تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان ,هل سبق لك وان سمعت من قبل عن قبائل الخدام التي تعيش في سلطنة عمان؟ وأيضا ما هي أصول هذه القبائل وما سر وراء تسميتها بهذا الاسم؟ وما هي أكبر قبيلة في عمان؟ ان سلطنة عمان تمتلك طبيعة ساحرة تجعلها تجذب الكثير من السياح إليها، كما وأن معظم سكانها يعيشون على الساحل لأن سلطنة عمان تطل على ثلاث سواحل مائية. تمتلك سلطنة عمان العادات والتقاليد المميزة خاصة في الأفراح، وما يميز أهل هذه السلطنة عمان عن أهل الخليج بلباس مختلف، كما انها تتكون سلطنة عمان من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في نسبها بين القحطانيين والعدنانيين، ومن أبرز هذه القبائل الموجودة فيها قبيلة الكحل وقبيله المكادمة وقبيله العولقي. وسنتعرف من خلال هذا المقال وعبر موقع الجنينة على التفاصيل.

نشأة القبائل في سلطنة عمان

يوجد العديد من القبائل التي تعيش في سلطنة عمان، ومنها أيضا قبائل الخدام وغيرها من القبائل العريقة الأصل والعرق في البلاد. فمن الأمور التي تميز سلطنة عمان أنها تتكون من العديد من القبائل التي تختلف في أصلها ونسبها والتقاليد والعادات، ولكنها تجتمع في صفات مميزة وجميل وهي الشهامة والنخوة والوقوف موقف رجل واحد في حل الحروب والمشاكل والأزمات.

ان قبيلة الآزاد هي أحد القبائل التي قد استطاعت الفرار من اليمن، ومع زعيمها مالك بن فهم وتنتمي جذور سلطنة عمان الى هذه القبيلة. وعندما جرت الفيضانات في آرام والتي قد أدت الى انهيار سد مأرب هرب مالك بن فهم من هذه الفيضانات. وقد عاش في سلطنة عمان في هذه الفترة من الأشخاص الذين ينتمون الى عدة حضارات، منهم العرب والفرس والفينيقيون، ولكن السيطرة كانت تخضع لحكم الفرس على منطقة الخليج العربي.

هذا وقد استطاع بعد ذلك مالك بن فهم من إنشاء التحالف مع العرب الذين يقيمون في عمان، وذلك من اجل تحرير المناطق التي قد احتلها الفرس، وقد نشأت معركة سلوت وقد انتقل بذلك الحكم بشكل رسمي الى العمانيين. لكن العمانيين يعتبرون الآزاد هي أم القبائل، وأن الانتماء أولا واخيرا لها، إلى درجة انها قد أصبحت تعتبر بمثابة دولة داخل الدولة الواحدة.

قبائل الخدام في سلطنة عمان

يتواجد الكثير من القبائل العربية القديمة التي كانت تقطن في شبه الجزيرة العربية، والتي قد انتقلت إلى دول متعددة. من هذه الدول سلطنة عمان. وهناك الكثير من القبائل المهمة التي قد سكنت شبه الجزيرة العربية، وهذه القبائل كانت قديما من أبرز القبائل العربية، مثل قبيلة ولاية بركاء وقبائل الخدام في سلطنة عمان.

وقد قيل عن هذه قبائل الخدام أنهم قد خدم وعبيد يتزوجون من بعضهم حتى الآن، وذلك بسبب أنهم ممنوعون من طلب الزواج من أي من القبائل الأخرى العلوية. فذلك هو العرف السائد في سلطنة عمان. وقد تكونت تلك القبائل عن طريق تحالفات بين بعضهم البعض وقد قرروا ان يتزوجوا من بعضهم وقاموا تقوية علاقاتهم بمساندة بعضهم البعض والوقوف كرجل واحد، مما جعلهم يد واحدة، ويتم إطلاق الخدام على هذه القبائل من قبل العائلات العلوية نظرا لعملهم في السابق كخدام لدى هذه العائلات.

عدد القبائل في سلطنة عمان وألقابها

يوجد العديد من القبائل في سلطنة عمان والتي بلغ عددها ما لا يقل عن 229 قبيلة، ولكل قبيلة اسم مختلف عن القبائل الاخرى. وتتخذ كل قبيلة لقبا لها، وسنذكر بعض من القبائل وألقابها وهي على النحو التالي:

  • قبيلة الأنصار ولقبها الأنصاري.
  • قبيلة الاغابرة تعرف بلقب الاغبري.
  • وكذلك قبيلة البكريون ولقبها البكري.
  • وتلقب قبيلة آل بو سعيد بلقب آل بو سعيدي.
  • قبيلة البداة لقبها البادي.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان، عدد القبائل في سلطنة عمان وألقابها، قبائل الخدام في سلطنة عمان.