العريني وش يرجعون، العريني تعتبر  أسرة كالنار على العلم لفرط شهرتها واتساع رقعتها في العديد من المناطق في الجزيرة العربية، وفي خارجها من الدول العربية المجاورة لها، ولكن الكثيرين لا يعرفون مرجعية تلك العائلة، ولا إلى أي قبيلة ترجع، ولهذا سنتعرض خلال هذا المقال للكثير من المعلومات عن أصل عائلة العريني.

العريني وش يرجعون

ترجح أكثر مؤلفات الأنساب أن عائلة العريني ترجع إلى قبيلة السبيعي، وهي من أشهر القبائل الضاربة بجذورها في السابق العريق، وهي متفرعة إلى فروع وأضلاع وجذوع و أفخاذ وبطون عديدة وحيث تنتشر على نطاق هائل في القصيم وفي غيرها من كافة المحافظات السعودية.

فضلًا عن أن أسرة العريني تمتلك حضورًا ضخما وقويًا في دولة الكويت والإمارات وغيرها من الدول العربية.

إلى رفقة تواجد فروع لتلك الأسرة في بلاد شمال أفريقيا مثل دول مصر وليبيا والجزائر وتونس، ونضيف إلى تواجد بطن من بطون العريني في الأغوار وفي دول الأردن فلسطين وسوريًا، و أصول أسرة العريني في مصر يعود إلى شبه الجزيرة العربية من قبيلة السبيعي.

شجرة عائلة العريني

شجرة أسرة العريني ترجع إلى آل السبيعي  في منطقة القصيم، ولا يشك أحد في أن أصول قبيلة السبيعي التي يتم انحداره منها أسرة العريني كانت يقطن بالقدم في القصيم.

وأنهم يبقوا متواجدين بها إلى اليوم ويمتلكون أراضي واسعة كبيرة في المنطقة، ويبقى أراضيهم وآثارهم حاضرة قوية على حضورهم القوي بالمنطقة.

غير أن الاختلاف في العيني من أي قبيلة ومن أي قبيلة التي تكون منحدرة تلك الأسرة، فالراجح بين النسابين أنها ترجع إلى قبيلة السبيعي.

ولكن تحدثت بعض الكتب الأخرى أشارت إلى أنهم يرجعون إلى قبيلة البكيرية التي تقطن كذلك في محافظة القصيم، مما يكون دلالة على أن أسرة العريني في الأصول قصيميون.

تعتبر قبيلة العريني بالمملكة العربية السعودية من قبائل البادية القدماء، حيث كان لهم نفوذ قوي في السابق، وكانوا أمراء يمتلكون العديد من الأراضي وكانت مملكتهم في منطقة القصيم قديمًا تسمى “آل سوية” أو كما يعرفون في المناطق البدوية “آل شوية”، وهم من أعرق العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية.

وقد تم انتقالهم إلى العديد من المناطق الأخرى بفضل أنهم من البادية، فكانوا يعملون على إقامة في الكثير من الأمصار والسبب مساقط الأمطار.

والرعي والخضرة والعشب التي تعيش عليهم ماشيتهم، فقد اشتهروا بالزراعة كما عرفوا أيضا بالتجارة عند استقرار أوضاعهم في منطقة القصيم وتمت إقامة ممالكهم التي امتدت لحوالي ثلاثمائة سنة.

العريني من أي قبيلة

تعتبر العريني من سبيع هذا هو الذي عليه أغلب النسابين الذي رصدوا حركة الأسر والقبائل والمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، وإن كان البعض يشيروا إلى أنهم يرجعون إلى البكيرية، وهي من القبائل الراسخة القوية في المناطق البدوية السعودية والتي قطنت القصيم بالسابق.

وفي ختام هذا المقال الذي بعنوان العريني وش يرجعون الذي ذكرنا أهم المعلومات الهامة عن العريني وش يرجعون وعرفنا أنها أسرة ترجع إلى قبيلة السبيعي، وبعض النسابين والعربان أرجعها إلى البكيرية في منطقة القصيم، بالإضافة عن العديد من المعلومات عن عائلة العريني وأصولها، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.