ، تعد القواعد النحوية هي مسلّمات بين أهل اللغة العربية، أولئك الذين بذلوا ما بجهدهم من اجل وضعها والاتفاق على صحتها ووضع أعرافها و أسسها، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم المفعول به، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم إجابة السؤال المطروح والذي ينص على المفعول به اسم منصوب يدل على من فعل الفعل صواب خطأ، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم ما هي أنواع المفعول به، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتممنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر اعزائي.

المفعول به

يعد هو الاسم المنصوب الذي يسير الى من وقع عليه الفعل، و بشكل دائم يأتي في الجملة الفعلية، وهو المعمول به من قِبَل الفعل المتعدي، سواء متعدٍ لمفعول واحد، أو أكثر ومنها قائمة الأفعال المتعدية إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وعلى سبيل المثال جملة (رأيت السماءَ صافيةً)، أو ليس أصلهما خبر و مبتدأ وعلى سبيل المثلل جملة (حوّل النجّارُ الخشبَ باباً).

المفعول به اسم منصوب يدل على من فعل الفعل صواب خطأ

يعد المفعول به على انه هو اسم منصوب يأتي بعد الفاعل و الفعل ، وهو في الجملة الفعلية من المتممات المنصوبة ، و في الجملة الفعلية يشير المفعول به الى من وقع عليه فعل الفاعل، و على سبيل المثال جملة: (شربَ الطفلُ الحليبَ)، الفعل هو شري، و الفاعل هو الطفل الذي قام بالفعل، والحليبَ هو المفعول به، أي من وقع عليه الفعل، وعليه تكون العبارة: العبارة خاطئة، فالمفعول به اسم منصوب يدل على من وقع عليه الفعل.

أنواع المفعول به

 المفعول به يأتي على نوعين، و في ما يلي من نقاط في هذه الفقرة سوف نقوم بذكر لكم ما هي أنواع المفعول به :

  • المصدر المؤول، وهو المصدر المنسكب من أن وما بعدها، وكمثال على ذلك: “رأيتُ أنك قادمٌ”، فالمصدر المؤول من أن وما دخلت عليه هو: (قدومَك)، أي تصبح الجملة “رأيت قدومَك”.
  • الاسم الصريح، وهو الاسم الذي يأتي بعد الفعل والفاعل، ويكون اسماً ظاهراً في الجملة، وكمثال على ذلك: “رسم الفنانُ اللوحةَ”.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم المفعول به، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم إجابة السؤال المطروح والذي ينص على المفعول به اسم منصوب يدل على من فعل الفعل صواب خطأ، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم ما هي أنواع المفعول به.