سبب وفاة الممثل جان لوي ايقونة الشاشة الفرنسية , لقد غيب الموت الممثل المشهور صاحب القاعدة الجماهيرية الكبيرة جان لوي وبدورنا سنقوم بالتحدث عن سبب الوفاة من خلال هذا المقال و عبر موقع الجنينة.

ما سبب وفاة الممثل جان لوي؟

لقد غيب الموت اليوم الجمعة الممثل المشهور جان لوي ترينتينيان والذي يعتبر أحد أهم وجوه السينما والمسرح الفرنسيَين واشتهر بدوره في فيلم «رجل وامرأة»، عن عمر يناهز 91 عاماً.

وقد أفادت زوجة ترينتينيان وعائلته في البيان الذي تلقته وكالة فرانس أن الممثل الذي تولى أدوار البطولة في عدد من الأفلام من أهمها «وخلق الله المرأة» (إيه ديو كريا لا فام) و»حب» (أمور) وقد تردد القول أنه كان يعاني من مرض خطير، وقد فارق الحياة على اثره صباح الجمعة «بسلام جرّاء تقدّمه في السن في منزله في (منطقة) غار (جنوب فرنسا)، محاطًا بعائلته». وسيتم تشيّع الراحل في مأتم خاص، وفق ما وضحته وكالة «فرانس برس».

وقد عاش الممثل المشهور ذي الصوت الجذّاب ف حياته الكثير من المآسي، من بينها وفاة ابنته الممثلة ماري في 2003ميلادي بعد ان قام بضربها ضرب مبرح فارقت على أثره الحياة من شريك حياتها المغني برتران كانتا. وتركت هذه الفاجعة جرحاً عميقاً في نفس الممثل الراحل لم يتجاوزه قط.

وقد قال موضحا بعد المأساة التي دفعته إلى الابتعاد عن المشاركة في أي عمل طوال عشر سنوات «بات كل شئ محطماً في داخلي»، ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الممثل الراحل بـ«الموهبة الفنية الكبيرة». وقال إن ترانتينيان «رافق حياتنا إلى حدّ من خلال السينما الفرنسية»، معتبراً أنها» صفحة تطوى».

ويعد آخر ظهور للراحل على الشاشة الكبيرة إلى 2019 ميلادي في «أجمل سنوات حياة» (ليه بلو بيل زانيه دون في) إلى جانب شريكته أنوك إيميه والمخرج كلود لولوش. وكذلك قد ظهر مرة أخرى لوقت قصير أمام الكاميرا خلال احتفال توزيع جوائز سيزار عام 2023، وبدا يومها ضعيفاً جداً.

صوت وحضور جان لوي ترينتينيان

لقد قام المخرج كلود لولوش بالتعليق انه متأثر عبر إذاعة «إر تي إل» على وفاة ترينتينيان قائلاً «إنه أول ممثل أجابني بنعم. لقد قدّم لي موهبته سبع مرات. في سبعة أفلام». واعتبر أن صوته كان «الأجمل في المسرح والسينما». وأضاف بدوره «قدّم لنا جروحه هدية. كان رجلاً رائعاً.. أنا مدين له بكل شئ».

وقد لاحظت وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر أنه «جسّد في أدواره المتعاقبة كل مشاعر البشرية وعذاباتها». وطبع صوت ترينتينيان وجاذبية حضوره ملايين المشاهدين في مختلف أنحاء العالم.

يعتبر ترينتينيان من مواليد الحادي عشر من  ديسمبر عام  1930 ميلادي في بيولينك بجنوب فرنسا وقد تولى دوره المسرحي الأول عام 1951 بعدما درس التمثيل في باريس. وكانت بداية بروزه بقوة في فيلم «إيه ديو…كريا لا فام» لروجيه فاديم عام 1956 إلى جانب بريجيت باردو التي ارتبط بها عاطفياً. ثم توالت أفلامه الناجحة بإدارة جميع المخرجين البارزين في السينما، ومنهم كوستا غافراس وكلود لولوش وميكايل هانيكه وكلود شابرول وباتريس شيرو. وبلغ مجموع أفلامه نحو 120.

 

الى هنا نكون قد وصلنا بكم الى نهاية مقالنا موضحين لكم فيه سبب وفاة الممثل جان لوي ايقونة الشاشة الفرنسية, صوت وحضور جان لوي ترينتينيان.