اذا احد قال ما تشوفين شر وش ارد , تتميز اللهجة الخليجية بمفردات وعبارات لا تستخدم في غيرها من اللهجات ومع الانفتاح التكنولوجي أصبحت الأجيال الجديدة غير ملمة بمفرداتها الصحيحة وعباراتها الأصيلة التي كان يتحدث بها الاباء والاجداد وفي هذا المقال من الجنينة ترند نتناول موضوع  اذا احد قال ما تشوفين شر وش ارد والذي يتضمن اذا احد قال ما تشوفين شر وش ارد  ,اللهجة الخليجية ,تقسيم اللهجة الخليجية حسب الموقع الجغرافي

اذا احد قال ما تشوفين شر وش ارد:

اللهجة الخليجية غنيه بالمفردات ولذلك اذا تعرضت لهذا الموقف اذا احد قال ما تشوفين شر لديك العديد من الخيارات للرد كالتالي رد على ماتشوف شر او ما تشوف شر الغالي

  • الله يسلمك من كل شر
  • اللهم لك الحمد
  • مايجيك الشر
  • امين وياك يابو فلان
  • تسلم من الشر
  • ربي يخليك ويسعدك
  • تسلم يالغالي
  • الخير بشوفتك
  • لايجيك الشر

اللهجة الخليجية:

هي لهجة مُعيَّنة يتحدث بها سكان ساحلي الخليج العربي و هي ألسُن عربية يتحدث بها سكان شبه الجزيرة العربية. تشترك هذه الألسن ببعض الخصائص اللغوية والالفاظ ، ويتفرع من كل لسان عدة لهجات. ويوجد متحدثو الخليجية في ساحل الجزيرة العربية الشرقي وساحل إيران الغربي ناحية خوزستان. ويبلغ عدد متحادثيها حوالي السبعة ملايين نسمة. تتفرع اللهجات الخليجية من عائلة لهجات شبه الجزيرة العربية، إلا أن مصطلح «خليجي» و«لهجة خليجية» يشير إلى اللهجات التي يُتحدث بها في دول مجلس التعاون عمومًا.

تقسيم اللهجة الخليجية حسب الموقع الجغرافي :

اللهجة الخليجية من اكثر اللهجات انتشارا ويبلغ عدد محدثيها حوالي السبعة ملايين نسمة.

اللهجات الجنوبية: تتضمن اليمن، ومناطق جنوب السعودية، وغرب عمان.  والحضرمية، واللهجة الظفارية مجموعة اللهجات الجنوبية الممتدة من جنوب الحجاز إلى اليمن، وهي لهجات متأثرة باللغات العربية الجنوبية القديمة والسامية الجنوبية، ومنها لهجات اليمن مثل العدنية والتهامية والحضرمية، ولهجات الجنوب السعودي. الحجازية الحضرية في مدن وسط الحجاز، وهي تشكل خليطاً بين لهجات شبه الجزيرة واللهجات النيلية.

اللهجات الغربية: وهي اللهجات الحجازية البدوية، واللهجة الحجازية (الحضرية) وتفرعاتها، التي هي قريبة من مجموعة اللهجات المصرية وخاصة السودانية والصعيدية. مجموعة لهجات شمال غرب شبه الجزيرة المنتشرة بين بدو شمال الحجاز، وبدو النقب، وبدو سيناء.

اللهجات الوسطى: تتضمن نجد، وشمال الجزيرة وأجزاء من الغرب. فمن هذه المجموعة اللهجات النجدية، والخليجية مجموعة لهجات وسط شبه الجزيرة العربية  الأهوازية في إيران خليطاً بين الخليجية والعراقية  اللهجات النجدية المنتشرة في نجد، وبين أغلب القبائل البدوية في بادية الشام وصحراء الدهناء والربع الخالي.
اللهجات الشرقية : البحرانية بين البحرانية الشيعة في شرق شبه الجزيرة. الشحية في محافظة مسندم العمانية وإمارة رأس الخيمة. ومنها الإماراتية والبحرينية والحساوية والقطرية والكويتية .

بذلك نصل لنهاية مقالنا حول اذا احد قال ماتشوفين شر وش ارد والذي تناولنا فيه اذا احد قال ماتشوفين شر وش ارد ,اللهجه الخليجيه ,تقسيم اللهجه الخليجيه حسب الموقع الجغرافي