يعتبر علم الأحياء بأنه أحد العلوم الطبيعية التي تهتم بدارسة حياة الكائنات الحية الموجودة وبمختلف أنواعها، كما يهتم بتصنيفاتها ووظائفها ومراحل نموها، ويعد هذا العلم من أكثر العلوم تطوراً في العصر الحديث ويرجع ذلك إلى تطور الإمكانيات التي تساعد في عملية استكشاف المزيد من المعلومات عن الأحياء. والجدير بالذكر أن علم الأحياء يعرف الخلية بأنها أساس الحياة، وأن الخلية هي بداية كل شيء حي، ولذلك يهتم علم الأحياء بدراسة تطور الأنواع والوراثة، وغيرها من العلوم، ويتساءل الأفراد في هذه الأونة عن أفضل التخصصات في قسم الأحياء، ومن خلال هذا المقال سوف نطلعكم على أفضل التخصصات في هذا القسم.

أهمية دراسة علم الأحياء:

تتمثل أهمية دراسة علم الأحياء فيما يلي:

  • تُتيح التعرف على كافة الكائنات التي تُرى بالمجهر وتحديد المفيد منها والضار مثل البكتيريا المتواجدة في المعدة لهضم الطعام وأنواع الفيروسات المسببة للأمراض مثل الإيدز والإنفلونزا والتهاب الكبد وكيفية معالجتها وتقليل أضرارها.
  • يمكن من خلاله تصنيف الكائنات الحية من خلال تركيبها الدقيق الخاص بالخلية والأعضاء التي تتكون منها أجسامهم وطرق التكاثر والبيئة التي تتناسب معه وغذائه، وكيفية التمييز بين تلك الكائنات لوضعها في التصنيف والمجموعات التي تتناسب معها.
  • يرتبط علم الأحياء مع الكثير من العلوم الآخر مثل الطب والكيمياء والصيدلة في العديد من الأمور مثل تصنيع الأدوية ومعرفة مصادر نباتية وحيوانية لإتمام الأمر والمستفيدين منه من خلال معرفة التركيب الوظيفي والحيوي للكائنات المختلفة.
  • يمكن من خلاله التعرف على الأمراض التي يمكن أن تنتقل بشكل وراثي وطريقة تجنبها عن طريق دراسة علم الوراثة بالإضافة إلى الصفات الوراثية والمورثات وكيف تنتقل من جيل لآخر وكيفية عزل المورثات الحاملة للأمراض في حالة التزاوج.
  • تحديد النباتات التي تُفيد الإنسان والضارة والسام منها والمستخدمة في تصنيع الأدوية المتنوعة.
  • يُعطي علم البيئة جميع البيانات الدقيقة التي تُحدد البيئة التي تناسب الكائنات الحية وطريقة تكيفه معها.

أفضل تخصصات قسم الأحياء:

  1. علم وظائف الأعضاء: حيث يعرف هذا العلم باسم الفسيولوجيا، ويعتمد على دراسة جميع وظائف الأعضاء في مختلف الكائنات الحية، كما يعنى بدراسة الخلايا والأجهزة العضوية والجزيئات الحيوية، إذ يدرس العمليات الفيزيائية والكيميائية المعقدة التي تتم في مختلف أعضاء الجسم.
  2. علم البيئة: ويعتبر أحد الفروع الأساسية لعلم الأحياء، وهو العلم الذي يهتم بدراسة التفاعلات والعلاقات الحاصلة بين مختلف الكائنات الحية سواء البشر أو النباتات أو الحيوانات، كما يدرس كل ما يتعلق بالنظم البيئية ونشأة التربة وغير ذلك، إذ أنه يعتبر من أهم التخصصات المتفرعة عن علم الأحياء.
  3. علم النبات: حيث يتعلق بتركيبة النباتات وخصائص كل نوع مع العمليات الحيوية والكيميائية التي تطرأ على جميع الأنواع، كما يساعد على اكتشاف تصنيف النباتات مع معرفة تاريخ اكتشافها في البيئة والفوائد التي تعود على مستخدمه والطرق الصحيحة لزراعتها.
  4.  علم الأحياء الدقيقة: حيث يتم دراسة جميع الأحياء الدقيقة داخل هذا التخصص وما يخص الكائنات الحية التي تُرى إلا تحت المجهر مثل الطفيليات والبكتيريا والفطريات والفيروسات والكثير من الكائنات التي تؤثر على حياة الإنسان.
  5. علم الوراثة: يعرف علم الوراثة بأنه العلم الذي يهتم بدراسة المورثات عند مختلف الكائنات الحية، كالبشر أو الحيوانات أو النباتات، حيث يعتبر من أهم العلوم التي يرتكز عليها علم الطب، بالإضافة إلى مساعدته في زيادة مقاومة المحاصيل الزراعية للآفات والأمراض، والمساهمة في تحسين سلالات الحيوانات وانتقاء أفضل الصفات.

والى هنا نكون قد وصلنا الى الختام، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.