تضاف الكيماويات الى الماء لقتل المواد الضارة، حيث أنه تعد عملية تعقيم الماء عملية مهمة وضرورية جداً من أجل قتل كل مسببات الأمراض المتعلقة بها والتي تنتقل بطريقة شرب الماء، ولذلك ابتكر العلماء طرق عديدة من أجل تعقيم المياه بالمواد الكيميائية بحيث تعتبر المواد الكيميائية من المواد الخطرة التي تضر في المخلوقات، حيث تستخدم في صناعة السموم والكثير من الاعمال التي تدخل فيها الكيمياء.  والأن سوف نتعرف بالتفصيل على طريقة تعقيم المياه وقتل المواد الضارة الموجودة في المياه باستخدام المواد الكيميائية.

ما المقصود بعملية تعقيم المياه؟

هي عملية تعمل على إزالة كل المواد والعناصر التي تؤدي الى انتقال الأمراض الى الإنسان، بحيث أنه يتم إضافة مواد من أهمها الكلور الى المياه المستخرجة التي سوف يتم ارسالها الى البيوت من أجل الشرب، وتعتبر مادة الكلور من المواد الفعالة جداً في عملية تعقيم وتنقية المياه ولكن يتم إضافة الكلور بخطوات مرتبة.  وهناك طرق أخرى للتعقيم منها:

  1. الغليان: حيث يعتبر الغليان أفضل وأشهر طرق تعقيم الماء بشكلٍ عام، فهو يساعد في القضاء على نحو 99.9% من الكائنات الدقيقة وإزالة الملوثات، لذا فهو أكثر الطرق فاعليةً. مع الانتباه لوجود بعض أنواع البكتيريا المقاومة للحرارة، والتي تنمو في درجات حرارة مرتفعة، لذا من المستحسن أن تزيد مدة الغليان من 5 إلى 7 دقائق، للتأكد من القضاء على هذه البكتيريا.
  2. الترشيح: حيث تُتيح عملية الترشيح تعقيم الماء من البكتيريا، واستُخدمت فيها بدايةً حبيبات الرمل، لتُستبدل فيما بعد بالكربون في أنظمة الترشيح.

إضافة الكيماويات للماء لقتل المواد الضارة

انتشرت في القرن العشرين العديد من الأساليب من أجل معالجة المياه من الملوثات التي ربما تتواجد فيها، ومن هذه الأساليب إضافة الكلور الى ماء الشرب، كونه معقم ومطهر قوي جداً يعمل على إعدام الكمية الكبيرة من الفطريات والحشرات التي تكون موجودة في المياه من خلال الانتقال عبر أنابيب المياه.

كيف يتم إضافة الكلور الى مياه الشرب لتعقيمها

يعتبر الكلور من العناصر الغير مكلفة، والتي تم اكمالها واضافتها حديثاً للمياه وذلك وفق خطوات مرتبة:-

  • في الخطوة الأولى: يتم معالجة المياه بالكلور، حيث يعمل على قتل الكائنات العالقة في المياه مثل الأشنات والفطريات والطحالب، بالإضافة الى قيام هذه العملية بإزالة الشوائب المعدنية كون الكلور يتفاعل بصحبتها.
  • الخطوة الثانية: وهي مرحلة الترشيح، حيث يتم فيها إزالة الشوائب التي تفاعلت مع الكلور.
  • الخطوة الثالثة: وتتركز في عملية تعقيم المياه لإزالة الروائح الكريهة منها وإعادة اللون الطبيعي لها، حيث يتحول لون المياه الى اللون الأخضر نتيجة لوجود كائنات وجراثيم وبكتيريا بالإضافة الى الطحالب.
  • الخطوة الأخيرة والختامية: تتمثل هذه الخطوة في إضافة أحجام أخرى من الكلور الى المياه النقية النهائية، بحيث يتم ارسالها الى البيوت عبر قنوات، الا أنه يجب الانتباه أنه من المهم جداً إضافة الكلور إليها من أجل قتل الشوائب والمواد المؤذية التي قد تصادفها أثناء السير في إطار الأقنية.

والى هنا أعزائي نكون قد وصلنا الى ختام الإجابة على موضوع تضاف الكيماويات للماء من أجل قتل المواد الضارة، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.