الفهمي وش يرجع أصول العائلة، والتي تعد من أشهر قبائل شبه الجزيرة العربية ، وذلك لكون العديد من المشاهير في التاريخ انحدروا منها بسبب أعمالهم كما كانت هذه القبيلة من قبائل القاسية المداري التي كان لها وجود دائم في الحروب التي اندلعت مع قبائل القحطانية أيام الفتح الإسلامي.

الفهمي وش يرجع أصول العائلة

قبيلة الفهمي من قبائل القيسية المُضريّة العدنانيّة ، ويرجع نسبها إلى فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي من القبائل التي شاركت في حرب الفجار قبل ظهور الإسلام ومنهم: الصعلوك المشهور ، والصاحب الجليل أبو ثور الفهمي ، و الصحابي عليم بن سلامة الفهمي ، والإمام القاضي الليث بن سعد، و يعيش أفراد هذه القبيلة داخل إمارة مركز جذم داخل المملكة العربية السعودية.

شجرة قبيلة الفهمي

عندما تزوج فهم ورزق بثلاثة أبناء ، أطلق عليهم العرب ثلاثية ، أنجبوا هؤلاء الأبناء عدد من القبائل العربية التي تنحدر منها شجرة قبيلة الفهمي و التي يندرج تحتها ما يلي:

  • قبيلة البجالة ، على عكس القبائل العربية التي لطالما سميت على اسم مؤسسيها من الرجال ، كانت تسمى هذه القبيلة باسم والدتهم ، وهي عشيرة بجيلة بنت صعب بن علي بن سعد العشيرة.
  • ولدت بجالة لزوجها خمسة أبناء: العبقر والصهيبة والغوث والأشهل والطريف ، وينحدر منهم سلالة قبيلة بن مالك.
  • إنها من قبيلة قين بن فهم ، قبيلة الشبابة ، التي اشتهرت بذكرها من قبل الأصمعي في كتبه ، ثم قبيلة طرود التي تركت الجزيرة العربية وأرادت أن تسكن إفريقيا.
  • وبعدهم جاءت قبيلة بني حرب من ذريتهم من سعد بن فهم، و تعتبر قبيلة بنو حرب أشهر قبيلة عربية في التاريخ سكنوا منطقتي نجد والحجاز وقرب الحرم المكي.
  • لم تسكن قبيلة حرب شبه الجزيرة العربية فحسب ، بل تشعبت وتوسعت وتعيش الآن في العالم العربي كله اليوم نجدهم يعيشون في العراق  والأردن ، حيث مركزهم الرئيسي هناك عجلون والكرك.
  • ومن سعد بن فهم أيضًا قبيلة الزغبة وقبيلة بني تيم التي أتت منها قبيلة قريش ، وفي الوقت الحاضر يمكنك العثور على أفراد هذه القبيلة في المغرب ومصر والسودان والهند واليمن.

اقرأ أيضاً : الظفيري وش يرجع

اصل قبيلة الفهمي من وين

تعود أصول قبيلة الفهمي إلى فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر العدناني ، وهي من القبائل التي قامت بالمحافظة على اسمها منذ عصور ما قبل الإسلام وحتى يومنا هذا، عاشت هذه القبيلة في شمال الطائف ، ثم انتقلت إلى وادي يلملم في مكة المكرمة واستقرت اليوم في مركز جذم في المملكة العربية السعودية، و هاجر العديد من أفراد هذه القبيلة إلى مصر وإفريقيا أيضًا، وتجدر الإشارة إلى الاختلاف بين قبيلة الفهمي العدنانية وقبيلة الزهرانية الأزديّة السبئيّة حيث يقال لأحدهم أيضا الفهمي.

حروب قبيلة الفهمي

كانت قبيلة فهم من القبائل العربية الشجاعة التي دافعت عن أرضها ودافعت كذلك عن الإسلام ، وكان لها دور أيضًا في حروب ما قبل الإسلام ، ومن أشهر الحروب على الإطلاق:

  • شارك فهم في حرب الفجار التي تعتبر من أشهر حروب العصر الجاهلي ، والتي كانت بين قبيلة كنانة التي شاركت معها قبيلة بني أسد وبنو الهون بن خزيمة ، كل ذلك ضد قبائل قيس العيلاني وتشمل قبيلة فهم وهوازن وغطفان وسالم وثقيف وعدوان وبني محارب.
  • وقد حدثت تلك الحرب في عام 590 م أي قبل ظهور الإسلام بنحو 25 سنة ، وهي حرب تميز فيها العرب بالفجر بسبب ما فعلوه من فجر المحارم وقطع صلة القرابة بينهم وجواز كل ما حرام في العرض و الشرف.
  • وروي أن حرب الفجر قسمت إلى أربع حروب: الأولى والثانية والثالثة والرابعة.
  • اندلعت الحرب في البداية بسبب بيع أحد العبيد من قبيلة إلى أخرى دون أن يدفع صاحب العبد ثمنه ، وحتى قتله استهزاءً بالقبيلة الأخرى ، ومن هنا بدأت أولى الحروب الفجار.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه الفهمي وش يرجع أصول العائلة، كما تعرفنا الى شجرة قبيلة الفهمي و اصل قبيلة الفهمي من وين و حروب قبيلة الفهمي.