طريقة عمل المعمول بالتمر “منال العالم” يعتبر المعمول من الحلويات العربية الشهيرة في الوطن العربي وخاصة في بلاد الشام ومصر منذ سنوات عديدة والذي غالباً ما يقدم في الأعياد والمناسبات السعيدة, وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تحضيره حسب طريقة الشيف منال العالم والتي تعتبر من أفضل الشيف في الوطن العربي.

المعمول بالتمر:

يعود تاريخ المعمول إلى زمن الفراعنة وتطور المعمول وتنوعت أشكاله ليشمل أنواعاً وأشكالاً جديدة، فهناك معمول التمر العادي، وهو الأكثر انتشاراُ، إضافة إلى معمول المكسرات والسميد والجوز ، وفي حين كان المعمول يحضر في المنازل، حيث كانت تجتمع النساء لتحضيره، واعتمدت الكثير من العائلات على شرائه من الأسواق.

مقادير الوصفة:
3 ونصف كوب من السميد الناعم
2 كوب سميد خشن
2 ونصف كوب من السمن
نصف كوب سكر
نصف كوب من الماء
سكر ناعم للتزيين
مقادير حشوة التمر
كوب تمر معجون
ملعقة كبيرة سمن
سر طراوة المعمول ونجاحه:
هو أحد الأسرار التي تميز نوع المعمول بالتمر عن غيره، حيث يجب أن يكون للمعمول مواصفات معينة حتى يكون له مميزاته التي تختلف كلياً عن طعم البسكويت المحشو بالتمر أو أي معجنات شبيهة وهي:
1- الالتزام بالمقادير
2- ان تكون الزبدة باردة
3- لا تعجني السميد بالزبدة
4- لا تضيفي الكثير من الماء
5- تسوية المعمول
طريقة التحضير:

1_ العجينة:  يوضع السميد في إناء الخلاط والدقيق والسكر والبيكنج باودر والمستكة , يتم تثبيت مضرب التقليب ويشغل لعدة ثواني لتختلط المواد, يضاف السم والزيت والزبادي والبيض والماء ويشغل الخلاط على سرعة بطيئة لمدة 3 إلى 4 دقائق إلى أن تتكون عجينة لينة ومتماسكة.

2_ الحشو: نضع التمر والقرفة في طبق متوسط الحجم , يعجن التمر مع القرفة ليختلط تماماً.

3_ تجهز صواني قصيرة الحافة تبطن بقطعة من ورق الزبدة.

4_ نأخذ قطعة من العجينة حجم حبة البيض. تشكل العجينة إلى كرة بين باطن الكف ثم تضغط عليها لتصبح دائرة يوضع في وسطها قطعة صغيرة من التمر, تشكل العجينة إلى شكل بيضاوي.

5_ باستخدام ملقط نقش المعمول تعمل عدة نقوش على المعمول. توضع حبات المعمول في الصواني مع ترك مسافة 1 سم تقريباً.

طريقة خبز المعمول:
ان طريقة خبز المعمول حسب طريقة منال العالم طريقة سهلة وبسيطة حيث يتم اشعال الفرن على درجة حرارة عالية ومن ثم يوضع المعمول في الرف السفلي من الفرن حتى يستوي من الأسفل لمدة 20 دقيقة تقريباً ومن ثم يوضع في الرف العلوي ليأخذ اللون الذهبي وهذه العملية قد تستغرق من 10 دقائق إلى 15 دقيقة وبعد إخراجه من الفرن يمكن رش بعض السكر المطحون حسب الرغبة.
وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طريقة المعمول بالتمر حسب منال العالم ومقادير التحضير ومقادير الحشوة وسر طراوته ونجاح تحضيره وكيفية خبزه من خلال موقع الجنينة.