اكتب اسماء عشر مدن وقرى في السعوديه، كما تُعد مدن وقرى السعودية هي قديمة القدم عبر التاريخ الذي مر بها، حيث كانت أرض القوافل التجارية التي مرت وتتجول بين الهند ودول العالم القديم في ذلك الوقت وما زاد من أهميتها هو اعتناقها لدين الله وكونها مسقط رأس سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أهمية مدنها سياسياً واقتصادياً، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على اكتب اسماء عشر مدن وقرى في السعودية، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

موقع المملكة السعودية وحدودها ومساحتها

أن المملكة السعودية وبجانب دول شبه الجزيرة العربية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا ويحدها من الشمال الأردن والعراق ومن الشمال الشرقي الكويت، بينما تأتي قطر والإمارات والبحرين من الشرق، جانباً إلى مياه الخليج العربي من الشرق أما من الشرق والجنوب الشرقي فهي تحدها سلطنة عمان، بينما تأتي اليمن من الشرق جنوبا وجنوبي غربي ، ولا حدود سياسية في الغرب، لذا يحدها من هذا الجانب البحر الأحمر من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال حيث تبلغ مساحتها 2،150،000 كيلومتر مربع، وتجدر الإشارة يوجد مناطق صحراوية شاسعة ضمن هذه المنطقة وأهمها منطقة الربع الخالي.

اسماء عشر مدن وقرى في المملكة السعودية

كانت للمدن السعودية أهمية تاريخية على مر العصور السابقة، من حيث موقع المملكة في وسط شبه الجزيرة العربية مما جعلها معبراً تجارياً مهماً على خط التجارة القديم بين الهند ودول العالم الأخرى، وفي ضوء ذلك أن المملكة العربية السعودية الحديثة قد ازدادت أهمية هذه المدن على نطاق واسع ومن أهمها:

  • مكة المكرمة: وهي تقع في غرب المملكة وهي مدينة دينية خالصة فيها الكعبة المشرفة التي أقامها سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • المدينة المنورة: تُعد المدينة التي هاجر إليها الرسول الكريم واسمها يثرب، ومن هناك انتشر الإسلام.
  • جدة: تلقب بعروس البحر في المملكة وتقع على ساحل البحر الأحمر، وإنه أيضا مركز تجاري وسياحي فاخر.
  • قرية بريدة: واقعة بوسط هضبة نجد في منطقة المملكة ويوجد بها الكثير من الزراعة وتربية الخيول فهي أشبه بواحة.
  • تبوك: تُلقب بمدينة الواحات وبالتالي تقع في شمال غرب المملكة وبسبب كثرة الواحات فيها نجد أشجار النخيل بكثرة في هذه المنطقة.
  • أبها: واقعة بجنوب غرب المملكة وتأتي إلى الغرب من جبال الحجاز، كما تحيط بها التلال وتتميز بقدمها ووجود قلعة تاريخية فيها.
  • الخرج: عبارة عن واحة وقرية تقع جنوب شرق مدينة الرياض وترتبط بها إدارياً، وما يميزها أنها تقع حول سلسلة من أحواض المياه العميقة أو الواحات.
  • الدمام: هي واقعة بشرق المملكة وتطل على الخليج العربي، وتشكل مجمع حضري وصناعي كبير مع مدن الخبر والقطيف والظهران.
  • نجران: تُعد واحة وقرية في منطقة عسير الجنوبية وتقع جنوب غرب المملكة.
  • الهفوف: واقعة بشرقي المملكة في واحة الأحساء الكبيرة. وهي منطقة زراعية مهمة وتنتج الأرز والتمر.
  • الجوف: أيضاً تُعد هي قرية وواحة في شمال المملكة داخل صحراء النفود وبالقرب من منبع وادي السيران.

لهنا قد وصلنا لختام المقال بعنوان، اكتب اسماء عشر مدن وقرى في السعوديه، حيث تعرفنا على تلك المدن والواحات، كذلك قد تعرفنا على موقع المملكة السعودية وحدودها ومساحتها.