الفاعلية هي تنفيذ العمل وفق، رفع معايير وجودة العمل ، فقد تم ابتكار الكثير من الأساليب الحديثة التي تقوم بتحديد هذه المعايير وترفعها لمستويات أفضل ، وتتبع معظم شركات الأعمال هذه المعايير في جميع أنحاء العالم ، فما هي الفاعلية و ما هي شروط نجاحها.

الفاعلية هي تنفيذ العمل وفق

المكمل الصحيح للعبارة السابقة هو “الأهداف” ، حيث أن للفاعلية تعريفات ومفاهيم عديدة ، والتي تختلف باختلاف وجهة نظر الباحث أو الدولة ،و تعتبر من المقاييس الهامة من أجل معرفة مدى وصول الشركات أو المنظمات إلى الأهداف المحددة ، أو استثمار أي مورد متوفر لتحقيق الانسجام بمكان العمل.

ما هي الفاعليّة

يختلف مفهوم فاعليّة التنظيمية من وجهة نظر المنظورات الفكرية ، من حيث المعنى الدقيق والشامل ، حيث يعرف (Barnard) فاعليّة : وهي الدرجة التي يمكن للمنظمة الوصول إليها وتحقيق أهدافها ، بينما (ألفار) فقال أن الفاعلية معناها : مدى قدرة المنظمة على البقاء والنمو والتكيف ، دون اعتبار للأهداف التي تسعى لتحقيقها ، حيث تتعامل المنظمة في إطار تحقيق أهدافها في الظروف البيئية غير المستقرة ، حيث أنها تحقق التوازن و يعتبر التنقل مع التكيف البيئي أحد متطلبات وجودها ،و يعطي مفهوم الفاعلية بعدا أوسع وأشمل من تحقيق الأهداف ، حيث يستمد هذا المفهوم منطق قبوله من خلال واقع المنظمة معتبرا أنه نظام مفتوح يتعامل مع بيئة متغيرة تتضمن عددا من الجوانب غير المؤكدة و المتغيرة.

شروط نجاح الفاعلية

يجب أن تكون الفاعلية في أمور عديدة من أهمها:

  • تحقيق الاهداف الموضوعة للمؤسسة.
  • توفير الموارد الضرورية من اجل تحقيق الأهداف.
  • يجب أن تكون عملية الإنتاج سهلة وفي نفس الوقت يجب أن تكون منظمة بدقة ويجب أن تحقق الرضا الوظيفي لكافة العمال ،و  تحقيق الرضا للمستفيدين من هذه المؤسسة والذين لهم علاقات بالمؤسسة خاصة إذا كانت تستند في بعض أعمالها عليها وكانوا مرتبطين بمصالح مشتركة.

في الإدارة ، ترتبط الفاعلية به ارتباطًا وثيقاً، حيث تهدف الإدارة إلى تحقيق كل ما هو إيجابي للمؤسسة ، وهذا ما تحققه الفاعلية للمؤسسة و لاتستطيع الفاعلية أن تأتي بشيء يضر بعمل المؤسسة أو إنتاجها.

اقرأ أيضاً : ما معنى كلمة Fan Speed في ريموت المكيف

ما هو الهدف

الهدف هو نتيجة نهائية يمكن قياسها وملاحظتها من خلال أداء مهام معينة اثناء فترة زمنية معينة، وهو طموح وجهد الشخص ، أو النتيجة المرجوة بالنسبة له ، وهو أيضًا الفعل الذي يبين ما يريد الشخص تحقيقه ، أو ما المطلوب من الآخرين تحقيقه.

ما هي أنواع الأهداف

يوجد نوعان من الأهداف وهما كالتالي:

  • الأهداف قصيرة المدى: هي الأهداف التي يجب تحقيقها في المستقبل القريب ، وتتراوح من يوم إلى عام ، مثل: أخذ دورة تعليمية ، أو شراء جهاز تلفزيون جديد.
  • الأهداف طويلة المدى: وهي الأهداف التي يجب تحقيقها في المستقبل البعيد ، وهي تتطلب وقتًا وتخطيطًا ، وتستغرق ما يزد عن عام لتحقيقها ، مثل: بناء مشروع خاص ، أو التخرج من الجامعة.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن سؤال الفاعلية هي تنفيذ العمل وفق، كما تتطرقنا لتعريف الفاعلية و ما هي شروط نجاحها و عرفنا كذلك الهدف و ما هي أنواع الأهداف المختلفة.