هناك الكثير من الطرق التي يتم من خلالها قياس ووزن الأشياء، ويعتبر البوشل هو أحد أهم هذه الأدوات، فقد استخدم في السابق كأداة لوزن الأحجام الجافة فقط كالشعير أو الذرة أو القمح، وما زال يستخدم كوحدة عالمية للأوزان، فلكل بوشل من القمح أو الشعير مثلًا سعر ووزن محدد، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع البوشل وكميته بالكيلو بالتفصيل.

ما هو البوشل؟

البوشل (بالإنجليزية Bushel)‏ يعتبر أنه أداة قياس قديمة تعود للأصول البريطانية والأمريكية، تستخدم لقياس الأحجام الجافة، وتستعمل لقياس السلع الأساسية الجافة وليست السائلة، والبوشل الواحد يساوي ثمانية غالونات أو 4 بك (قطعة)، وغالباً يتم استخدام البوشل لقياس الحبوب المستعملة في الزراعة، كالشعير أو الذرة أو الشوفان أو القمح، كما يعتبر البوشل من الوحدات الأساسية في وزن القمح، ومن الجدير بالذكر أن وزن البوشل الواحد يختلف من سلعة إلى سلعة أخرى فمثلاً البوشل الواحد من الشعير المصفى يختلف عن البوشل الواحد من القمح.

البوشل كم كيلو؟

يمثل البوشل وحدة الوزن أو الكتلة التي تقاس على أساسها القدرة الجافة، فهو يشير إلى وزن محدد يختلف من سلعة إلى سلعة أخرى، وبوشل القمح يساوي 27,2 كيلوغرام، أما 1 بوشل للذرة = 20,4 كيلو غرام، و1 بوشل للشوفان =14,5 كيلو غرام.

أنواع البوشل:

هناك عدة أنواع من البوشل حسب السلعة المراد قياسها وتم تصنيفها على النحو التالي:

  • 1 بوشل = 32 رطل =14.515 كيلو جرام من الشوفان.
  • 1 بوشل = 56 رطل = 20.412 كيلو من الذرة.
  • 1 بوشل = 34 رطل = 15.4221 كيلو من الشعير المملت (المصفى).
  • أو 48 رطل =21.7724 كيلو من الشعير الخام.
  • 1 بوشل =60 رطل = 27.2188 كيلو من القمح وفول الصويا.

سعر بوشل القمح

تخطى سعر القمح ببورصة شيكاغو الإحدى عشر دولاراً أمريكياً وذلك لأول مرة منذ عام 2008 ميلادي، حيث إنه قفز لما يزيد عن السبعة بالمئة، الأمر الذي يعود إلى مخاطر توقف الإيرادات ونقص المحاصيل، إلى أن بلغ سعر بوشل القمح 11,34 دولاراً أمريكياً، إذ أن الأزمة التي دارت بين أوكرانيا وروسيا أثرت على سعر القمح إلى حد بالغ، ويذكر أن أوكرانيا وروسيا تشحن ما يفوق ربع صادرات القمح العالمية.

نبذة عن الوزن والكتلة

الكتلة هي مقدار ما يشتمل عليه الجسم من مادة، في حين أن الوزن يعتبر أحد أنواع القوة، وهو ما يشير إلى القوة الجاذبة للجسم من الأرض، وتكون كتلة الجسم ثابتة ولا تتغير وفق تغير موقعه، بينما الوزن فإنه يتغير بتغير موقعه، ولطالما كان الوزن أحد أنواع القوة فإن قياسه يكون بوحدة النيوتن، في حين أن الكتلة يتم قياسها بالغرام، أو الكيلوغرام، وغيرها من مختلف وحدات قياس الكتلة.

وخلافاً عما هو شائع فإن الوزن يعتبر قوة لا كتلة، ويتم قياسه عن طريق ضرب كتلة الجسم في تسارع الجاذبية الأرضية ويتم قياسه بوحدة النيوتن، إلى جانب أن وزن الجسم يختلف خلال وجوده على الأرض عن وجوده على القمر، وهو ما يتوقف على قيمة جاذبية كل منهما، إذ يكون وزن الجسم على سطح الأرض أكبر من وزنه على سطح القمر، إلى جانب أن وزن الجسم الساقط لا يؤثر بسرعة سقوطه إن تم إهمال مقاومة الهواء.

والى هنا أعزائي نكون قد وصلنا الى ختام الحديث عن البوشل، آملين أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم وشاكرين لكم حسن القراءة.