تصدر افعى الجرس الصوت من، الأفاعي الجرسية أو اسمها العلمي (Rattlesnakes) تعتبر من الثعابين السامة التي تقوم بقتل الفريسة، عن طريق لدغاتها السامة وبالإضافة الى ذلك يحصل هذا الأمر عندما تصدر صوت الذي يحدث ضجيج عالي، مثل صوت الجرس الأمر الذي جعل أسمها الأفاعي الجرسية ذات الاسم المميز، ومن خلال مقالنا سنعرف تصدر افعى الجرس الصوت من عبر موقعنا الجنينة، وهكذا سنتعرف على هذا النوع من الأفاعي السامي بشكل مفصل ودقيق وما أهم المعلومات عنه.

 تصدر افعى الجرس الصوت من

تصدر أفعى الجرس الصوت من الذيل، فالأفاعي تكون من الزواحف التي تفرز مواد سامة المسببة للكثير من الأضرار، عندما تقوم بلدغ غيرها بالمواد السامة التي تفرز من جسمها خصوصا أن هذه الأفاعي تقوم بإخراج السم الخاص بها، من الفم بالذات عند تحريك ذيلها وبالإضافة الى ذلك عندما تقوم بتحريك ذيلها يخرج صوت يشبه صوت الجرس.

وفي نفس السياق نجد أن الأفاعي أو الثعابين تنتم من فصيلة الزواحف من الحيوانات الفقارية، ومع ذلك لا يوجد أطرف بجسمها الذي يكون مغطى بالقشور وتتغذي على اللحوم، وهكذا تتناول أنواع مختلفة من الحيوانات مثل اللديدان والقوارض وكذلك الضفادع وأخيرا الحشرات، ومن الأمور المختلفة بين الأفاعي هو الأوقات التي تنشط فيها نجد منها ينشط وقت الليل وغيرها في فترة النهار، التي تعيش بمختلف البيئات مثل الماء المالح والعذبة وفي الغابات والمناطق العشبية.

وسبب صدور صوت الجرس هو نتيجة اهتزاز بنية واحد من البروتينات التي توجد في ذيل الافعى، المعروف بالكيراتين وسبب استخدام هذا الصوت من أجل تحذير مفترسيها، وكلما زاد هذا الصوت تزيد اقترابها من المفترس فهي تكون حيلة وهمية لتخدع الحيوانات المحيطة بها، حسب دراسة حديثة نشرت في دورية كارنت بيولوجي (Current Biology) في التاسع عشر من شهر أغسطس، فالصوت يكون له ووظيفة وطبيعة تكون اكثر تعقيدا مما سبق.

اقرأ أيضا: هل الثعبان له عمود فقري ام لا | Snakes

ما هي أسماء الأفعى

الأفعى(Serpentes) يطلق عليها الكثير من المسميات في اللغة العربية الفصحى، مثل الثعبان والأيم فهي من الزواحف التي لا يوجد أطراف في جسمها، ومن الجدير للذكر أن هناك ثلاثة آلاف نوع من الأفاعي بالعالم عموما والسبب وراء ذلك هو قدرتها للتكيف في مختلف البيئات، مثل البيئات الرطبة والجافة وكذلك الدافئة وبالإضافة الى ذلك نجد من أسماء الافعى، يكون (الثعبان، الأيم، الصداد، العربد، الطوط، العوهج، الطلع، العثاء، العومج، الأين).

ومن الأسماء التي قام العرب بإطلاقها على الأفاعي، هي (ابنة الجبل، أم محبوب، بنت الدواهي، بنت طبق، أم طبق)،  فالأفاعي من ذوات الدم البارد عديمة الارجل التي يكون لها جسم متطاول  تستطيع الحركة والتمدد، التي تشكل خطر كبير علي الانسان لأن لدغتها سامة، ومع ذلك يوجد أفاعي غير سامة ولا تشكل خطر علي بقية الكائنات الحية الثانية، بسبب عدم وجود سموم بداخلها ومع ذلك تكون خطر عل بقية المخلوقات الحية الآخري.

ما هي أنواع الأفاعي

يوجد أنواع مختلف منها حسب البيئة التي تعيش فيها، مثل (الأفاعي البحرية، الأصلة المائلة الأنف، الأصلة العاصرة، أصلة دمرل، أصيلة الأشجار الزمردية، أصلة أشجار الأمازون، الأناكوندا الخضراء، الأناكوندا الصفراء، الأناكوندا القاتمة البقع، البايثون، الصل، الصل الملكي، صل الماء، الصل ذو الأنف الترسي، المقسين، الأفعى المرجانية.

الكريت، الأفعى البحرية المعقوفة، كريت البحر، الأفعى الخبيثة الحقيقية، الأفعى الجلجلية عديمة الجلجل، الأفعى ذات الجلجل، أفعى الرمال الآسيوية، النحاسية الرأس، أفعى الملايو الجلجلية، الجلجلية الوثابة، الأفعى الفطساء، جلجلية جزيرة أروبا، جلجلية موهافي).

ما هي فوائد الأفاعي

من الغريب سماع كلمة فائدة بجانب كلمة الافعى لأنه من الحيوانات السامة، ولكن مع ذلك يوجد لها الكثير من الفوائد مثل:

  • المحافظة على التوازن البيئي، والمساهمة على انتقال الطاقة في السلسلة الغذائية.
  • تصنيع الأدوية المضادة للسموم وعلاج أمراض القلب.
  • تناول الكثير من الأعشاب الضارة الموجودة في البيئة وهكذا تساعد بالمحافظة على نظافة البيئة، وأيضا حماية المخلوقات الحية الثانية من خطر هذه الأعشاب.
  • تكون علاج لمجوعة من الأمراض المختلة مثل ارتفاع ضغط الدم وكذلك الاضطرابات الجلدية، وأيضا التشنجات والبواسير فيقوم الانسان باستعمال جلد الثعبان من أجل علاج هذه الأمراض.

وهكذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا عن تصدر افعى الجرس الصوت من، الذي أتاح لنا الفرص على التعرف على الأفاعي بشكل عام وليس الأفاعي الجرسية فقط.