يتم حفظ التعليمات في المعالج في وحدة،حيث أن المعالج مكون من عدد من الوحدات ، و كل منها مسئول عن تمرير بعض الأوامر المتعلقة بالكمبيوتر ، ولا شك أن كل من هذه الأدوات لها نشاطاتها ، ولا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها أدوات أخرى، ومن أهم هذه الوحدات هي الوحدة المسؤولة عن حفظ التعليمات داخل المعالج، وعبر المقال التالي سنتعرف في أي وحدة يتم حفظ التعليماتفي المعالج.

يتم حفظ التعليمات في المعالج في وحدة

يتم حفظ التعليمات داخل المعالج في وحدة ، حيث انها الوحدة المسؤولة عن حفظ التعليمات في المعالج ويشير لها بالرمز CPU ، وهي اختصار للكلمات التي تتكون منها تلك الوحدة وهي: وحدة المعالجة المركزية،و هو أحد المكونات الرئيسية للكمبيوتر ، حيث يقوم بتحليل وتفسير التعليمات ومراقبتها وتخزينها في ذاكرة عشوائية و الإجابة عن السؤال المطروح هي :

  •  وحدة المعالجة المركزية والذاكرة العشوائية

ما هي المعالجة

يعتبر المعالج أو وحدة المعالجة المركزية جنبًا إلى جنب مع وحدات الذاكرة الرئيسية والعشوائية ووحدات الدخول والخروج من أهم  عناصر وأدوات ومكونات الأجهزة الحديثة والمتقدمة،و تسمى المعالجات التي يتم إنتاجها من خلال الدوائر المتكاملة بالمعالجات الأكثر دقة ، وقد تم صنعها للمرة الأولى في منتصف السبعينيات من القرن المنصرم، وكانت على شكل رقائق مدمرة حلت محل العديد من المعالجات السائدة الأخرى ، ويشير مصطلح وحدة المعالجة المركزية إلى العديد من الأدوات العقلية الصناعية التي تتلقى الأوامر وتنفذ برامج الكمبيوتر المتشابكة ، والتي تشمل أيضًا العديد من أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية التي كانت متاحة قبل بروز هذا المفهوم خلال الأيام الأولى في ستينيات القرن الماضي.

وظائف وحدة المعالجة المركزية

وحدة المعالجة المركزية لها وظائف عديدة، وهي تتلخص في التالي:

  • تحديد نوع العملية المراد إجرؤاها وفهم محتوى التعليمات وتفسيرها بالتسلسل.
  • إعطاء الأوامر لوحدات الكمبيوتر المختلفة بما في ذلك وحدات الإخراج لتنفيذها ، وتكليفها بتنفيذ كافة العمليات التي تتم داخل الحاسب.
  • القيام بعمليات المقارنة والعمليات الحسابية مثل الضرب والقسمة والطرح والجمع ،و نقل أوامر برنامج مخزّن في ذاكرة برنامج حسب البرنامج.

اقرأ أيضاً : يبين الجدول الاتي عدد الكتب التي باعتها مكتبه

مكونات وحدة المعالجة المركزية

غن وحدة المعالجة المركزية تتكون من ثلاثة مكونات أساسية، وهي كالتالي:

  • وحدة التخزين

تخزن وحدة التخزين البيانات ، والتعليمات اللازمة للمعالجة ، ونتائج المعالجة الوسيطة ، إلى جانب تخزين نتائج المعالجة النهائية قبل إصدارها إلى وحدات الإخراج ، ويسمى أيضًا التخزين الداخلي ، أو الذاكرة الرئيسية ، أو التخزين الأساسي ، أو ذاكرة الوصول العشوائي ، ويؤثر حجمها على سرعة وقوة ، وسعة الكمبيوتر ، والذاكرة الأساسية والذاكرة الثانوية نوعان من الذاكرة في الكمبيوتر.

  • وحدة التحكم

تتحكم هذه الوحدة بعمليات الأجزاء المختلفة للكمبيوتر ؛ لكنه لا يقوم بأي معالجة فعلية للبيانات ، حيث يتحكم في نقل البيانات والتعليمات بين أجزاء أخرى من الكمبيوتر ، إلى جانب إدارة وتنسيق الأجزاء المختلفة للكمبيوتر ، ويمكنه الحصول على التعليمات من الذاكرة وتفسيرها ، وتوجيهها و تشغيل الكمبيوتر وتتواصل وحدة التحكم مع وحدات الإدخال والإخراج لنقل البيانات أو النتائج من الذاكرة.

  • وحدة المنطق الحسابية

تتكون وحدة المنطق الحسابي في وحدة المعالجة المركزية من قسمين: القسم الحسابي الذي يقوم بعمليات حسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة ، بالإضافة إلى العمليات المعقدة من خلال الاستخدام المتكرر للعمليات الحسابية ، والقسم الآخر هو قسم المنطق و يقوم بعمليات منطقية مثل مقارنة البيانات والاختيار والمطابقة والجمع.

أسلوب تخزين البيانات

يعتمد الكمبيوتر على لتخزين البيانات وهما كالتالي:

  • الطريقة الأولى: الذاكرة وهي مصنفة إلى نوعين: النوع الأول: ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، والنوع الثاني: ذاكرة القراءة فقط (ROM).
  • أقراص التخزين: هي المنطقة التي نستخدمها لتخزين البيانات التي نحتاجها باستمرار ، وتستخدم أقراص التخزين لتمرير البيانات من مكان إلى آخر ، أو لاستخراج النسخ الاحتياطية.

كيفية قياس وحدة المعالجة المركزية

صممت المعالجات المركزية في البداية لتكون معالجات خاصة لتطبيقات معينة، كواحدة من عناصر وأدوات أجهزة الكمبيوتر الكبيرة والمتخصصة ، لكن التكاليف المتزايدة لطريقة التصميم هذه أدت إلى ظهور معالجات أقل تكلفة من سابقاتها ، القياسية ومتعددة الأغراض.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن يتم حفظ التعليمات في المعالج في وحدة،كما تتطرقنا الى ما هي المعالجة و ما هي وظائفها و عرضنا كذلك مكونات وحدة المعالجة المركزية و أسلوب تخزين البيانات و كيفية قياس وحدة المعالجة المركزية.