سنوضح لكم الجيل كم سنة يعتبر من بين المفاهيم التي تتفاوت وجهات النّظر حولها ، حيث يختلف مفهوم الجيل باختِلاف العلوم التي تنطلق منها هذهِ المفاهيم ، و قد يكون هذا الاختلاف السبب الأساسي في عثورِنا على تعريفات متنوعة لمصطلح الجيل بين علم و آخر ، كما تختلف عدد السنوات التي تشكل جيلاً واحداً بين وجهات نظر عديدة ، إلا أن هناك قولاً غالباً بين الأقوال المختلفة .

مفهوم الجيل

حيث لمصطلح “جيل” جذور في الكلمة اللاتينية جنرال ، و التي تعني أنجب ، أما في العلوم الاجتماعية فيتم استعمال المصطلح لتعريف مجموعة من الأفراد المولودين في الوقت نفسه ، و أيضاً في الغالب يتمّ استعمال ذلك كآلية لقياس فترات في التاريخ نظراً لأن غالبيّة الأفراد في الجيل الواحد يتشاركون في مجموعة من الأفكار والمواقف المتشابهة ، كما أنّهم قد شهدوا الأحداث ذاتها، وغالباً ما يكون لدى الأجيال المختلفة وجهات نظر تميز كل جيل عن غيره.

الجيل كم سنة

حيث يعتبر الجيل بمثابة مرحلة التعاقب الطبيعية من الأب إلى الابن ، و أيضاً هو بالمفهوم التقليدي المنتشر له يعرف بأنّه متوسط الفترة الزمنية بين ولادة الآباء و ولادة أبنائهم ، أما فيما يتعلق بالمدة الزمنية الخاصة بالجيل الواحد ، فإنّ الجيل يساوي 23 إلى 30 سنة ، و ذلك وفقاً للقول الغالب في هذا الشّأن.

مسميات كلمة الجيل

حيث وردت مفاهيم عديدة و مختلفة لمصطلح جيل ، نتطرّق فيما يأتي إلى مجموعة من أهم هذه المفاهيم:

  • بمفهوم أشمل ، يعرف الجيل بأنّه الشكل أو النوع أو الفئة من الكائنات التي تتواجد في الوقت ذاته ، و التي تشمل مجموعة من أوجه التشابه.
  • حيث يعرف الجيل بأنه مجموعة الأفراد الذين ولدوا و عاشوا في الوقت نفسه.
  • الجيل في تعريف آخر هو مجموعة من الأفراد غالبيّتهم من العمر نفسه ، كما و يمتلكون مجموعة من الأفكار والمشاكل و المواقف المتشابهة.
  • بمفهوم البعض ، فإنّ الجيل هو متوسط المدّة الزمنية بين ولادة الوالدين وولادة نسلهما ، كما و تستشهد دراسات السكان البشرية عادةً بالنطاق الجيلي الذي يتراوح بين 20 و 35 عاماً.
  • حيث يعرفه البعض أيضاً بأنّه مجموعة من الأفراد ينتمون إلى فئة ما في الوقت ذاته.

في أي جيل نحن الآن

إنّنا جميعاً نعيش في الوقت الرّهن في القرن 21  الحادي والعشرون ، و هو القرن الحالي من عصر بعد الميلاد أو حقبة عامة ، وبحسب التقويم الميلادي، بدأت هذه الحقبة في الأول من يناير من العَام 2001 ، حيث يختلف الجيل الذي ينتسب إليه كل منا ، فلا يوجد جيل واحد يضمّ جميع البشر نظراً للاختلاف بين الأفراد في أعمارِهم، كما و يستطيع الأفراد معرفة الجيل الذي ينتمون إليهِ من خلال التعرّف إلى تقسيم الأجيال ، و في المقابل يمكن طرح السّؤال ذاته حولَ القَرن .

تصل إلى ختام مقال الجيل كم سنة ، والذي تطرّقنا فيهِ لأهمّ التفاصيل حول عدد السنوات التي تشكل جيلاً واحداً ، كما تعرفنا إلى العديد من المفاهيم والتعريفات التي وردت لمصطلح جيل.