أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة اليوم سنعرض لكم موضوعنا حول الخيلي وش يرجع، أصل قبيلة الخيلي، وكما نعلم أن قبيلة الخيلي من القبائل المعروفة والمشهورة واليوم سنتحدث لكم أكثر حول هذه القبيلة ونتمنى أن تجدون ما تبحثون عنه وكما نتمنى أن ينال اعجابكم .

الخيلي وش يرجع، أصل قبيلة الخيلي

تعتبر قبيلة الخيلي من أكبر وأشهر القبائل التي طالما تحدث بها علماء الأنساب وكبار السن، وترتبط العديد من الأحداث والمعارك باسم الخيلي، (الحصان) ،والخيول قبيلة كبيرة لها تاريخ جيد.

أصل قبيلة الخيلي

هي إحدى قبائل الدواسر تغالبه، وهي قبيلة الدواسر تغلب من فرع بني تغالبه، ويعود نسب هذه القبيلة الى مخيول وهو عبدالله ين محمد ين عمر بن دوسر بن تغلب بن وائل بن قاصت بن هب بن أفضى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وكما يقول المفكرون أن قبيلة الخيلي تهجرت من وادي الدواسر في أخر القرن التاسع عشر، وسبب التهجير كان هو شدة المعارك والقتال الحامي بين أبناء العمومة من تغالبه.


موطن قبيلة الخيلي

كان يعيش سابقًا في وادي الدواسر، ويعيش الآن من مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة إلى الكويت ، عبر الجزء الشرقي من المملكة و على طول الخليج العربي السعودية.

منازل عائلة الخيلي وموقعها

انتشرت عائلة الخيلي في العديد من المدن السعودية لعدة سنوات بعد أن كان موقعهم في منطقة الخيل، وتشمل هذه القبيلة مما يأتي :

  1. مرحب المدينة
  2. منطقة سمير
  3. مربع
  4. منطقة الجدار
  5. حي شامل نسكي
  6. حي السليم نسكي
  7. منطقة ناعمة
  8. منطقة الغزالة
  9. منطقة تالتين
  10. حي شنان

أنمار الخيلي هو أشهر شخصية في الأسرة

هو انمار بن عبدالله الخيلي، وهو أيضا من أبرز الشخصيات في الأسرة، ويعود اكتسابه للشهرة يعود الى حبه الشديد لنادي الاتحاد السعودي ، وهو من أشهر تجار السيارات في السعودية، ولدية ثلاث أطفال.

إمارة قبيلة الخيلي

إمارة قبيلة الخيلي في آل جريس بن حسين بن غثيث بن حسين بن عضدان بن منصور الخيلي، وقد توارد على الإمارة منذ

وصولها إليهم عدة شيوخ وهم :-

1- الشيخ محمد بن جريس.

2- الشيخ فلاح بن جريس.

3- الشيخ مدعثر بن فلاح بن جريس.

4- الشيخ نايف بن مدعثر بن جريس.

5- الشيخ زيد بن مدعثر بن جريس.

6- الشيخ محمد بن زيد بن مدعثر بن جريس.

 

وبهذا نكون قد ختمنا مقالنا هذا الممتع وتحدثنا فيه عن الخيلي وش يرجع، أصل قبيلة الخيلي، وسردنا لكم عن أصل قبيلة الخيلي، وذكرنا عن منازل عائلة الخيلي وموقعها ، كما تكلمنا عن أنمار الخيلي هو أشهر شخصية في الأسرة، وأيضا عن إمارة قبيلة الخيلي.