اذاعة مدرسية عن احترام الكبير والعطف على الصغير pdf، لقد أتى الدين الإسلام يقوم يحض المسلمين علىْ احترام الناس، وأبرزها احترام الكبير وتقديرهُ، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم اذاعة مدرسية عن احترام الكبير والعطف على الصغير pdf بجميع عناصرها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن احترام الكبير والعطف على الصغير

بسم الله ، والصلاةُ والسلامُ على الرسوب الأمي المرسل رحمّة للعالمينِ، والحمّد لله أنْ جعلنا مسلمين، وهدانا إلى دينِ الرحمة والخُلق الكريم، فإننَا اليوم في صدد الخوض في موضوع جاء فيه قول رسول الله الكريم -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منَّا مَن لم يوَقِّرْ كبيرَنا، ويرحَمْ صغيرَنا)، فاحترامِ الكبير والعطفُ على الصغير من صفاتِ المجتمع المسلم، ورقيّ أخلاقه، وتعاضدهُ، وتآزره معًا، فإن احترام الكبير في المجتمع، وتقديمه على من هو أصغر منه دليل رقي المجتمع، وآية فهم أعضائه لقواعد الأخلاق الإنسانية، وعلامة على سمو نفوسهم وتهذيبها، كذلكَ العطفُ على الصغير، ومن أجل ذلك كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحرص على أن يؤكد هذا.

فقرة القرآن الكريم لاذاعة مدرسية عن احترام الكبير والعطف على الصغير

خيرُ الكلام هو كلام الله -جل علاه- الذي أنزلهُ على رسوله الرسول الأميّ محفوظاً متفرقًا معجزًا متواترًا منقولاً، وقد اتى دينهُ عز وجل في الكثير من الايات و الاحكام حولَ الحث على احترام وتقدير الكبير ، والعطف على الصغير والرأفة به، ونستمع في هذا الصدد إلى آيات محكمات يقوم الطالب “……..” بتلاوتها على مسمعكم، فليتفضل مشكورًا:

  • قال تعالى: {وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُۥ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍۢ وَفِصَٰلُهُۥ في عَامَيْنِ أَنِ ٱشْكُرْ لِى وَلِوَٰلِدَيْكَ إِلَىَّ ٱلْمَصِيرُ}.

فقرة الحديث الشريف لاذاعة مدرسية عن احترام الكبير والعطف على الصغير

السنة النبويّة جاءت بأحاديثٍ نبويّة جامعة لجميع تعاملات و شرائع وسنن حياة المسلم، وموضحة للاحكام الدينية المختلفة، وفي هذا الصدد ننتقل إلى حديثٍ نبوي شريف يحض على احترامِ كبار السن وتقديرهم، والعطف على الصغير مع الطالب “…..”، فليتفضل مشكورًا:

  • عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ليسَ منَّا منْ لمْ يُجِلَّ كبيرَنا، ويرحمْ صغيرَنا، ويعرفْ لعالِمِنَا حقَّهُ”.

فقرة هل تعلم عن احترام الكبير والعطف على الصغير

ننتقلُ الان إلى فقرة هل تعلم عن احترام الكبير والعطف على الصغير مع الطالب “…..”، فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن العطف على الصغير في الإسلام يعني إعانته ومساعدته وتقديم النصيحة له برفق وتريث، وتوجيهه نحو الأمر الصحيحِ بتعليمه، وإرشاده نحو الطريق الصحيح.
  • هل تعلم أنه يوجد عدّة مظاهر لاحترام الكبير، منها البدء في إلقاء السلام عليه، وتقديمه في المجلس والمأكل والمشرب، والدعاء له بالصحة والعافية، ومساعدته فيما يعجز عن فعله من مختلفِ الأمور.
  • هل تعلم أن الإسلام دين إنساني، يحترم الإنسان، ويحفظ كرامته في مختلف مراحل حياته، صغيرًا وكبيرًا، وذلك من خلال احترامه، وإعانته، والإحسان إليه، والعطف عليه.

فقرة شعر عن احترام الكبيرة والعطف على الصغير

الآنْ ننتقل من خلال فقراتِ إذاعتنا المدرسية إلى فقرة شعريّة عن احترامِ الكبير والعطفِ على الصغير مع الطالب “……”، فليتفضل مشكورًا:

قل معي يا ولدي *** نحن أبناء الغد

كل طفل بيننا ***  بالعلوم يهتدي

رفقائي إخوتي ***  الكرام النقبا

كل أستاذ لنا *** بسناه نهتدي

إننا أطفالكم ***  إننا أنجالكم

ولنا أعمالنا *** ولكم أعمالكم

فليكن منكم لنا***خير عون مرشد

إننا أكبادكم *** إننا أولادكم

بانتظام عقدنا ***تزدهي أجيادكم

حقه محترم *** الصغير المبتدي

نحن أبناء الألى ***غرسوا فينا العلا

فلنكن أمثالهم***في عداد الفضلا

خاتمة اذاعة مدرسية عن احترام الكبير والعطف على الصغير

بذلك تنتهي إذاعتنا المدرسية، حيثْ تحدثنا من خلال أثيرها عن خلق إسلامي عظيّم ينبغي أن يتحلى أشخاص المجتمع المسلم بها، لما له من الأثر الكبيّر على نفوسِ الجميّع، وعلى تعاضدهم، وتآزرهم، ألا وهو احترام الكبيرِ وتقديره، والعطف على الصغير، وتعليمه الصوابِ، وإرشاده، وعدم محاسبته إلا برفق وليّن، لينتجُ بذلك مجتمع متآخي، مُحب للخير، مطبق لشريعة الله عز وجل وسنتهُ في أرض الإسلام، والسلام ختام، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم اذاعة مدرسية عن احترام الكبير والعطف على الصغير pdfبجميع عناصرها.