ايات ذكر فيها اللؤلؤ مع التفسير، فاللؤلو يعد من الأحجار الكريمة التي تتشكل في المحار ومن  قاع البحار يتم استخراجها ويحتاج إلى العديد من الأعوام من اجل ان يكتمل و يتكون ، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ايات جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع التفسير الميسر لها، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم معلومات هامة عن اللؤلؤ، كما اننا سوف نقوم أيضا بالتطرق الى ذكر لكم كم عدد المرات التي ذكر فيها اللؤلؤ في القرآن، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات و اكثر اعزائي المتابعين.

ايات جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع التفسير الميسر لها

من الجدير بالذكر في البداية انه تم ذكر اللؤلؤ في القران الكريم بشكل متكرر من اجل وصف الحياة المرفهة و النعيم التي سوف يحصل المؤمنون عليها في الجنة، حيث الله عز و جل يقرب المعنى للأذهان بأجمل وأبسط الصور، و في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم ايات جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع التفسير الميسر لها :

  • سورة الطور: قال الله عز و جل: (كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ)، تفسير الميسرفسرها أن المقصود من تلك الآية الشيء المستور أو المحجوب وأن من يناله لن يتغير ولن يهرم، وإنما كتب عليهم البقاء والخلد.
  • سورة الرحمن، قال الله عز و جل: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)، تفسير الميسر: تفسير ميسر هذه الآية بأن اللؤلؤ والمرجان يخرج من البحر بقدرة الله تعالى، وتفسير الجلالين: فسرها جلالين إن المقصود باللؤلؤ والمرجان هنا هو خروج الملح أو صغار اللؤلؤ.
  • سورة الواقعة: قال الله عز و جل: (كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ)، تفسير الميسر: فسرها أنهم كاللؤلؤ الأبيض الصافي ناصع البياض، الفريد الذي تم ستره عن الأعين، والريح، والشمس وكل شيء.
  • سورة فاطر: قال الله عز و جل: (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ)، تفسير الجلالين: هنا المقصود أن جنة عدن فيها إقامة يدخلونها الثلاثة ببناء الفاعل والمفعول.
  • سورة الإنسان: قال الله عز و جل: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنثُوراً)، تفسير الميسر: المقصود أن الجنة يطوفون حول ولدان من ولدان الجنة المخلدون لخدمتهم فهم لا يهرمون ولا يتغيرون.

معلومات هامة عن اللؤلؤ

دائماً ما نسمع عن حجر اللؤلؤ ولكن من غير أن نعلم معلومات كافية عن الحجر الكريم هذا الذي تم ورد ذكره في القرآن الكريم، و في ما يلي من نقاط في هذا الفقرة من هذا المقال سوف نقوم بذكر لكم ابرز و أهم المعلومات عنه:

  • هو حجر كريم غالي و باهظ الثمن.
  • هو جسم كروي يوجد داخل محار البحر أو بعض الرخويات من خلال دخول مواد مهيجة لجسم المحار فيفرز مواد معدنية تحمية فتكون اللؤلؤ.
  • يوجد اللؤلؤ في المحيط الهادي والهندي ودول شرق آسيا واليابان.
  • أستراليا هي أكثر الدول المنتجة لحجر اللؤلؤ.
  • يستخدم اللؤلؤ في صناعة المجوهرات النسائية.
  • يحمي اللؤلؤ المحار من أي عوامل خارجية.
  • جاء اللؤلؤ في القرآن الكريم ليصف الجنة وجمالها التي سوف يتمتع بها المؤمنين.

كم عدد المرات التي ذكر فيها اللؤلؤ في القرآن

في القرآن الكريم تم ذكر اللؤلؤ ست مرات، مرة في سورة فاطر، ومرة في سورة الرحمن، ومرة في سورة الأنسان، ومرة في سورة الواقعة، ومرة في سورة الطور، ومرة في سورة الحج، فذكرت في كل مرة تصف جمال و روعة العيشة التي سوف يحصل المؤمنين عليها في الجنة.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ايات جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع التفسير الميسر لها، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم معلومات هامة عن اللؤلؤ، كما اننا لقد قمنا أيضا بالتطرق الى ذكر لكم كم عدد المرات التي ذكر فيها اللؤلؤ في القرآن.