قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار، أثبتت قوانين نيوتن عملها في قراءة سرعة الأجسام حتى لوقتنا الحالي، حيث اصدر ثلاثة قوانين تتحكم في الحركة، وسنتحدث من خلال موقع الجنينة على ما هي قوانين نيوتن، ومدى فعالية جملة قانون نيوتِن الثالث الذي ينص على أن لكل قُوة فِعل قُوة رَد فِعل مُساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه، كما سنتعرف على  قوانين نيوتِن الثلاثة للحركة.

ما هي قوانين نيوتن

اخترع العالم الفيزيائي إسحاق نيوتن ثلاثة قوانين تعتبر من أساسيات علم الفيزياء، إذ يعبر من خلالها عن حركة الأجسام المتعددة، كما يتم التعرف من خلالها على القوى التي تؤثر على جسم ما، وتم وضع القوانين في كتاب الأساسيات الرياضية للفلسفة الطبيعية للعالم نيوتن، لتفسير الظواهر الفيزيائية، وأثبت نيوتن عمل قوانينه على تفسير قوانين كيبلر المتعلقة بحركة الكوكب بجانب قانون الجذب العام.

قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار

يعرف قانون نيون الثالث بقانون الفعل ورد الفعل، بمعنى ثاني إذا أثرت قوة ما على جسم محدد، فيتعين وجود قوة ثانية من النوع نفسه يوجد لها نفس مقدار القوة الأولى وتعاكسه في الاتجاه، باعتبار القوة هي احد القوى المتجهة التي تقاس بمقدار واتجاه، وبذلك فإن العبارة المعطاة أن قَانون نيوتِن الثَالث يَنص على أن لكل قُوة فِعل قوّة رَد فِعل مُساوية له في المقْدار ومُعاكسة له في الاتجاه هي: عبارة صحيحة، يعد العالم الفيزيائي نيوتن من افضل علماء الفيزياء الذي اكتشف العديد من الاكتشافات ومنها الجاذبية الأرضية واخترع قانون الحركة بحيث سميت وحدة قياس القوة نسبة له بنيوتن حيث عبروا عنها بان لكل 1 كجم / 1 متر في الثانية وان دل فيدل ذلك على السرعة الكبيرة حتى ولو كان الوزن ثقيل.

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

وهنا سنعرض لكم قوانين العالم الفيزيائي نيوتن الخاصة بحركة الأجسام والقوى التي تؤثر عليها، وتتمثل هذه القوانين ما يأتي:

  • قانون نيوتن الأول: “الجسم الساكن يبقى ساكن، والجسم المتحرك يستمر في حركته ما لم يتعرض أي منهما إلى قوى تغير من وضعهما”.
  • قانون نيوتن الثاني: “إذا أثرت قوة على جسم محدد فإن هذا الجسم يكتسب تسارع يتناسب طرديا مع القوة المؤثرة وعكسيًا مع كتلة الجسم”.
  • قانون نيوتِن الثالث: “لكل قوة فعل رد فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه”.

وفي ختام مقالنا هذا قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار، الذي تعرفنا من خلاله على ما هي قوانين نيوتن، ومدى صحة العبارة السابقة، وكما تحدثنا عن قوانين نيوتن الثلاثة للحركة وما وحدة قياسها، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.