ماذا يحدث عند كسوف الشمس ,نظرًا لأنه يكشف عن موقعنا في النظام الشمسي المتحرك باستمرار ويحدث عندما تصطف الأرض مع الشمس والقمر ، فإن كسوف الشمس هو أحد أبرز الأحداث الفلكية التي تحدث كل عام وأهمها. في هذه المقالة سوف نشرح كيفية حدوث كسوف الشمس وأنواعها.

ماذا يحدث عند كسوف الشمس

عندما تكون الشمس والقمر والأرض كلها في خط مستقيم ، يحدث كسوف للشمس عندما يمر القمر بينهما.

هناك أربعة أنواع مختلفة من كسوف الشمس ، وكل منها فريد من نوعه حسب موقع القمر وظله:

1. كسوف جزئي للشمس

عندما تصطف الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم ، يحدث كسوف جزئي للشمس ويبدأ القمر في التحرك أمام الشمس ، مانعًا أشعة الشمس من الأرض ومع ذلك ، فإن ظل القمر أصغر بكثير مما يغطي الأرض بأكملها ، لذلك يتم وضع معظم الأرض في شبه ظل القمر ، المعروف باسم “Penumbra” ، حيث يمكن للقمر فقط حجب جزء من أشعة الشمس.

2. كسوف الشمس الكلي

ال Umbra ، أو مساحة صغيرة من سطح الأرض في ظل البدر ، هي موقع كسوف شمسي كامل يُنظر إلى الهالة الشمسية ، أو الغلاف الجوي الخارجي للشمس ، عندما يمر قرص القمر بالكامل أمام قرص الشمس خلال هذا الكسوف ، مما يحجب كل ضوء الشمس ويجعل السماء بأكملها تبدو مظلمة يستمر هذا الخسوف لمدة خمس دقائق تقريبًا قبل أن يعود ككسوف جزئي يتضاءل طوال الفترة المتبقية من عبور القمر عبر الشمس.

نظرًا لقرب القمر من الأرض وبُعد الشمس عنه ، والتي تزيد 400 مرة بالنسبة للقمر عن الشمس ، يمكن أن يحدث كسوف كلي على الرغم من أن القمر أصغر بـ 400 مرة من الشمس.

انواع كسوف الشمس

3. كسوف متماثل للشمس

يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض أكثر من المعتاد ، أو تكون الأرض أقرب إلى الشمس من المعتاد ، أو كلاهما نتيجة لذلك ، تظهر الشمس أكبر قليلاً من المعتاد ، بينما يظهر القمر أصغر قليلاً الخسوف الحلقي هو ظاهرة فلكية تشبه الكسوف الكلي ، ولكن مع اختلاف بسيط على الرغم من كونها مباشرة أمام الشمس عندما يعبر قرص القمر أمامها ، لا يمكن إخفاء الشمس تمامًا بدلاً من ذلك ، تحيط به حلقة من أشعتها وتُعرف باسم “حلقة النار” ، مما أدى إلى ظهور اسم الكسوف الحلقي يستمر الكسوف بأكمله حوالي دقيقتين كسوف الشمس من الجيل الرابع

الكسوف الهجين للشمس الكسوف الحلقي الكلي ، المعروف أيضًا باسم الكسوف الهجين للشمس ، يحدث عندما يكون القمر قريبًا بما يكفي من الأرض للوصول إلينا يبدأ الكسوف الهجين عادةً ككسوف حلقي ثم يكتمل ليصبح كليًا.

الكسوف الهجين غير معتاد (يشكلون حوالي 4 في المائة فقط من كسوف الشمس) وفقًا لبيانات وكالة ناسا ، حدث أحدث كسوف هجين في عام 2013 ، ولن يكون الخسوف التالي مرئيًا لنا حتى 20 أبريل 2023 ، عندما يكون من الممكن مشاهدته في إندونيسيا وأستراليا وبابوا غينيا الجديدة.

 

كل كم سنة يحدث كسوف الشمس

يمكن رؤية كسوف الشمس من مواقع مختلفة على الأرض ، ويمكن أن يحدث مرتين إلى خمس مرات في السنة ، مع حدوث كسوف كلي كل 18 شهرًا أو نحو ذلك.

عندما تدور الأرض ، يتحرك ظل القمر على الأرض (ومشهد الكسوف) من الغرب إلى الشرق ؛ يرى المراقبون في مناطق خارج المسار كسوفًا جزئيًا أو لا يشاهدون كسوفًا على الإطلاق هذا المسار مخصص للمناطق التي تشهد كسوفًا كاملاً.

أي 400 عام ، يمكن رؤية كسوف كلي للشمس من كل نقطة على الأرض.

متى سيكون هناك كسوف آخر للشمس؟ أيضا أفضل المواقع لمشاهدته

سيشهد كسوف جزئي للشمس في 25 أكتوبر 2023 من المملكة المتحدة وأوروبا وغرب روسيا والشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا.

في 8 أبريل 2024 ، ستشهد مناطق أمريكا الشمالية كسوفًا كليًا للشمس.

سيتم ملاحظة كسوف جزئي للشمس في 29 مارس 2025 ، من شمال روسيا والمملكة المتحدة وشمال غرب إفريقيا.

سيتم ملاحظة كسوف كلي للشمس في 12 أغسطس 2026 ، من مواقع تشمل القطب الشمالي وجرينلاند وأيسلندا والمحيط الأطلسي وشمال إسبانيا كسوف يغطي جزئيًا بعضًا من العالم.

في أي مرحلة يحدث الكسوف

لا يوجد سوى كسوف الشمس خلال مرحلة القمر الجديد (القمر الجديد) ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه أثناء كسوف الشمس ، يضيء القمر على جانبه المخفي عن رؤية الأرض ، تاركًا الجانب الذي يواجهنا في الظلام.

  • إن مدار القمر حول العالم مائل إلى حد ما بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس ، وبالتالي فإن هذا لا يعني أن كسوف الشمس يحدث مع كل قمر جديد.
  • بدلاً من ذلك ، يحدث فقط عندما تصطف الشمس والقمر والأرض بطريقة تسقط ظل القمر على الأرض.
  • يحدث خسوف القمر عندما يكتمل القمر وتكون الشمس والقمر والأرض كلها في محاذاة.
  • في هذه الحالة ، تحجب الأرض القمر أثناء تحركه أمام الشمس والقمر.

كم مدة كسوف الشمس

يعد الخسوف ظاهرة عابرة لأن الأرض والقمر يتحركان باستمرار في 11 يوليو 1991 ، حدث كسوف كلي للشمس استمر ست دقائق و 53 ثانية قد يمر القمر أمام الشمس لعدة ساعات ، لكن الخسوف الكلي يستمر لبضع دقائق فقط ، بحد أقصى سبع دقائق و 32 ثانية.

كيف يكون كسوف الشمس

مشهد غير عادي وفريد ​​من نوعه هو الكسوف الكلي للشمس ، حيث يتم حجب الشمس تدريجياً بواسطة قرص القمر ، والمنطقة المحيطة بها سوداء بشكل غريب ومضاءة بضوء أصفر ضعيف.

أثناء الكسوف الكلي ، تظهر الشمس كقرص أسود تحيط به خيوط بيضاء ترمز إلى الطبقة الخارجية للغلاف الجوي الشمسي (أو الإكليل) ، ولكن بعد بضع دقائق يتحرك القمر بعيدًا وتعود الشمس إلى الضوء.

اضرار النظر الى كسوف الشمس

نظرًا لسطوع الشمس ، فإن الكسوف يتيح الفرصة لدراسة الموضوعات التي يصعب عادةً ملاحظتها يمكن قياس التغيرات السريعة في الإكليل الشمسي ، الغلاف الجوي الخارجي الساخن للشمس ، أثناء الكسوف بالقرب من الشمس في السماء ، يمكن رؤية النجوم أو الكواكب الساطعة مثل الزهرة والمشتري.

يتم الخلط بين بعض الحيوانات البرية أثناء كسوف الشمس ، بما في ذلك الطيور التي تتوقف عن الغناء أو تطير نحو أعشاشها للتحقق مما حدث على الرغم من أن الضوء كان عالياً في السماء ولم يمض سوى بضع دقائق ، بدا وكأن الليل قد حل فجأة في النباتات ، من المحتمل أن تتوقف عملية التمثيل الضوئي.

هل يمكن النظر الى الكسوف

لا تنظر أبدًا إلى الشمس مباشرة ، ولا حتى من خلال النظارات الشمسية أو الأشياء المظلمة الأخرى مثل أكياس القمامة يمكن أن تضر هذه المواد عينيك بشكل دائم لأنها لا تحميها من الأشعة تحت الحمراء ما لم يكن لديك مرشح شمسي خاص أو يمكنك مراقبة الكسوف من خلال بطاقة بيضاء ، فلا تستخدم أبدًا المناظير أو التلسكوب.

ماذا يحدث عند كسوف الشمس ,الطريقة الوحيدة الآمنة لمشاهدة الكسوف هي استخدام نظارات خاصة مزودة بمرشحات ضوئية يجب تصنيف هذه النظارات 14 أو أعلى ، مما يعني أنها تحجب 97٪ من الطيف المرئي و 99٪ من الأشعة فوق البنفسجية ، وفقًا للمعايير الدولية للنظارات ينصح بتجنب استخدام أي نوع من النظارات الشمسية ، وكذلك الأفلام الملونة ، وأوراق الأشعة السينية ، والمواد البلاستيكية الملونة مثل ورق تلوين السيارات ، والأقراص المرنة ، وما إلى ذلك.