بحث عن الدوال الاسية واللوغاريتمية والفرق بين كل منهما، تعتبر اللوغاريتمات والدوال الأسية من المواضيع الرئيسية في الرياضيات الذي يوجد في علم الجبر بالذات، والسبب وراء ذلك هو أن الكثير من المعادلات الرياضية لا تحصل بدونها، وخصوصا عندما تم اختراع الآلة الحاسبة ولكن مع التطور التكنولوجي أثر ذلك علي اللوغاريتمات، التي كانت تعتمد علي العقل فقط بشكل كلي، ومن خلال مقالنا سنعرف بحث عن الدوال الاسية واللوغاريتمية والفرق بين كل منهما عبر موقعنا الجنينة.

بحث عن الدوال الأسية واللوغاريتمية

يتم تدريس الدوال الأسية واللوغاريتمية كعلم مستقل، مثل العمليات الحسابية الأربعة (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة)، وهكذا تقوم الدوال الأسية بوضع القيمة العددية للرقم دون الحاجة الى تكراره لأكثر من مرة، من خلال ضرب الرقم بالأس الواضح الذي يكون فوقه، من أجل تحديد القيمة العددية لذلك العدد وبهدف الدخول في معادلة.

وهكذا يتم التعامل مع الدوال الأسية التي توجد فيها، فهو يكون عبارة عن القيمة الموضحة لقيمة العدد الذي ينتج عن هذه المعادلة، وبالإضافة الى ذلك يقوم اللوغاريتمات بتحويل الجمع والطرح الى والضرب الى والقسمة، فنجد تغير القيمة التي تنتج للعدد بحال وجود لوغاريتم.

اقرأ أيضا:حل كتاب الرياضيات صف رابع الفصل الاول

ما هي اللوغاريتمات

من الجدير للذكر اللوغاريتمات لم يكتشف بنفس الوقت الذي ظهر فيه علم الرياضيات كعلم مستقل، وهكذا بقي الرياضيات علم قائم لوحده وغير مقسم كما هو الوضع في الوقت الحالي، وفي نفس السياق نجد أقسام علم الرياضات تكون (حساب المثلثات، الهندسة، الجبر)، وكل علم من العلوم السابقة يكون لها دراسة خاصة بها عن البقية، ومع ذلك يوجد صلة تجمع بينهم ويكملوا بعضهم البعض.

فمثلا نجد أن علم الهندسة لا يحل مكان علم حساب المثلثات، ومع ذلك كل العلوم السابقة تكون فروع علم الرضيات التي تدرس فيه من قبل الطلاب والطالبات، في المدارس في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، والسبب وراء ذلك هو أنها جميعها تهتم بالأعداد فنجد أن الهندسة لا تخلو من الأرقام الحسابية، ونفس الشيء بالنسبة لحساب المثلثات وعلم الجبر، وتكمن أهمية الرياضيات في حياة الانسان بشكل كامل الذي لا يمكن أن تكتمل الحياة بدونه.

ويظهر الأمر كأن البشرية تكون من دون أسماء أو تعمه العشوائية والفوضى، والدليل علي ذلك هو المشاكل والأزمات التي تحصل عند تشابه شخصان بنفس الاسم، وكيف إن كان يتعلق بأمور وراثية خصوصا أن هذا الانسان يحتاج الى سنوات طويل ليكتشف عكس ذلك، ونفس الشيء بالنسبة للرياضيات فهو أساس الكثير من المجالات مثل التجارة.

لا يمكن أن تحصل دون أعداد حسابية، وكذلك البنوك لا وجود لها بدون المعاملات البنكية فالأعداد الحسابية هي أساس المال والمصدر الرئيسي له، ويتوجد علين ذكر دور العلماء في تطوير هذا العلم العظيم ووضعه في اطار مختلف عما هو متعارف عليه، الأمر الذي أدي الى جعل العلم ضخم للغاية ولقد أصبح كبحر لا يوجد نهاية له.

من أهم القوانين في علم الجبر

يوجد مجموعة من القوانين المهمة التي اكتشفها العلماء في علم الجبر، ومن هذه القوانين:

  • ما وضعه العالم المسلم الخوارزمي بوضع علم الجبر كله، وأيضا يوجد قوانين ومصطلحات باسمه مثل الخوارزميات.
  • وضع إقليدس مجموعة من القوانين داخل قسم حساب المثلثات والجبر من أجل حل المسائل الرياضية، وهى الدوال الأسية واللوغاريتمات الذي قام بإثبات أن الدوال الأسية لا تختلف عن اللوغاريتمات، لمعرفة قيمة العدد منها فالأس يحصل دون الخطوات الكبيرة، وهناك أعداد كثيرة تعرف الدالة الأسية دون الحاجة الى عملية حسابية.
  • العالم فيثاغورث قام اكتشاف علم الهندسة الاقليدية وبالإضافة الى ذلك قام بوضع الكثير من البراهين والمعطيات، وأيضا القوانين مثل نظرية فيتاغورس من أجل حل المعادلات والرسومات الهندسية.

 ما هو تاريخ اللوغاريتمات

اللوغاريتمات لم يظهر في بداية ظهور الرياضيات كعلم مستقل، وبعد ذلك لم يأخذ المساحة الكافية أيضا، حتى الى أن قام العالم جون نايبير بإظهار اللوغاريتمات كعلم مستقل، ويكون هو أول من عرف العالم علي علم اللوغاريتمات.

ومع ذلك لم يظهر كعلم مستقل فبقي جزء منه داخل العلم وأصبح علم مستقل، من قبل العالم السويسري جوبست وقام بتقديم العلم للمجتمع، عن طريق العدد عشرة كعدد رئيسي في اللوغاريتمات.

وهكذا نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن بحث عن الدوال الاسية واللوغاريتمية والفرق بين كل منهما، التي تكون كلاهما ضمن علم الجبر بعلم الرياضيات.