الكوكب جسم كروي صلب يشع ضوءاً ,وحيث أن الكواكب تعد من الأجرام السماوية التي تتواجد في الفضاء والتي تتميز بدورانها حول نفسها وأيضا دورانها حول الشمس، وفي السطور التالية من هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتحدث عن الإجابة لهذا السؤال كما سوف نتعرف على أبرز وأهم المعلومات عن الكواكب وأبرز وأهم الخصائص التي قد تميزها والكثير من المعلومات الأخرى عن ذلك الموضوع بشيءٍ من أدق التفصيل.

الكوكب جسم كروي صلب يشع ضوءاً.

ان هذه العبارة هي عبارة خاطئة، وحيث أن الكواكب تعد من الأجسام الصلبة التي تكون المعتمة وأيضا التي لا يخرج منها أي ضوء بينما الضوء الذي ينتج هو من انعكاس الضوء من النجوم على تلك الكواكب.

حيث انه تعتبر الكواكب بأنه نوع من أنواع الأجرام السماوية التي تدور حول النجم المعين أو يعرف البعض الكواكب على أنها البواقي التي تكون النجوم.

وحيث أن النجوم تعد من الأجسام التي تشع الكمية الكبيرة من الضوء وأيضا الحرارة مثل نجم الشمس الذي يطلق الحرارة وأيضا الضوء على كوكب الأرض.

بينما الكواكب من المستحيل أن تشع بالضوء أو الحرارة فهي في الأصل من الأجسام التي تعتبر المعتمة .

بينما تستمد الضوء وأيضا الحرارة من النجوم، وكما أن الكواكب تتميز بأن لها الحركات الدورانية حول النجوم.

حيث انه تتميز الكواكب في المجموعة الشمسية من حولنا بأنها تدور حول الشمس وأيضا حول نفسها في الحركات الدورانية .

ما قد يساعدها في ذلك هو الجاذبية وحيث أن الجاذبية تساعد على تواجد تلك الكواكب في مداراتها.

أيضا يعتبر كوكب الأرض بأنه هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة من كواكب المجموعة الشمسية .

حيث أنه يحتوي على المسطحات المائية وأيضا الأرض المستوية وغيرها من مقومات الحياة.

ما هي أهم خصائص الكواكب

لقد تميزت الكواكب في مجموعة من الخصائص وأيضا المميزات التي تميزها عن غيرها من مختلف الأجرام السماوية الأخرى ومن أبرز وأهم الخصائص في الكواكب نسردها على النحو التالي:

  • تدور الكواكب في المجموعة الشمسية في الاتجاه لعكس عقارب الساعة.
  • تتميز الكواكب في المجموعة الشمسية بأنها تدور في المدارات المعينة حول نفسها وحول الشمس وهو ما يؤدي إلى الاختلاف في الفصول الأربعة على الكواكب وكذلك اختلاف اليوم على الكوكب.
  • يمتلك كل كوكب يوم بعدد الساعات المحددة الذي يختلف عن الكوكب الآخر .
  • كما تمتلك الكواكب الفصول المعينة خلال السنة يختلف توقيتها عن الكواكب الأخرى.
  • يمتلك كل كوكب من تلك كواكب في المجموعة الشمسية الغلاف الجوي الخاص به.
  • تتميز كل الكواكب بأنها تكون كروية الشكل وأيضا أنها في البداية كانت عبارة عن السوائل.

كوكب الأرض

يعد كوكب الأرض بأنه هو الكوكب الذي تتواجد عليه الحركة والحياة من تلك الكواكب الأخرى المتواجدة في المجموعة الشمسية وحيث أنه يحتوي على تلك المسطحات المائية وأيضا الأرض المستوية وأيضا غيرها من المقومات في الحياة وحيث انه يشكل الماء حوالي 70% من مساحة الكوكب، وكما أنه يقع في المرتبة الثالثة وذلك من حيث القرب من الشمس، وكما أن اليوم على كوكب الأرض يساوي ويعادل 24 ساعة وأيضا يتميز بالطول في فترة النهار وأيضا القصر في فترة الليل وذلك خلال فصل الصيف، والطول في فترة الليل والقصر في فترة النهار وذلك خلال فصل الشتاء.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على الكوكب جسم كروي صلب يشع ضوءاً, كوكب الأرض, ما هي أهم خصائص الكواكب.