،هل يجوز اكل لحم الحصان؟ ان الدين الإسلامي هو دين انزله الله للبشرية جمعاء، فهو دين يمتاز بالسماحة كما انه يراعي ظروف الانسان في كل حياته، ولقد بين القران الكريم وكذلك السنة النبوية المطهرة فسرت وبينت كثير من الامور التي تتعلق بحياة المسلم في كل زمان ومكان، ولع السبب في ذلك يعود الى تفهم حياة الانسان في كل مراحل حياته وفي كل مجتمع يعيش فيه، وكثير ما يتم السؤال في الحكم الشرعي عن مسألة فقهية معينة. ومن احدى المسائل التي يرغب المتابعين في الحصول على اجابة صحيحة حولها، هو هل يجوز اكل لحم الحصان؟، لذلك عبر موقع الجنينة سوف نقدم كافة لمعلومات حول تلك الحكم الشرعي.

ما هو الحكم الشرعي في المسائل الفقهية

لقد بين القران الكريم وكذلك السنة النبوية العديد من الأصناف التي يجوز للمسلم ان يأكل منها. وتسمى الأمور المباحة، وكذلك هناك بعض الأصناف التي حرم الله على المسلم تناولها تسمى الأمور المنهي عنها او المحرمة، ويمكن القول ان الأمور المباحة امام المسلم لقد اباحها الله وجعلها ستخبة امامه لما يفي بالغرض لديه. ولكن الأمور المحرمة او المنهي عنها يوجد أسباب متعددة جعلها الله على المسلم محرمة منها انها قد تضر بصحته الجسدية، لذلك ما اباح الله شيئا الا لفائدة تعود على المسلم، وما حرم من شيء الا لضرر يعود عليه.

الحكم الشرعي في اكل لحم الحيوانات

يسأل الكثير من المتابعين حول الدليل الفقهي في اكل وتناول لحم الحيوانات والزواحف. كما يوجد هناك حيوانات يوجد عليها خلاف شرعي مثل اكل لحم الكلب أو الافعى، من المتعارف انه لا يوجد اي دليل في القران الكريم يحرم على المسلمين اكل لحم الحمير، حيث جاء في القران الكريم قوله تعالى “والخيل والبغال لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون”، وهناك الكثير يربط بين جواز اكل لحم الحمير واكل لحم الخيل، ولكن العلماء والفقهاء الشرعيين وجدوا ان لحوم الحمر الاهلية لا يجوز للمسلم ان يتناولها ووهي غير مباحة لها، في حين ذهبوا ان لحم الحصان او الخيل هي مباحة للمسلم أن يأكلها ولا حرج في ذلك.

هل يجوز اكل لحم الحصان؟

لقد ذهب العلماء والفقهاء الشرعيين ان اكل لحم الحصان او الخيل هو مباح للمسلم أن يتناوله، وهذا ما ذهب عليه واجمع عليه الجمهور من العلماء، وجاء في السنة النبوية ما قالته أسماء حيث قالت” نحرنا على عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناها” كما جاء في الحديث النبوي الشريف ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم نهى يوم غزوة خيبر عن تنال لحوم الحمر، ورخص اي اجاز لحوم الخيل.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا، الذي وضحنا فيه الحكم الشرعي بمسألة فقهية تتعلق ب هل يجوز اكل لحم الحصان؟.