كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات، نظرا لشخصيته التاريخية التي أثرت بشكل كبير في إنشاء وولادة دولة الإمارات العربية المتحدة، وأثرت على مسار العديد من الأحداث في الوطن العربي بشكل عام، سوف نتحدث عن شخصية و تأثير الشيخ زايد في الامارات، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات

حكم الشيخ زايد الإمارات لمدة 33 عاما، ابتداء من بدايات قيامه للدولة عام 1971 م، و حتى وفاته عام 2004 م، و  انقسمت فترة حكمه إلى ست مراحل رئيسية حسب الأحداث التاريخية المهمة التي شهدتها البلاد في ذلك الوقت، حيث استطاع عبور البلاد عبر العديد من الأزمات والصراعات.

و شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده فترة ازدهار في مختلف المجالات، ويعد المجال التجاري والاقتصادي أهم هذه المجالات، وذلك بفضل موقع الدولة المتميز المطل على المحيط الهندي، ويزداد ازدهار الدولة يومًا بعد يوم، حتى أصبحت من أقوى الدول اقتصاديًا.

إقرأ أيضاً: من هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويكيبيديا.

انجازات الشيخ زايد في الامارات

حقق الشيخ زايد في عهده العديد من الإنجازات الخالدة التي ساهمت في تنمية الإمارات وصنع تاريخها، الأمر الذي من شأنه أن يرفع مكانة الدولة ويضعها في المقدمة والريادة محلياً وعالمياً، وبعضها من أهمها:

  • مؤسس وصانع الاتحاد: استطاع توحيد الإمارات ابتداء من توحيد إمارة أبوظبي مع إمارة دبي حتى وصل دولة الإمارات كما هي في شكلها الحالي.
  • تأسيس مجلس التعاون الخليجي: استضاف اجتماع القمة الأول لهذا المجلس بعد أن أنشأه مع الشيخ جابر الصباح، وأصبح أول رئيس لهذا المجلس.
  • حماية البيئة: اهتم بالمحافظة على البيئة وأبرم الاتفاقيات المتعلقة بها، كما استضاف اتحاد رعاية حقوق الحيوان وأصدر قانونًا يحظر الصيد بالمتفجرات، كما أمر بزراعة أكثر من 140 مليون شجرة فاكهة مختلفة في مناطق مختلفة من البلاد.

دور الشيخ زايد في حماية السلام

قام الشيخ زايد رحمه الله تعالى بحفظ السلام والعمل الخيري، حيث حرص على المشاركة في صنع السلام ووقف الحروب، شارك في عملية تسمى استعادة الأمل في الصومال، كما قطع إمدادات النفط أثناء الحرب، لأنه كان يعتبر سلاحا خطيرا، كما ساعد مصر وسوريا في حربهما عام 1973 م،بهدف استعادة فلسطين المحتلة.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات، و ذكرنا كذلك انجازات الشيخ زايد في الامارات، و تحدثنا أيضاً عن دور الشيخ زايد في حماية السلام، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.