الجهني من أي قبيلة و ما أصله ، يتساءل الكثيرون عن جذور عائلة الجهني في المملكة العربية السعودية ، و في الحقيقة يؤكد المؤرخون و العارفون بالأنساب بأن الجهني هم من قبيلة جهينة و هي قبيلة معروفة فى الجزيرة العربية  حيث تنتشر الكثير من القبائل والعائلات على أراضي شبه الجزيرة العربية، والذين كانوا يسكنون قديما بلاد نجد والحجاز، وهم من أقدم وأعرق القبائل التي امتدت منذ قديم الأزل، ومازالوا متواجدون حتى الآن، ومنهم من انتشروا في بلاد ودول الخليج العربي ومنهم من اتجه إلى مصر ودول المغرب العربي واستقروا فيه لنعرف أكثر.

تاريخ عائلة الجهني

من خلال ما قاله المؤرخون على أكبر العائلات والقبائل القديمة الموجودة بالمملكة العربية السعودية، ذكر أن نسب قضاعة في الأصل يعود إلى حمير وعي مدينة في اليمن، إلا أن هناك رأي آخر يقول إنهم يعودون إلى معد بن عدنان، واجمع أغلب جمهور المؤرخين على أنهم بالفعل تابعون إلى حمير، وذلك بالعودة إلى قول عقبة بن عامر الجهني، عندما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصل قضاعة فرد عليه الصلاة والسلام قائلا ( أنتم بنو مالك) وذلك بمعنى إنهم من حمير.

مناطق سكنهم

الرغم من تواجد معظمهم الآن في غرب المملكة يتمركزون في المدينة المنورة ومكة المكرمة وينبع البحر

  1. مصر.
  2. السودان.
  3. قطر.
  4. فلسطين.
  5. الأردن.
  6. العراق.

قبيلة الجهني وفتوحات الإسلام

عند بداية دخول الإسلام إلى الجزيرة العربية، كانوا رجال قبيلة الجهينة هم أول ما أقبلوا من القبائل على الدين الإسلامي ورحبوا به، كما شارك العديد من رجال القبيلة في غزوة بدر مع النبي صلى الله عليه وسلم، وشاهدها ضميره وكعب بن جماز، وزياد ابن عمرو الجهني، ووديعة بن عمرو، وسهيل ابني رافع، وعدي بن أبو الزغباء، ضمرة الجهني، كما شاركت أيضا قبيلة الجهني بفتح مكة في العام الثامن الهجري، وشاركت أيضا في المجنبة اليمنى مع الصحابي الجليل والقائد الكبير خالد بن الوليد.

أقسام عائلة الجهني

قبيلة الجهني تعد من أعرق وأكبر القبائل العريقة الموجودة إلى الآن في المملكة، وتنقسم إلى الأقسام الرئيسية وهما قبائل موسى وقبائل مالك والتي تتفرع منها عدد من القبائل الأخرى، والتي تكون على النحو التالي:

  1. قبائل موسى: وتنقسم إلى ما يقارب من 15 قبيلة وهما ( المرواني، الذبياني، السناني، الفايدي، المحياوي، السميري، العنمي، الحبيش، العلوني، النزاوي، الحجوري، الفزي ،الحمدي ،العلاطي).
  2. قبائل مالك: وتنقسم  إلى إثنين من الأقسام وهما قبائل قطر قبائل قوفة وكل قبيلة منهم تنقسم كما يكون كالتالي:
    • قبائل قوفة: ويشكلون 15 قبيلة، كالتالي (القاضي، العرفي، الحشكلي، الدبيسي، الميلبي، المشعلي، الربياوي، الشظيفي، الكشي، العنيني، الحصيني، الكتيني، الرجبي، القميصي، الهدباني، الحمدي).
    • قبائل القطر: التي تتفرع إلى خمسة من القبائل وهي( عروة، رفاعة، الزوايدة، بنو كلب، العوامرة).

فخوذ عائلة الجهني

تعد عائلة الجهني من اكبر العوائل والقبائل، وتفتخر بأبنائها البواسل أصحاب المناصب العالية، حيث أنه من الصعب أن يجمع فروعها أو أفرادها، ونجد أن القبيلة وعائلة الجهني تنقسم إلى عوائل صغيرة والتي من أشهرها التالي:

  • عائلة الصراصرة: والتي تنقسم إلى محمد ابن معتق، معتق بن عتيق.
  • عائلة المسافرة: والتي تنقسم إلى سالم بن حمدان، سلمان ابن حميد.
  • عائلة الشهابي: ومنها سالم ابن صالح.
  • عائلة الصيادية: ومنها محمد ابن سليم.
  • عائلة الشطارية: وتنقسم إلى سعد بن سلام، ومحمد بن سلمان.
  • عائلة الفقهاء: وتنقسم إلى محمد ابن صالح ابن شحاد، وسليمان بن حبيب.
  • عائلة الصيادلة: وتنقسم إلى سليم ابن عوض، سعيد أبو دعيج، حمد بن حامد، سلامة ابن سعيد.
  • عائلة مالك: تنقسم إلى بنو موسى وبنو إبراهيم.
  • عائلة المساوية: وتنقسم إلى عطية بن عواد، خليل ابن إبراهيم، رجا الله ابن فارس.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان الجهني وش يرجع وذكرنا لكم تفاصيل ومعلومات عن هده القبيلة وفروعها والمناطق التي تتواجد فيها كما وذكرناها في بدابة انتشار الإسلام ودمتم في أمان الله .