اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة , في الثالث من ديسمبر من كل عام، يتم الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، تم إنشاء هذا اليوم من قبل هيئة الأمم المتحدة ذات الصلة في عام 1992 م، ويخصص هذا اليوم أيضًا لنشر الوعي والمعرفة بالصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة لضمان حقوقهم، كما أنه يساعد في تمكين هؤلاء الأشخاص من الانخراط في الحياة الاقتصادية والسياسية، مما يعزز معنوياتهم وثقتهم بأنفسهم.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

حددت الأمم المتحدة يومًا في السنة التقويمية لتنظيم احتفال لذوي الاحتياجات الخاصة في قرارها رقم 347، تم توضيح أهمية هذا اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تم تحديده في الثالث من ديسمبر، من خلال الإشارة إلى تأكيد دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مجالات الحياة، بما في ذلك التوظيف والتعليم وغيرها من جوانب المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتثقيف كل فرد في المجتمع حول هذه الظروف الفريدة، مثل الحياة الاجتماعية والفنية والثقافية والاقتصادية، الجمعية العامة للأمم المتحدة، وضع عدد من الخطط التي بدورها تضمن إشراك الأفراد ذوي الإعاقة في الجهود الإنسانية والأنشطة المجتمعية وتكافح من أجل زيادة المشاركة والتمكين حتى يتمكن الأشخاص ذوو الاحتياجات الاستثنائية من تحقيق أهدافهم المشروعة.

مقدمة موضوع عن اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

يقبله الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة والأشخاص الذين يعانون من متلازمات عقلية وجسدية قد يكون لها تأثير على من حولهم وتعيق تقدمهم في الحياة المجتمعية وتشمل هذه الإعاقات السمع والبصر والشلل بالإضافة إلى الإعاقات الذهنية، كل هذه القيود، بما في ذلك فقدان الكلام، لها تأثير نفسي وجسدي على ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

بسبب حاجتهم إلى الآخرين للرعاية والاهتمام، فهم أشخاص يفتقرون إلى القدرة على إدارة محيطهم والاندماج في المجتمع، من أجل منحهم الراحة والثقة، يجب أن نتحدث معهم مباشرة بهذه الطريقة ونشركهم في أنشطتنا المعتادة.

أهداف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

  • تتضمن أجندة الأمم المتحدة لعام 2030 هيئة مسؤولة عن الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • ومع ذلك، فإنه يجبر المعاقين على التأكد من استفادتهم من التغييرات المجتمعية.
  • في الحالات التي تعمل فيها منظمات معينة معًا لخدمة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، يمكن أن ينعكس ذلك. في هذه المجموعة من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى العديد من المؤسسات الأكاديمية وكذلك المنظمات الحكومية، وهي التي تقدم التطوع لمساعدة هؤلاء الأفراد ذوي الاحتياجات الفريدة في النمو.

بعد ذلك، نتأكد من أن هؤلاء الأفراد المعوقين يتمتعون بأكبر قدر ممكن من الأرواح، تم إدراج العديد من هذه الأهداف في خطة الأمم المتحدة التي تم إنشاؤها خصيصًا لهذه الفئة من الاحتياجات الخاصة للمجتمع، وسنشرحها لك مع ما يلي:

  • من خلال إنشاء مرافق تعليمية لهم تشمل جميع القطاعات لضمان دعمهم، يمكننا ضمان الإمكانيات التعليمية لهم وإتاحتها.
  • نعمل على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع جوانب المجتمع، هذه هي الطريقة التي يجب أن تصمم بها الأنظمة لتلبية احتياجاتهم، ويجب إنشاء المدن والمواقع لهذه المواقف، وننشئ أنظمة نقل لتسهيل وتسهيل حركتهم مع توفير التكلفة أيضًا، مما يسمح لهم بالوصول إلى حيث يحتاجون إلى الذهاب دون مواجهة أي الصعوبات.
  • يجب التأكيد على أهمية جمع كل المعلومات المتعلقة بالتنمية المستدامة ومراقبة أهدافها والتركيز على المعلومات الخاصة بالمعاقين لتصنيفهم.
  • يجب التأكيد على أهمية جمع كافة البيانات المتعلقة بالتنمية المستدامة، ورصد أهدافها، والتركيز على البيانات الخاصة بالمعاقين لتصنيفهم بما يتناسب مع احتياجاتهم.
  • من أجل التأكد من أننا على دراية بالتحديات التي يواجهها التواصل، فضلاً عن حقيقة أنه حق من حقوق الإنسان، تم إنشاء جهد عالمي يُعرف باسم الاتصال الدولي.

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

هناك حقوق لذوي الاحتياجات الخاصة التي يجب على الدولة توفيرها، وهي:

  • وسائل النقل والمواصلات.
  • الحياة العملية.
  • التفاعل الاجتماعي واللعب.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ، وتعرفنا أيضا على مقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة ، وعلى أهداف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الحاصة، والحقوق التي يجب توافرها لذو الاحتياجات الخاصة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.