يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى، حيث يعرف الاحتكاك على أنه القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة عمل على تلاحمهما معاً، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى.

يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى

الإجابة هي ستتحرك العربة نحو اليسار، حيث أن الشكل أمامك عربة ثابِتة على سطحٍ بدونِ قوى احتِكاك ، ثم صف حركة العربة عند تطبيق قوتين متعاكستين غير متساويتان، فتكون الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية: ستتحرك العربة نحو اليسار، ستتحرك العربة نحو اليمين، ستتناوب العربة في الحركة يميناً ويساراً، ستبقى العربة ثابتة في مكانها.

الفروق بين الاحتكاك الساكن والاحتكاك الانزلاقي

حيث يوجد العديد من الفروقات بين الاحتكاك الساكن و الاحتكاك الانزلاقي ، و أبرز وجوه الاختلاف هي على النحو التالي :

  • المفهوم: حيث يعرف الاحتكاك السكوني هو القوة التي تؤثر على الجسم ليبقى ثابتاً، و بالنسبة إلى الاحتكاك الحركي فهو القوة التي تنشأ عند حركة سطحين متحركين متلامسين.
  • معامل الاحتكاك: و الجدير بالذكر لأنه تكون دائماً قيمة معامل الاحتكاك السكوني أكبر من قيمة معامل الاحتكاك الحركي.
  • تطبيق: و نعرض لكم مثال على الاحتكاك السكوني: كتاب ثابت فوق الطاولة، ، و بالنسبة إلى مثال على الاحتكاك الحركي: كتاب يسحب فوق الطاولة.
  • التأثير: حيث لأن الاحتكاك السكوني هو الذي يؤثر على سطحي التلامس بين جسمين ساكنين، و بالنسبة إلى الاحتكاك الحركي هو الذي يؤثر على بين جسمين متحركين.
  • القيمة: كما و أن الاحتكاك السكوني ذو قيمة متغيرة تتراوح من الصفر إلى القيمة القصوى، و الاحتكاك الحركي فهو ذو قيمة ثابتة لا يمكن أن تكون صفراً، وتكون دائماً قيمة الاحتكاك السكوني أكبر من قيمة الاحتكاك الحركي.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم يوضح الشكل امامك عربة ثابتة على سطح بدون قوى، حيث يعرف الاحتكاك على أنه القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.