تفاعل احتراق الشمعه هو تفاعل ماص للطاقه ، يعتبر من الأسئلة التي يبحث عنها عدد كبير من الطلاب في الوطن العربي ، و ذلك بسبب اقتراب المدارس ، كما و يوجد في مادة الكيمياء تفاعل هام من ضمن أهم التفاعلات الكيميائية، وهو تفاعُل الاحتراق منه نوع ماص للطاقة الحرارية، ونوع آخر طارد للطاقة الحرارية ، و الجدير بالذكر بأن التفاعلات الكيميائية عبارة عن تكسير الروابط الموجودة بين جزيئات المواد المتفاعلة في سبيل إنتاج روابط جديدة بين جزيئات المواد الناتجة عن التفاعل ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم حل سؤال تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل ماص للطاقة .

تفاعل احتراق الشمعه هو تفاعل ماص للطاقه

حيث أن هذه العبارة خاطئة ، و ذلك بسبب أن الشمعة إحدى المواد الكربونية المشتقة من البترول وعند الاحتراق تتفاعل مع عنصر الأوكسيجين الموجود في الهواء ، كما و ينتج عن ذلك كل من الماء و غاز ثاني أكسيد الكربون ، و هو غاز لا رائحة له ، و ذلك بجانب إنتاج اللهب الذي ينبعث منه ضوء وحرارة لذلك احتراق الشمعة لا يمتص الحرارة ، بل هو ينتج الحرارة .

تفاعل الاحتراق

أما بالنسبة للاحتراق فهو عبارة عن تفاعل أي مادة قابلة للاشتعال مع مادة أخرى تؤدي إلى التأكسد ، و من ثم ينتج عن هذا التفاعل في ظل وجود الأكسجين الذي يرتبط مع ذرة الهيدروجين والكربون ليكون بخار الماء وثاني أكسيد الكربون ، و الجدير بالذكر أنه من الممكن ملاحظة التفاعل بشكل كبير عند إشعال النار أو في حرائق الغابات بفعل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة .

أنواع تفاعلات الاحتراق

حيث يوجد لتفاعل الاحتراق العديد من الأنواع المهمة ، و نذكرها لكم و هي على النحو التالي :

  • تفاعل الاحتراق السريع: و هذا الاحتراق يخرج منه كمية كبيرة من اللهب والضوء والحرارة ، و ذلك بسبب أنه يتم سريعًا بسبب كثرة عنصر الأوكسجين الذي يتفاعل مع المواد القابلة للاشتعال لذلك سُمي بالتفاعل السريع.
  • تفاعل الاحتراق التلقائي: كما أن هذا التفاعل الكيميائي يحدث من خلال التسخين التلقائي.
  • تفاعل الاحتراق التام: و يعتبر هذا الاحتراق الذي ينتج نتيجة تبعًا لتفاعل كمية كبيرة من عنصر الأوكسجين مع بعض المواد.
  • تفاعل الاحتراق الغير تام: و أيضاً يعتبر هذا التفاعل الذي يحدث وسط وجود كمية قليلة جدًا من عنصر الأكسجين، بكمية أقل من الكمية المطلوبة.

تفاعل احتراق الشمعه هو تفاعل ماص للطاقه , تفاعلات الاحتراق

حيث أن احتراق مادة هو تفاعل كيميائي يحدث بوجود الأكسجين  و الكربون  و الهيدروجين ، فمثلاً معادلة الاحتراق التام للميثان ، و هي على النحو التالي :

احتراق تام

و هذا الاحتراق الذي يكون فيه الأكسجين كافياً للاندماج مع كل ذرات الهيدروجين والكربون مثل معادلة الاحتراق التام للميثان

و الجدير بالذكر أنه ينتج الماء و ثنائي أكسيد الكربون فقط ، كما و يكون لون النار ازرق غير متوهج في هذا المثال.

احتراق غير تام

هو الاحتراق الذي لا يكون فيه الأكسجين كافيا للاندماج مع كل ذرات الهيدروجين والكربون في مثل معادلة الاحتراق غير التام للميثان

و الجدير بالذكر بأنه ينتج الماء و ثنائي أكسيد الكربون وهباب الفحم أو الكربون  وأحادي أكسيد الكربون   ، و يعتبر هذا الغاز خطير جداً ، حيث يمكنه قتل الإنسان في دقائق ، كما و يكون لون النار اصفر متوهج في هذا المثال.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم حل سؤال تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل ماص للطاقة ، يعتبر من الأسئلة التي يبحث عنها عدد كبير من الطلاب في الوطن العربي ، و ذلك بسبب اقتراب المدارس ، كما و يوجد في مادة الكيمياء تفاعُل هام من ضمن أهم التفاعلات الكيميائية ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل حول الموضوع.