متى تولى الشيخ خليفة بن زايد مقاليد الحكم، هناك كثير من التساؤلات التي طرحت من قبل مختلف الأشخاص ، بهدف التعرف على أدق التفاصيل والمعلومات المتعلقة بشخصية الشيخ خليفة آل نهيان ، حيث استطاع المشاركة في العديد من الأعمال والمشاريع التي ساهمت في رفع مستوى النهضة والتنمية الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وسوف نعرف من خلال هذا المقال متى تولى الشيخ خليفة بن زايد مقاليد الحكم.

متى تولى الشيخ خليفة بن زايد مقاليد الحكم

تولى الشيخ خليفة بن زايد مقاليد حكم دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004 م بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وانتخب من قبل المجلس الأعلى للاتحاد ، وأصبح رئيساً لإمارة أبو ظبي و حاكماً لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وعمل الشيخ على كثير من الإنجازات والمساهمات المختلفة في الإمارات.

حقيقة وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

رحل الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان ، ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي ، صباح يوم الجمعة 12 شوال 1444 هـ / 13 مايو 2023 م ، عن عمر ناهز 73 عامًا. بسبب أنه أصيب بجلطة دماغية منذ عدة سنوات أدت إلى تدهور صحته ووفاته ، وسيتم دفن جثمان المتوفى في مقبرة والده الشيخ زايد بن سلطان بالقرب من مسجد زايد بالإمارة أبو ظبي ،حيث يودعه شعب الإمارات والوطن العربي بعبارات الحزن والأسى ، ويدعون له بالرحمة والمغفرة ، وامحبيه بالصبر والسلوان.

اقرأ أيضاً : تفاصيل اجازة وفاة الشيخ خليفة بن زايد

مناصب الشيخ خليفة بن زايد

تقلد الشيخ خليفة بن زايد عدة مناصب قبل توليه حكم الإمارات ، ومن أبرزها المناصب التي شغلها الشيخ:

  • رئيس المجلس التنفيذي السابق لإمارة أبوظبي.
  • نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
  • رئيس المجلس الأعلى للبترول.
  • رئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي.
  • ممثل الدولة في الهيئة العربية للتصنيع العسكري.

إنجازات الشيخ خليفة آل نهيان

هناك العديد من الإنجازات والأعمال التي شارك فيها الشيخ خليفة ، وعمل على تحقيق التنمية والنهضة في القطاعات والمجالات المختلفة الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومن أبرز الإنجازات التي حققها الآتي:

  • توفير وتقديم الرعاية الصحية لجميع أبناء الإمارات.
  • و المساهمة في دعم حقوق المرأة بشكل كبير.
  • العمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في جميع القطاعات.
  • المساهمة في تطوير البنية التحتية.
  • توفير الأمن والاستقرار لكل مواطني الشعب الإماراتي.

نعي الشيخ خليفه بن زايد

و أتى البيان الذي صدر عن وكالة أنباء الإمارات في نعي سمو الشيخ خليفة بن زايد على النحو التالي:

تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو .. تغمد الله فقيد الوطن الغالي بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهمنا جميعا الصبر والسلوان .. ” إنا لله وإنا إليه راجعون “.
كما تعلن وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ” رحمه الله ” مدة 40 يوماً اعتباراً من اليوم وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارا من اليوم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى الوقت الذي تولى فيه الشيخ خليفة بن زايد مقاليد الحكم ، كما وضحنا أهم مناصب و إنجازات الشيخ خليفة خلال حياته و تناولنا حقيقة وفاته ونعي الشعب الإماراتي بوفاته.