مقدمة اذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة، فالشهادة هي أسمى الاسماء وأعلا المنازل التي من المستطاع للانسان أن يتبوأها في الدنيا والآخرة، فليس هنالك احسن وافضل من الشهيد، وبمناسبة حلول يوم الشهيد يحتفي تلاميذ المدارس بهؤلاء النجوم واحسانهم، وبما قدموه وعملوه في سبيل العالم العربي ليبقى حرًّا كريمًا، لذا يهتمّ موقع الجنينة عبر هذا الموضوع بتقديم مجموعة كبيرة من احسن المقدمات التعليمية في يــوم الشهيــد.

آيات قرآنية عن الشهيد

بعد توفير مقدمة عمل عن يوم الشهيد قد يبحث بعض التلاميذ عن الآيات الشريفة التي قيلت في الشهيد والشهادة في سبيل سبحانه وتعالى، وذلك لاستعمالها ضمن اسطر من القرآن الكريم في إذاعتهم التعليمية لهذا اليوم الواسع النطاق، وهو ما سيتمّ توفيره فيما يأتي:

  • قال سبحانه عز و جل: {وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۢا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ* الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ}.
  • قال سبحانه عز و جل: {وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ}.
  • قال سبحانه عز و جل: {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}.

أحاديث نبوية عن الشهيد

كذلك لا بدّ من توفير أحاديث شريفة عن الشهيد لفقرة الحديث الكريم في الإذاعة التعليمية فيما يأتي:

  • ورد في الصحيح أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قُتِلَ دونَ مالِهِ، فهو شَهيدٌ، ومَن قُتِلَ دونَ أهلِهِ، فهو شَهيدٌ، ومَن قُتِلَ دونَ دِينِهِ، فهو شَهيدٌ، ومَن قُتِلَ دونَ دَمِهِ، فهو شَهيدٌ”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من نفْسٍ تَموتُ لها عندَ اللهِ خَيرٌ، يَسُرُّها أنْ ترجِعَ إلى الدُّنيا إلَّا الشَّهيدَ، فإنَّه يَسُرُّه أنْ يرجِعَ إلى الدُّنيا، فيُقتَلَ مرَّةً أُخْرى، لِما يَرى من فَضلِ الشَّهادةِ”.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يُؤْتى بالرجُلِ من أهلِ الجَنَّةِ يومَ القيامةِ، فيقولُ اللهُ: يا ابنَ آدَمَ، كيف وجَدْتَ مَنزِلَكَ؟ فيقولُ: يا ربِّ، خَيرُ مَنزِلٍ، فيقولُ: سَلْ وتَمَنَّهْ، فيقولُ: ما أَسأَلُ وأتمَنَّى، إلَّا أنْ تَرُدَّني إلى الدُّنيا، فأُقتَلُ في سَبيلِكَ عَشْرَ مرَّاتٍ، لِما يَرى من فضْلِ الشَّهادةِ”.

قصائد شعرية عن الشهيد

وفيما يأتي سوف نذكر مجموعة من ابيات شعرية عن الشهيد وفعالية الشهيد:

  • يقول الاديب:

ســأحمل روحي عـلى راحـتي                 وألقي بهـا فـي مهـاوي الـردى
فإمــا حيــاة تســر الصــديق                    وإمــا ممــات يغيــظ العــدى
ونفس الشـــريف لهــا غايتــان                  ورود المنايـــا ونيـــل المنــى
ومـا العيش؟ لا عشـت إن لـم أكـن            مخــوف الجنــاب حـرام الحـمى
إذا قلــت أصغــى لـي العـالمون                 ودوى مقـــالى بيـــن الــورى
لعمـــرك إنــي أرى مصــرعي                    ولكـــن أغذ إليــه الخــطى
أرى مصـرعي دون حـقي السـليب              ودون بـــلادي هـــو المبتغــى
يلــذ لأذنــي ســماع الصليــل                    ويبهــج نفســي مســيل الدمــا
وجســم تجـندل فـوق الهضاب                    تناوشـــه جارحـــات الفـــلا
فمنــه نصيــب لأســد السـماء                    ومنــه نصيــب لأســد الــثرى

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان مقدمة اذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.