اضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الاطفال، من المحتمل أن تكون العواقب خطيرة عند ترك الأطفال يستخدمون ويخوضون مواقع التواصل الاجتماعي، مما يضعهم على حافة الهاوية، وذلك بدءًا من المتحرشين على الإنترنت ووصولاً إلى منشورات مسيئة قد تسيء لهم باقي حياتهم، وقد يجعل الأطفال عائلاتهم عرضة أيضًا للمخاطر عبر الإنترنت عن غير عمد، من خلال تحميل بعض برامج التجسس التي يمكن أن تسمح للمجرمين الإلكترونيين إذن الوصول إلى تفاصيل الحساب البنكي للوالدين، أو غيرها من البيانات السرية، لذا لابد من توعية الأطفال والتي تنشأ بداية من وعي الوالدين بالأساس وذلك لحماية الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت فالمسألة هي مسألة توعية بالدرجة الأولى، وذلك من خلال التعريف بالمخاطر المتوقعة وطريقة الوقاية منها، يمكن أن تسهم برامج الأمن الإلكتروني على الحماية من المخاطر، إلا أن التواصل مع الأطفال هو من أهم تدابير الأمن.

اضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الاطفال

تحمل مواقع التواصل الاجتماعي في باطنها الكثير من المخاطر على فئة الأطفال، وفيما يلي نذكر بعض هذه الأضرار:

التأثير على المهارات الاجتماعية نتيجة التواصل غير المباشر

عند استعمال الأطفال والمراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي، واستخدام الهاتف الذكي بشكل عام، من الرسائل النصية، والتواصل مع أصدقائهم فإن ذلك له تأثير كبير على مهاراتهم الاجتماعية، إذّ يُمكن أنّ تسبب مشكلات في التعلم غير اللفظي مثل: لغة الجسد، وردود الفعل الصوتية، وتعابير الوجه وغيرها.

التغير في السلوكيات

يساعد استعمال وسائل التواصل الاجتماعي في اختلاف تصرفات بعض الأطفال، فقد تتفاقم مشكلة نقص الثقة بالنفس، وزيادة العصبية والتوتر.

زيادة التعرض إلى بعض المخاطر

عند استعمال الأطفال لوسائل التواصل الاجتماعي قد يعرّضون أنفسهم إلى التنمر الإلكتروني، أو قد يُعرِّضون أنفسهم وعائلاتهم إلى  النصب من قبل الأشخاص على الإنترنت، أو التسويق الوهمي، إذ أن الأطفال غير مؤهلين بالوظائف الإدراكية والتنفيذية للتفكير في المواقف الصعبة.

تطوير التشنجات اللاإرادية

يقلق الكثير من الآباء بخصوص استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الأطفال مثل تطبيق تيك توك بتطور التشجنات اللاإرادية؛ وهي عبارة عن تغيرات حركية تنتج بسبب التوتر والقلق، والذي يزداد سوءً بسبب الإفراط في استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي، ونقص الثقة بالنفس.

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

كما نعلم أن الكثير من الموجودات حولنا تحميل ميزات وعيوب، وبما أننا تطرقنا لمخاطر استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن هناك بعض الفوائد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الأطفال، وفيما يأتي نستعرض هذه الفوائد:

  •  توثيق العلاقات والتواصل مع الأصدقاء والعائلة وتقريب المسافات.
  • وسيلة نافعة للتعلم يمكن للأطفال تعلم وتقبل وجهات النظر المختلفة، ووجهات النظر العالمية، لفهم العالم من حولهم بشكل أحسن، وتكوين معرفتهم حول مجموعة من الموضوعات والتعرف على مجالات اهتمامهم.
  • حلول لتخفيف التأثير السلبي لمنصات التواصل الاجتماعي على الصغار
    هنالك مجموعة كبيرة من الوسائل لتخفيف آثار استعمال مصادر التواصل الاجتماعي على الصغار، وفيما يأتي بعض هذه الامور:
  • إجراء محادثات مفتوحة وصادقة مع الأطفال حول وسائل التواصل الاجتماعي واستعمالاتها، والتحدث عن نتائج استعمالهم لهذه المواقع وآثاره السلبية والإيجابية.
  • تقليل وقت النظر إلى الشاشة بحيث يُنصح بتحديد ساعتين في اليوم للأطفال على الأجهزة النقالة حسب إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.
  • متابعة الاستعمال من خلال متابعة التطبيقات التي تحميلها بشكل مستمر ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحديد الوقت المناسب لاستعمال مواقع التواصل الاجتماعي من المهم تحديد جاهزية الطفل لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ويستطيع الوالدين تحديد ذلك من خلال تحديد مدى نضج أبنائهم، وكيفية تفاعلهم مع الآخرين، وليس عمر الطفل بحد ذاته يحدد ذلك، إذا كان أحد الوالدين غير متيقن من مدى جاهزية الطفل لاستعمال مواقع التواصل الاجتماعي يُفضل عمل فترة اختبار للأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي لفترة معينة كفترة تقييم ومن ثم السماح لهم باستخدامها مع التأكيد على أهمية المتابعة المستمرة.
  • التواصل مع الآخرين حيث أنه من الجيد التحدث إلى الآباء الآخرين حول نشاطات أبنائهم على وسائل التواصل الاجتماعي، أو طلب الدعم في حال كان الآباء يُعانون من صعوبة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والحفاظ على أمن الأطفال.

إلى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان اضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الاطفال ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.