اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية، عادة تهدف اللوائح إلى ترخيص مزاولة المهن الصحية وواجبات الممارس الصحي مثل الواجبات العامة للممارس الصحي واجبات الممارس الصحي تجاه المرضى كذلك وواجبات والزمالة وكذلك أحكام المسؤولية المهنية مثل المدنية المسؤولية، ةالمسؤولية الجزائية والمسؤولية التأديبية وأحكام التحقيق والمحاكمة، والتي تشكل الهيئة الصحية الشرعية مقرها وعضويتها واختصاصها واجتماعاتها بأحكام ختامية، وهنا نستعرض تطبيق نظام مزاولة المهن الصحية اليوم بالتفصيل كما ورد في تاريخ صدور النظام اللائحة 4/11/1426 الموافق 06/12/2005 م كأدوات لإصدارها، حيث أن النظام هو المرسوم الملكي رقم م 59 وتاريخ 11/4/1426هجري وقرار مجلس الوزراء رقم 276 وتاريخ 3/11/1426هجري، لذا سوف نستعرض من خلال الفقرات التالية بعض بنود اللائحة.

المادة الأولى من اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية

حيث أن المادة واحد سوف نستعرض من خلالها كافة القوائم واللوائح التي من خلالها سيتم عرض نظام مزاولة المهن الصحية وهي كالآتي:

  • الممارس الصحي من رخص له بمزاولة المهن الصحية التي تشمل الفئات التالية الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة المتخصصين وفنيي الصحة في الأشعة والتمريض والتخدير والمختبر والصيدلة والبصريات وعلم الأوبئة والأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي و العناية بالأسنان والتصوير المقطعي المناسب والعلاج النووي وأجهزة الليزر والعمليات.
  • كذلك علماء النفس والأخصائيين الاجتماعيين وأخصائيي التغذية وأخصائيي الصحة العامة والقابلات وسيارات الإسعاف ومعالجي النطق والسمع وإعادة التأهيل المهني والعلاج المهني والفيزياء الطبية.
  • أيضاً المهن الصحية الأخرى يتم الاتفاق عليها بين وزيري الصحة والخدمة المدنية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • وبدورها تقوم الهيئة بتحديث المهن الصحية تصدر لائحة بأسماء الممارسين الصحيين حسب الحاجة ورفع توصياتها إلى وزير الصحة لاعتمادها تمهيداً للتنسيق مع وزير الخدمة المدنية للاتفاق عليها مع مراعاة اختصاص الهيئة في ذلك الموافقة على التخصصات الصحية التي هي فرع لأي مهنة صحية.

المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية

حيث يتم حظر ممارسة أي مهنة صحية الا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة، ويجب أن يشترط للترخيص بمزاولة المهن الصحية ما يأتي:

  • يجب أن تحصل على المؤهل المطلوب للمهنة من أي كلية طبية أو كلية صيدلة أو كلية علوم طبية تطبيقية أو كلية صحية أو معهد صحي أو غيرها من المؤهلات المطلوبة لممارسة المهن الصحية المعترف بها من قبل الهيئة.
  • أو الحصول على شهادة من الخارج معترف بها من قبل الهيئة.
  • كما يجب أن يكون قد أكمل فترة التدريب الإلزامية المقررة للمهنة وأن يكون لائقاً بدنياً.
  • عليك التسجيل لدى الهيئة وهذا حسب شروط التسجيل التي تحددها.
  •  أن لا يكون حكم عليك في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  • كما يعتبر التعيين خاصة بالجهات الحكومية في وظائف المهن الصحية بمثابة ترخيص لمزاولة المهنة بهذه الجهات بشرط أن يسبق ذلك التسجيل لدى الهيئة.

لهنا قد وصلنا لختام المقال هذا الذي كان بعنوان، اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية، حيث عرضنا لكم المادة الاولى من تلك اللوائح، كذلك وتعرفنا على المادة الثانية.