سنقدم لكم الانقراض التدريجي أكثر خطورة من الانقراض الجماعي ، حيث إن الانقراض يحدث نتيجة موت أو إبادة نوع من الحيوانات بسبب مجموعة من العوامل ومنها الكوارث الطبيعية و الاستغلال المفرط لنوع محدد من الحيوانات من قبل الإنسان ، و سيتحدث موقع الجنينة في هذا المقال عن تعريف الانقراض وأنواعه، وأيهما أخطر الانقراض التدريجي أم الجماعي.

مفهوم الانقراض

يعتبر الانقراض هو اختفاء نوع من أنواع الحيوانات ، و أيضاً من الجدير بالذكر أن هذه العملية تفسح المجال لأنواع أخرى جديدة من الحيوانات بالظهور و التكاثر ، حيث يساهم الانقراض على تطور الحياة ، و أيضاً يمكننا القول أنه عبر التاريخ الطويل للأرض انقرضت الكثير من الأنواع ، و استدل العلماء على وجودها على سطح الأرض سابقاً من خلال ما يسمى بالأحافير.

الفرق بين الانقراض التدريجي والانقراض الجماعي

حيث توجد عدة فروق بين الانقراض التدريجي والانقراض الجماعي وذلك على النحو الآتي:

  • الانقراض الجماعي: وهذا ينتج الانقراض الجماعي عن وقوع حادثة ما تؤدي إلى انقراض ما نسبته 75% من الأنواع الحالية ، كما و يحدث هذا الأمر خلال فترة زمنية قصيرة ، و أيضاً يعتبر الانقراض الجماعي حدثاً بشكل مفاجئ ، كما و يقول العلماء أنه على مدى خمسمئة مليون سنة ماضية حدث ما لا يقل عن خمس انقراضات جماعية كبرى ، و أيضاً من الجدير بالذكر أن هذه الانقراضات الجماعية تعتبر مهمة في تحديد الفترات الزمنية الجيولوجية الكبرى.
  • الانقراض التدريجي: هو عملية بطيئة نسبياً يحدث فيها انقراض لنوع من الحيوانات على مدار فترة زمنية طويلة ، كما و يرى بعض الباحثين أن السبب الأساسي خلف الانقراض التدريجي هو عدم تكاثر هذا النوع من الحيوانات ، و أيضاً بالإضافة إلى عدم قدرته على التكيف مع التغيرات التي تحدث في البيئة من حوله.

الانقراض التدريجي أكثر خطورة من الانقراض الجماعي.

هل الانقـراض التـدرجي أكثر خطورة من الانقراض الجماعي؟ وهل يؤثر الانقراض على التوازن البيئي؟ إن اختفاء أنواع كاملة من الحيوانات و الكائنات الحية على سطح الأرض ليس أمراً جديداً ، بل هو مستمر ويحدث على مدار آلاف السنين.

  • الإجابة: العبارة صحيحة. وذلك لأن الانقراضات التدريجية تكون مستمرة لفترات زمنية أطول ، و هي عملية تتصف بالاستمرار دون التوقف.

العوامل المؤدية إلى حدوث الانقراض

يحدث الانقراض نتيجة مجموعة من العوامل المختلفة التي تساهم في حدوثه ، ومن هذه العوامل :

  • و من الأسباب المؤدية إلى حدوث الانقراض هو الإنسان ، فالنشاطات التي يقوم بها الإنسان مثل الرعي الجائر وقطع الغابات والتلوث الناتج عن الأنشطة الصناعية، فكل هذه الأمور لها دور كبير في حدوث عملية الانقراض
  • تغير المناخ ، حيث تستطيع الكائنات الحية الاستمرار في الحياة و التكاثر إن كانت تعيش ضمن البيئة التي يمكنها التكيف معها و العيش فيها ، ومتى ما تغيرت هذه البيئة ستجد الحيوانات صعوبة في الاستمرار بالعيش والتكاثر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم الانقراض التدريجي أكثر خطورة من الانقراض الجماعي ، كما ذكرنا لكم تعريف الانقراض و العوامل المؤدية له .