كم مره ورد ذكر الذهب في القران الكريم، يُعد الذهب من المعادن الثمينة التي صنعها الله سبحانه وتعالى كزينة للناس في هذه الدنيا ومن نعيم الجنة الذي يكرم خادماً مسلماً في الآخرة، وقد ورد ذكر كلمة الذهب في القرآن الكريم في عدة مواضع يتساءل عنها المسلمون، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على كم مره ورد ذكر الذهب في القرآن الكريم، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

كم مره ورد ذكر الذهب في القرآن الكريم

لقد وُرد الذهب في القرآن الكريم ثماني مرات في عدة مواضع في السور والآيات القرآنية للذكر الحكيم، ويذكر الذهب في القرآن الكريم في المواضع التي تتحدث عن نعمة الجنة والخيرات التي أعدها الله تعالى لعباده المخلصين ليكون نصيب المؤمن في مقابل إيمانه الله سبحانه وتعالى ومكافأة على حسناته في حياة الدنيا والتزامه بأوامر الله تعالى.

ما هي الآيات القرآنية التي ذكر فيها الذهب في القرآن الكريم

حيث وُرد ذكر كلمة الذهب ثماني مرات في القرآن الكريم، ونأتي لذكرها في النقاط التالية وهي:

  • في سورة فاطر الآية 33: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ}.
  • في سورة الزخرف الآية 53: {فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ}.
  • في سورة الزخرف الآية 71: {يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
  • في سورة الكهف الآية 31: {أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ}.
  • في سورة آل عمران الآية 14: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.
  • في سورة آل عمران الآية 91: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ}.
  • في سورة الحج الآية 23: {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ}.
  • في سورة التوبة الآية 34: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.

ما هي المعادن المذكورة في القرآن الكريم

لقد ذُكر الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة العديد من المعادن المعروفة للإنسان ووجدت في الطبيعة من حوله وارتبط معظمها بالأماكن التي تتحدث عن نعيم الجنة والثواب العظيم الذي يجازي الله تعالى عباده المسلمين على إيمانهم فيه ومن المعادن الواردة في القرآن الكريم ما يلي:

  • الذهب: ورد في ثمانية مواضع في القرآن الكريم.
  • الفضة: مذكورة في ستة مواضع في القرآن.
  • الحديد: ورد في خمسة مواضع في القرآن الكريم.
  • النحاس: مذكور في موضع واحد في القرآن الكريم.

لهنا قد وصلنا لختام المقال بعنوان، كم مره ورد ذكر الذهب في القران الكريم، حيث تعرفنا على ما هي الآيات القرآنية التي ذكر فيها الذهب في القرآن الكريم، وما هي الايات القرانية التي ذكر فيها الذهب في القرآن الكريم.