مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول ما هو عمود السواري وأين يقع.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

عامود السواري!

وأقيم عمود العمود على تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية المعروفة باسم (العمود) وهضبة كوم الشقافة الأثرية.

عُرف عمود العمود خطأً منذ الحروب الصليبية باسم عمود “بومبي”. يرجع هذا الخطأ إلى حقيقة أن الأوروبيين اعتقدوا أن رأس بومبي (القائد الروماني الذي فر إلى مصر هربًا من يوليوس قيصر وقتله المصريون) ظن أن رأسه قد وُضِع في جرة جنائزية ثمينة. فوق تاج العمود. عُرف العمود باسم “العمود الثيودوسي (في العصر البيزنطي).

يعود اسم العمود إلى العصر العربي ، حيث يُعتقد أنه جاء نتيجة ارتفاع هذا العمود الشاهق بين 400 عمود آخر ، والتي تشبه الصواري (صواري السفن) ، ولهذا أطلق عليها العرب اسم “عمود الصواري” .. الصواري فيما بعد.

يقع عمود العمود في مكان وسط بهو معبد سيرابيوم (المعبد الذي كان يسمى في أيام العرب قصر الإسكندرية) .. يقع العمود في مكان بارز بين المعالم الأثرية يقوم على ذلك تل مرتفع ، مما يسمح برؤيته من مكان بعيد.

العمود مصنوع من الجرانيت الأحمر. جسم العمود عبارة عن قطعة واحدة طولها 20.75 مترًا وقطرها 2.70 مترًا عند القاعدة و 2.30 مترًا عند التاج. يبلغ إجمالي ارتفاع العمود ، بما في ذلك القاعدة ، حوالي 26.85 مترًا.

والأرجح أن الإسكندريين نصبوا هذا العمود للإمبراطور الروماني “دقلديانوس” ، تعبيراً عن امتنان الإسكندريين له. تحدث عن رحمته وكرمه معهم … بعد أن أتى إلى مصر في النصف الثاني من القرن الثالث. قمع التمرد الذي قام به في الإسكندرية القائد الروماني دوميتيان الملقب بأخيل. أعاد دقلديانوس الهدوء والاستقرار والازدهار إلى المدينة.

في مصر وتحديداً في عروس البحر المتوسط ​​بالإسكندرية ، يقف “عمود العمود” على ارتفاع حوالي 27 متراً ، مما يجعله أعلى نصب تذكاري في العالم ، بحسب الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

عامود السواري!

يعد عمود العمود من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية ، ويبرز بين المعالم الموجودة فوق تل باب سدرة ، في بهو معبد “السرابيوم” ، وفقًا لموقع بوابة محافظة الإسكندرية.

معلومات!

جدير بالذكر أن “عمود العمود” عرف خطأً منذ الحروب الصليبية بـ “عمود بومبي” ، ويرجع هذا الخطأ إلى حقيقة أن الأوروبيين اعتقدوا أن رأس الزعيم الروماني بومبي الذي فر إلى مصر للهروب من يوليوس قيصر وقتله المصريون ، تم وضعه في جرة جنائزية ثمينة فوق تاج العمود الذي كان يُعرف أيضًا باسم “عمود ثيودوسيان” في العصر البيزنطي.

ويرى مرسي أن أهم ما يميز العمود هو دقة نقشه سواء كان جسم أسطواني لقطعة واحدة ، أو تاج الزخارف ، أو القاعدة الضخمة التي تحمل نقشاً باللغة اليونانية يحتوي على إهداء العمود إلى الإمبراطور “دوكليتيان”
وينصح مرسي الراغبين بزيارة منطقة “عامود الصواري” بالقراءة عن تاريخها قبل الزيارة أو اصطحاب أحد المرشدين السياحيين إلى المكان.
كما يشير مرسي إلى أن زيارة منطقة “عامود الصواري” قد تكون مرهقة إلى حد ما بسبب طبيعة التضاريس التي تتطلب بعض اللياقة البدنية.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما هو عمود السواري وأين يقع..وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.