المصدر الميمي من رجع، اللغة العربية لغتنا الأم، لغة الأمة الإسلامية والعربية وفيها الكثير الكثير من المعلومات والمعاجم والألفاظ ، في مقالنا هذا سناخذكم للنتعلم شيئاً صغيراً منها، هيا بنا في جولة قصيرة في بحر اللغة العربية.

 

اللغة العربية

اللغة العربيّة هي من أكثر اللغات انتشاراً في دول الوطن العربي إضافةً للعديد من المناطق الأخرى مثل تركيّا، والأحواز، ومالي وتشاد، والسنغال، وإثيوبيا، وأريتيريا، وإيران، وجنوبي السودان، تعتبر اللغة العربية لغةً مقدسة وذلك لأنها لغة القرآن، حيث لا تتم الصلاة والعبادات الأخرى في الدين الإسلامي إلا بإتقان اللغة العربيّة، كما أنها لغة شعائريّة لدى عددٍ من الكنائس المسيحيّة على امتداد الوطن العربي، كان لانتشار الدين الإسلامي تأثيراً مباشراً وغير مباشر في رفع شأن ومكانة اللغة العربيّة، حيث أصبحت لغة العلم والأدب والسياسة لأزمنةٍ طويلة في الديار التي حكمها المسلمون، بالإضافة لهذا فقد كان للغة العربيّة تأثيرٌ كبير على عددٍ من اللغات الأخرى على امتداد العالم الإسلامي كالفارسية، والتركية، والكردية، والأمازيغية، والماليزيّة، والأردوية، والألبانية، والإندونيسية، وبعض من لغات جنوب إفريقيا كالسواحليّة والهاوسا والأمهريّة والتجريّة والصومالية، إضافةً لبعضٍ من اللغات الأوروبيّة وخاصةً البرتغالية، والإسبانية، والصقلية، والمالطية، ويتمّ تدريسها بشكلٍ رسمي أواختياري في عددٍ من الدول الإفريقيّة والإسلاميّة المحاذية للبلاد العربيّة.

 

ما هو المصدر الميمي

هو مصدر أو اسم جامد مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمان مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى لكن المصدر الميمي أقوى دلالة على الحدث مِن المصدر الأصلي. أو هو اسم دل على المعنى المجرد من الزمن مثل المصدر، المصدر الميمي أوزانه وطريقته هي نفس أوزان وطريقة صوغ اسمي الزمان والمكان (في الثلاثي وغير الثلاثي)، واسم المفعول من غير الثلاثي، ويختلف في أنه يمكن إحلال المصدر العادي محله.

صيغة

يصاغ من الثلاثي على وزن مَفْعَل أو مَفْعِل، نحو: [مَشْرَب، مَجْلَس، مَوْعِد، مَوْضِع، مَوْقِع، موعَى، مأوَى، …] تقول:

ويصاغ من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول نفسِه. نحو: [مُدَحْرَج، مُقاتَل، مُسْتَخْرَج…]. أو يأتي من غير الثلاثي على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر. فنقول: أخرج: مُخْرَج، أقام : مُقام، استغفر : مُستغفَر

 

في نهاية مقالنا اليوم كنا معكم في جولة داخل أعماق اللغة العربية، تحدثنا في هذا المقال عن المصدر الميمي تعريفة وصيغه، ستكون الجنينة معكم في كل ما يخطر ببالكم من استسفارات وفي كل المجالات.