ما هي وحدة قياس الضغط من القضايا التي يثير فضول المتحمسين العلميين ، لا سيما في مجال وحدات القياس عادة ما يتم ذكر الفكرة المادية للمواد كقيمة رقمية لسمة مادية تسمى الضغط بالإضافة إلى تحديد الأشكال النموذجية للضغط ، كنا حريصين على أن نقدم لكم عبر موقع الجنينة  وحدات القياس المستخدمة لقياس قيم الضغط.

تعريف الضغط

على عكس القيم الفيزيائية المتجهة والتي يتم التعبير عنها من خلال القيم العددية واتجاه التأثير فإن الضغط هو مفهوم مادي يعبر عن مقدار القوة المؤثرة على مساحة وحدة من مادة ما يقاس عادةً بالنيوتن ويعتمد الضغط على طبيعة المادة حيث تختلف قيمة الضغط حسب نوع المادة
في العديد من تطبيقات الحياة المختلفة ، من الضروري حساب الضغط وكميته للضغط تأثير كبير على حياتنا اليومية لأنه يجعل من الصعب على البشر الوصول إلى المناطق المنخفضة من الأرض ، وخاصة المحيطات والبحار كما أنه يمنع الإنسان من الغوص إلى أعماق كبيرة وقد يجعل من الصعب عليهم الوصول إلى قمم الجبال الشاهقة.

أنواع الضغط الأربعة

نظرًا لاختلاف الضغط في (السوائل والغازات) عن الضغط في المواد الصلبة ، فهناك العديد من أنواع الضغط المختلفة التي تختلف من بعضها البعض اعتمادًا على نوع الجسم المتأثر به وحالته الفيزيائية  واحدة من أكثر القوى الطبيعية المعروفة التي تسبب ضغطًا معروفًا هي وزن عمود الهواء الذي يؤثر على كل وحدة مساحة ، والمعروف أيضًا باسم الضغط الجوي. تختلف الأنواع الأربعة المختلفة للضغط عن بعضها البعض من حيث مبدأ القياس ، وهو أمر مهم اعتمادًا على التطبيق الذي سيتم فيه تسجيل قيمة الضغط.

الأنواع الأربعة المختلفة للضغط هي كما يلي:

  • الضغط المُطلق
  • الضغط التفاضليّ
  • الضغط الجوِّي
  • الضغط القياسيّ

ما هي وحدة قياس الضغط

اعتمادًا على الوحدات المستخدمة للقوة والمساحة ، مثل الجرام والكيلوجرام والمتر والكيلومترات ، هناك عدد من الوحدات القياسية للضغط الجوي التي يمكن التحويل بينها.

– باسكال (Pa): وهي الوحدة المتعارف عليها والمُعتمدة في النظام العالمي للوحدات لقياس الضغط الجوي ولأنّها تُعتبر صغيرة جدًا يتم تحويلها إلى وحدة الكيلو باسكال (kPa).
– ضغط جوي (atm): أي (atmosphere)، تُستخدم أيضًا لقياس الضغط الجوي وتساوي 101.3 kPa.
– ملليمتر من الزئبق (mmHg): إذ يُقاس الضغط الجوي بتحديد ارتفاع عمود الزئبق في جهاز الباروميتر، ويُمكن تحويلها إلى وحدة (atm)، إذ إنّ 1 atm يساوي 760 mmHg.
– رطل لكل بوصة مربعة (psi): وكل 1 atm يُساوي 14.7 psi.

باسكال

وهي تعادل 1 نيوتن لكل متر مربع وهي الوحدة التأسيسية للنظام الدولي للوحدات تعتبر وحدة باسكال ضرورية لقياس الضغط التفاضلي حيث أنها تعتبر أيضًا وحدة صغيرة لقياس الضغط يتم استخدامه في قياسات الضغط المنخفض للغازات بسبب ذلك ، بما في ذلك تحديد فرق الضغط في أجهزة التهوية.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على وحدة قياس الضغط ، وتعرفنا أيضا على تعريف الضغط نتمنى ان يكون مقالنا قد نال اعجابكم دمتم بخير.