من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم، تعتبر مادة الدراسات الاسلامية واحدة من المواد المهمة لدى الطالب المدرسي. كما انه يتم تدريسها للطلاب منذ الصفوف الابتدائية مرورا بالصفوف الإعدادية، ثم بعد ذلك الصفوف الثانوية. فهي مادة اساسية ضمن مواد المناج الدراسية والتعليمية لتلك الصفوف. ومن الجدير بالذكر انه تنبه اهمية دراسة ماجة الدين والاهتمام بها انها مادة تتعلق بمواضيع ذات صلة وقربا من التعاليم الاسلامي. وسوف نقوم اليوم عبر موقع الجنينة بالإجابة على سؤال يأتي بعنوان من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم.

 أهمية مادة الدراسات الاسلامية

لقد كرم الله سبحانه وتعالى الانسان، بل أعلا من شأنه على سائر المخلوقات الأخرى. سواء الحيوانات او غيرها، كما ميز الله الانسان بنعمة عظيمة وهي نعمة العقل. حيث تعد تلك النعمة نعمة العقل مما ميز الله به الانسان عن الحيوانات. ولقد بين الله عز وجل للانسان طريق الحق والهداية وكذلك الصواب. ومن المعلوم جيدا ان مادة الدراسات الاسلامية تتناول العديد من المواضيع التي تتعلق بحياة الانسان المسلم. وكذلك التشريعات الدينية والاحكام النابعة من التعاليم ديننا الإسلام.

شاهد ايضا: فقرة عن فوائد المبادرة في الحياة والمجتمع

من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم

لقد نهى الله الانسان عن عبادة الاصنام وكل ما يشرك بالله عز وجل. وذلك من اجل ان يفوز الانسان المسلم بمرضاة الله عز وجل ويفوز برضوانه ودخول الجنة. كما نهى الله عن طريق العقاب والشر، وبين لنا جميعا نحن كمسلمين ان هناك يوم اخر ينتظرنا غير الحياة الدنيا، وهي يوم القيامة في ذلك اليوم يحاسب فيه كل انسان حيث يتجرد من كل الالقاب والمناصب التي كانت تطلق عليه في الدنيا، ليقف امام الله عز وجل يحاسب على ما بدر منه من اعمال في الحياة الدنيا.

درس الرجاء والخوف

لقد بين الله عز وجل للانسان طرق الحق والصواب، وكذلك في المقاب طريق الشر وكل ما نهانا عنه من محرمات وامور منهية. وبذلك يكون على الانسان المسلم ان يختار بين طريق الحق ويتبع اوامر الله عز وجل او ان يظل يسير في ظلمات الشر والجهل. ان المسلم الحق يكون بين الرجاء والخوف من الله عز وجل، حيث الرجاء يكون في رحمة الله وطلب مغفرته وان يقبل توبته وطاعة الانسان المسلم، وكذلك يكون الخوف من عقاب وغضب الله والابتعاد عن نار جهنم وتخليص الانسان منها.

الى هنا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا لهذا اليوم. والذي نكون قد قدمنا فيه العديد من المواضيع التي تتعلق بدرس الرجاء والخوف، وذكرنا فيه انه من فوائد درس الخوف والرجاء ان المسلم بذلك يكسب رضا الله عز وجل ويفوز بالجنة. إضافة الى الايمان برحمة الله الواسعة. وعبادة الله عز وجل وحده عبادة خالصة مجردة عن كل الامور الاخرى التي تشرك به.