فعل الامر من الفعل انطلق هو، سوف نتعرف اليوم أعزائي المتابعين حول ما هو الفعل الأمر من فعل انطلق و صيغ فعل الأمر و المعاني المجازية لفعل الأمر و تنقسم اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وتنقسم أيضا الجمل بالغة العربية إلى جمل فعلية وجمل اسمية وتتكون كل من الجمل الفعلية من فعل وفاعل ومفعول به , اما عن الحملة الاسمية فهي تتكون من مبتدأ وخبر المبتدأ  أما عن الفعل هو ما يدل على شيء معين مُقترن بزمان، أي ان الفعل هو حدث له وقت سواء كان ذلك الوقت ماضي أو حاضر أو مستقبل ولذلك  وينقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام وهي الفعل الماضي، والفعل المضارع، والفعل الأمر.

ما هو فعل الأمر

الفعل الأمر هو الفعل الذي سيحدث في المستقبل ويقوم بصياغة الطلب, ومن الأمثلة على ذلك : عاملْ أصدقاءك بكل احترام – وفي قوله تعالى {وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا وَلا تُخاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ} – يا طالبُ اسعَ في طلب العلم – اقضِ بالحق ولا نظلم أحداً ……. إلخ.

فعل الامر من الفعل انطلق هو

و يعرف الفعل الأمر بعلامتين الأولى هي دلالته على الطلب مع قبوله ويكون ذلك الطلب في المستقبل ويكون الفعل أمرا والعلامة الإعرابية للفعل يكون مبيني على السكون أما لان سوف نتحدث على الفعل الأمر من الفعل انطلق وهو انْطَلِقَ .

صيغ فعل الأمر

هناك العديد من الصيغ لفعل الأمر ومنها: صيغة فعل الأمر “افعل” ومثال على ذلك مثال: ارمِ الكرة، وثانيا صيغة الفعل المضارع المجزوم بلام الأمر ومثال على ذلك المرء على دين خليله؛ فلينظر أحدكم من يُخالل. و ثالثا اسم فعل الأمر ومثال على ذلك دونكَ الكتاب ورابعا المصدر النائب عن فعله وهو مصدر ينوب عن فعله ويؤدي معناه ومثال على ذلك قول الله عزو جل في كتابه الشريف :{فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُم} ضرب: مفعول مطلق لفعل محذوف وقد ناب المصدر عن فعله بالأمر (حتّى).

المعاني المُجازية لفعل الأمر هي :

1- الإباحة : و المقصود هنا خروج المعنى من الوجوب إلى الإباحة.
2- التهديد : والمقصود هنا لمعنى من الأمر إلى التهديد.
3- الدعاء : وهو الطلب من الدرجة الأقل للدرجة الأعلى.
4 – النصح والإرشاد : والمقصود هنا وهو خروج معنى الوجوب إلى الإرشاد والنصح .

5- الإكرام : والمقصود هنا وهو خروج معنى الوجوب إلى الإكرام.

6- التّهكم والسخرية  : والمقصود هنا  الخروج عن معنى الأمر إلى معنى السخرية والتهكم.

7- التسوية : وهنا يكون بفعل الفعل أو عدم الفعل.

8- التعجيز : إذا كان الأمر لبيان عجز المأمور.

وفي نهاية موضوعنا في موقعنا موقع الجينية حول سؤال ما هو الفعل الأمر من الفعل انطلق وكما تعرفنا أيضا على ما هو فعل الأمر وعلى صيغ الفعل الأمر و المعاني المجازية لفعل الأمر .