أي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات ؟، حيث مادة العلوم تهتم بدراسة جميع المخلوقات الحية وطبيعتها، وفهم فسيولوجية تكوينها وطريقة الحصول على غذائها، والتي من ضمن هذه المخلوقات الفطريات، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم تعريف مملكة الفطريات، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات و ما هي أنواع الفطريات و أهمية الفطريات و أضرار الفطريات، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة مل هذا واكثر أعزائي المتابعين.

تعريف مملكة الفطريات

الفطريات تعتبر واحدة من الكائنات الحية حقيقية النواة، حيث مملكة الفطريات تحتوي على جميع الكائنات الحية متعددة الخلايا وأحادية الخلايا، لا سيما الكائنات التي لها الحجم المجهري، بالإضافة الى ان الفطر يتكون من متعدد الخلايا من خيوط يطلق عليها الخيوط الفطرية، ومن الممكن أن توجد في البيئة المحيطة، سواء كانت جافة أم رطبة ، ومن الجدير بالذكر أن الديناميكية التي تتغذى بها هي من خلال امتصاص المواد العضوية التي توجد في الطبيعة في النظام البيئي، وتحليلها عن طريق القيام بإفراز جزيئات يطلق عليها الانزيمات الهاضمة التي تساعد في تحلل المواد تلك.

اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات

العلماء اهتموا بدراسة العلوم والظواهر الطبيعية التي تندرج تحت طياتها من اجل فهم ومعرفة ما يحصل في الكون والنظام البيئي المحيط بينا، حيث العلماء قاموا بتصنيف عدد من المخلوقات الحية الدقيقة التي من غير الممكن أن تشاهدها بالعين المجردة في مملكة يطلق عليها اسم الفطريات، والاجابة الصحيحة على السؤال المطروح وهو اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات هي : ” الخميرة “.

ما هي أنواع الفطريات

بعد أن قمنا بالاجابة على السؤال المطروح وهو اي المخلوقات الحية يتبع مملكة الفطريات، فالان عليما القيام بذكر لكم ما هي أنواع هذه الفطريات وأقسامها، وفيما يلي سوف نقوم بعوض لكم تصنيف العلماء للفطريات:

  • فطريات بيضية: والتي تتمثل في فطريات البياض الزغبي.
  • فطريات كيسية: ومن أمثلتها الخميرة.
  • فطريات بازيدية: على سبيل المثال، عيش الغراب السام.
  • فطريات زيجوتية: وتتمثل في عفن الخبز.
  • فطريات ناقصة: والتي توجد في العديد من أشكال الاسبيرجيللس.

أهمية الفطريات

الفطريات لها أهمية بالغة ، وفيما يلي سوف نقوم باستعراض لكم ما هي أهمية الفطريات:

  • تقوم الفطريات بتحليل المواد العضوية إلي مواد بسيطة تمتصها النباتات وبالتالي التخلص من المواد العضوية ولا تستطيع تحليل بعض المواد الكربونية مثل: البلاستيك.
  • بعض أنواع الفطريات تستخدم كغذاء للإنسان: مثل: فطر الكمأة، العرجون، عيش الغراب، المشروم
  • تساعد الخميرة في صناعة الخبز وبعض الأدوية التي تحتوي على فيتامين ب. وتستخدم حالياً في تطبيقات الهندسية الوراثية.
  • لفطر البنسليوم أهمية دوائية حيث يستخدم: لإنتاج المضاد الحيوي المسمي البنسلين، صناعة بعض أنواع الجبن.
  • يدخل قسم منها في صناعة بعض الادوية مثل الكورتيزون

أضرار الفطريات

فيما يلي سوف نقوم بذكر لكم ما هي اضرار الفطريات:

  • تسبب أمراضا للإنسان كالأمراض الجلدية مثل: مرض قدم الرياضي (ما بين الأصابع) تسببها الفطريات الناقصة، مرض القوباء الحلقية، التهابات الأذن الوسطى.
  • تسبب أمراضاً للحيوانات: مثل (بعض الفطريات التي تصيب النمل)
  • تسبب أمراضاً للنباتات: مثل: اللفحة المتأخرة في البطاطس والطماطم والمسبب فطر بيضي فيتوفثورا إنفستنس، صدأ القمح، مرض يصيب الذرة.، مرض الذبول التي تصيب القطن والطماطم. يسببها: بعض اجناس الفيوزاريوم الطفيلية، مرض اللفحة المبكرة التي تصيب الطماطم والبطاطس، مرض التبقع لأوراق نبات القطن. يسببها: بعض أجناس الترناريا الطفيلية، الذبول الكبكوبي مرض يصيب حوالي 300 نوع منها البندورة والباذنجان والقطن والزيتون.
  • تسبب الفطريات تلفاً وتحللاً وفساد كثير من المواد مثل: المواد الغذائية، الأوراق، الأخشاب، الألياف، المصنوعات الجلدية.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم تعريف مملكة الفطريات، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم اي المخلوقات الحيه يتبع مملكة الفطريات والاجابة الصحيحة على السؤال المطروح هي : ” الخميرة “، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من ما هي أنواع الفطريات و أهمية الفطريات و أضرار الفطريات.