من هو ولي عهد الإمارات الحالي ، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وسنتعرف في هذا المقال على موقع الجنينة عنه بالتفصيل .

من هو ولي عهد الإمارات الحالي

قائدها ، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، رئيس أبوظبي ونائب رئيس أركان جيش الإمارات العربية المتحدة ، هو نجل المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، “الأب المؤسس” والرئيس الأول. دولة الإمارات العربية المتحدة وشقيقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما شغل عدة مناصب سياسية وتشريعية واقتصادية في الدولة. وهي معروفة ببذل العديد من الجهود لتحسين المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل المعايير الدولية وأكثرها انتشاراً. منذ توليه رئاسة مجلس أبوظبي للتعليم ، عمل بلا كلل لبناء علاقات مع مؤسسات تعليمية ومفكرين مشهورين ، أعلن العديد منهم أنفسهم في أبوظبي أو انضموا إلى مؤسسة تعليمية في أبوظبي.

نشأة وتعليم ولي عهد الإمارات الحالي

نشأ محمد على يد والده زايد بن سلطان آل نهيان ، ووالدته فاطمة بنت مبارك. أكمل تعليمه بدوام كامل في الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وتخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية ، ساندهيرست في عام 1979 يشمل تدريبه العسكري الأنظمة العسكرية الأساسية وأنظمة الطيران الأساسية واستطلاع المروحيات والطائرات التكتيكية وبالطبع المظلة.

تولي ولي عهد الإمارات الحكم

في 13 مايو من سنة 2023 ، توفي أخوه الشيخ خليفة بن زايد في أبوظبي عن عمر ناهز 73 عاما ، بصفته ولي عهد إمارة أبوظبي ، تولى الشيخ محمد على الفور مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي ، ليصبح الحاكم السابع عشر لإمارة أبوظبي ، من عائلة آل نهيان.

في اليوم التالي (14 مايو 2023) عقد المجلس الأعلى للاتحاد وهو أعلى هيئة لصنع القرار في الدولة ويتكون من رؤساء الإمارات السبع ، اجتماعاً في قصر مشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد ، وانتخاب راشد آل مكتوم رئيساً للدولة وفقاً للمادة 51 من الدستور التي تنص على: يعين المجلس الأعلى للاتحاد بين أعضائه رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد ، ويقوم نائب رئيس الاتحاد بجميع مهام الرئيس ولا يكون حاضراً لأي غرض من الأغراض .

مبادرات ولي عهد الإمارات

عمل محمد بن زايد على رفع مستوى التعليم في دولة الإمارات للامتثال لأعلى المعايير الدولية ، من منصبه كرئيس لمجلس التعليم في أبوظبي ، الذي تأسس عام 2005 لوضع وتنفيذ سياسات للتوسع في التعليم ، بالإضافة إلى تطوير التعليم العالي. ويدير مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، الذي يعزز التعاون الأكاديمي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأمني ​​في المنطقة. يدعم تطوير التكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وفي نهاية المقال تعرفنا على من هو ولي عهد الإمارات الحالي ، وعلى نشأة وتعليم ولي عهد الإمارات و متى تولى منصب الحكم  ، وأيضا على بعض من مبادراته في البلاد .