يبحث العديد من الأشخاص عن افضل طريقه لحفظ التمور حيث  تميل التمور الطازجة إلى التلف بسرعة أكبر مقارنة مع التمور الجافة. حفظ الرطوبة أمر مهم للغاية من أجل حفظ مذاق وجودة التمر لأن مذاق التمر أفضل في حال حفظ الرطوبة ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان افضل طريقه لحفظ التمور تابعوا معنا .

افضل طريقه لحفظ التمور

التخزين بالتبريد والتجميد

حيث يتم تبريد التمور أو تجميدها حسب المدّة المُخططة لاستهلاكها، وبالنظر لإمكانيّة تجديد الكمية وشراء غيرها بين الحين والآخر، حيث يختلف التبريد عن التجميد، وذلك بالنظر للنقاط الآتية:[٥] تُبرّد التمور دون الحاجة لتجميدها في الفريزر حيث تستمر صلاحيّتها مدّة 6-12 شهرٍ، مع الحفاظ على جودتها وطعمها الشهيّ، وذلك بحفظها في حاويات مُحكمة الإغلاق داخل الثلاجة و توضع التمور في أكياس التجميد، وذلك بإخراج الهواء من الكيس قبل إغلاقه، أو استخدام حاوية محكمة الإغلاق كتلك المصنوعة من البلاستيك أو الزجاج، كما يُنصح بترك مسافة 1 سم من الفتحة العلويّة للعلبة للسماح للتمر بالتوسع وأخذ حيّزٍ يُناسبه بمجرد تجميده. يوضع كيس أو حاويّة حفظ التمور في جزءٍ عميق وداخليّ من مُجمد الثلاجة؛ حتى تتجمد التمور بشكلٍ أسرع، وتحافظ على نضارتها ونكهتها، حيث إن هنالك بعض الأنواع من التمور تستمر صلاحيّتها عند تجميدها 1-3 سنوات لكن يجب الانتباه لتاريخ الصلاحيّة الأساسي، وخصائص الثمار عند إخراجها من البرّادو تُخرج حاويّة التمر من مُجمّد الثلاجة قبل 3 ساعات عند الرغبة باستخدامها؛ لإعطاءها وقتٍ كافٍ للذوبان قبل تناولها أو استخدامها في الوصفات، وللحصول على طعمٍ جيّد يُشبه طعم التمور الطازجة، وفي حال الرغبة باستخدامها بسرعةٍ يُمكن نقعها في وعاءٍ من الماء الساخن بحيث يُمكن استهلاكها بعد 30 دقيقة و يجب حل التمور حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل تناولها. يمكن أيضًا نقع التمور في الماء بضع ساعات بعد إخراجها من الثلاجة. يجب أن ننوه أن استخدام الميكروويف من أجل حل التجميد غير محبذ على الإطلاق لأن الذوبان السريع باستخدام درجات الحرارة العالية سوف يؤثر على صلاحية التمور

التخزين في درجة حرارة الغرفة

هذه الطريقة في حفظ التمور تساعد في حفظ التمور الطازجة وشبه الجافة مدة 4 إلى 6 أسابيع أما التمور الجافة فيمكن أن تدوم فترة أطول تصل إلى 6 أشهر عند حفظها بهذه الطريقة. من المفيد أيضًا وضع ملصق للتذكير بوقت شراء أو تخزين هذه التمور من أجل معرفة الوقت المناسب لاستهلاك هذه التمور و يمكن حفظ التمر في المنزل في درجة حرارة الغرفة فترة جيدة ولكن من أجل الحصول على أفضل النتائج، من الأفضل تخزين التمور في وعاء أو مطربان محكم الإغلاق سواء بلاستيكي أو زجاجي. علاوًة على ذلك، يمكن تخزين التمور أيضًا في أكياس بلاستيكية قابلة للإغلاق أو أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء يجب حفظ التمور بعد ذلك في مكان بارد وجاف بعيد عن أشعة الشمس المباشرة ومصادر الحرارة الأخرى مثل الموقد أو الفرن.

 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان افضل طريقه لحفظ التمور ودمتم في أمان الله وحفظه .